إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ولاية الامام علي (كرم الله وجهه)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ولاية الامام علي (كرم الله وجهه)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى في كتابه العزيز " انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون " الاية 55 من سورة المائدة" .
    1) يؤيد ذلك الروايات الاتية : في تفسير الطبري ، واسباب النزول للواحدي وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني وانساب الاشراف للبلاذري وغيرها.
    2)عن ابن عباس وابي ذر وانس بن مالك والامام علي وغيرهم ما خلاصته : " ان فقيرا من فقراء المسلمين دخل مسجد الرسول وسأل وكان علي راكعا في صلاة غير فريضة ، فاوجع قلب علي كلام السائل ، فأوما بيده اليمنى إلى خلف ظهره ، وكان في اصبعه خاتم عقيق يماني أحمر يلبسه في الصلاة ، وأشار إلى السائل بنزعه




    *المصادر*
    (1) تفسير الطبري 6 / 186 ، واسباب النزول للواحدي ص 133 - 134 ، وفي شواهد التنزيل 1 / 161 - 164 خمس روايات عن ابن عباس وفي ص 165 - 166 روايتان عن انس بن مالك ، وست روايات اخرى في ص 167 - 169 ،




    وانساب الاشراف للبلاذري ح 151 من ترجمة الامام 1 / الورقة 225 ، وغرائب القرآن للنيسابوري بهامش الطبري 6 / 167 - 168 ، واخرج السيوطي كثيرا من رواياتها في تفسيره 2 / 293 - 294 ، وقال في لباب النقول في اسباب النزول ص 90 - 91 بعد ايراد الروايات : " فهذه شواهد يقوي بعضها بعضا "



    (2) يستفاد ذلك من رواية انس حيث قال : خرج النبي إلى صلاة الظهر فإذا هو بعلي يركع ، ونظيرها رواية ابن عباس ، وكلتاهما في شواهد التنزيل 1 / 163 - 164 . ( * )





    ابى حسن تفديك نفسي ومهجتي*وكل بطئ في الهدى ومسارع
    فانت الذي اعطيت اذ انت راكع*فدتك نفوس القوم يا خير راكع
    فانزل فيك الله خير ولاية*فاثبتها في محكمات الشرائع
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد علي محمد; الساعة 17-07-2010, 08:49 AM.
    ثبتنا الله واياكم على ولايه امير المؤمنين
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X