إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جبريل وميكائيل يقاتلون في صف علياًً (ع / مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جبريل وميكائيل يقاتلون في صف علياًً (ع / مصادر سنية

    ( جبريل وميكائيل يقاتلون في صف علياًً (ع) )

    عدد الروايات : ( 16 )

    مسند أحمد - مسند أهل البيت (ر) - حديث الحسن بن علي (ر)

    1721 - حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏هبيرة ‏ ‏: خطبنا ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏(ر) ‏ ‏فقال : ‏ ‏لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون كان رسول الله ‏‏(ص)‏ ‏يبعثه بالراية ‏، ‏جبريل ‏ ‏عن يمينه ‏، ‏وميكائيل ‏ ‏عن شماله لا ينصرف حتى يفتح له.



    مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - خطبة الحسن بعد شهادة علي (ر) - رقم الحديث : ( 4855 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    4785 - حدثنا : أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى إبن أخي طاهر العقيقي الحسن ، ثنا : إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني : الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسن قال : خطب الحسن بن علي الناس حين قتل علي فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون بعمل ولا يدركه الآخرون وقد كان رسول الله (ص) يعطه رايته فيقاتل وجبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره فيما رجع حتى يفتح الله عليه وما ترك على أهل الأرض صفراء ولا بيضاء إلاّ سبع مائة درهم فضلت من عطاياه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله ....





    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب خطبة الحسن بن علي (ر) -
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 202 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    14798 - عن أبي الطفيل ، قال :‏ خطبنا الحسن بن علي بن أبي طالب فحمد الله وأثنى عليه وذكر أمير المؤمنين علياًً (ر) خاتم الأوصياء ووصي الأنبياء وأمين الصديقين والشهداء ثم قال :‏ يا أيها الناس لقد فارقكم رجل ما سبقه الأولون ، ولا يدركه الآخرون ، لقد كان رسول الله (ص) يعطيه الراية فيقاتل جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ....



    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب خطبة الحسن بن علي (ر) -
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 202 )

    ‏14799 - وفي رواية‏ :‏ وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى‏ ، رواه الطبراني في الأوسط والكبير بإختصار إلاّ أنه قال :‏ ليلة سبع وعشرين من رمضان‏ ، وأبو يعلى بإختصار والبزار بنحوه إلاّ أنه قال :‏ ويعطيه الراية فإذا حم الوغى فقاتل جبريل عن يمينه ، وقال :‏ وكانت إحدى وعشرين من رمضان‏ ،‏ ورواه أحمد بإختصار كثير وإسناد أحمد وبعض طرق البزار والطبراني في الكبير حسان‏.‏




    أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 125 )

    6612 - حدثنا : السامي ، حدثنا : سكين بن عبد العزيز ، حدثنا : جعفر ، عن أبيه ، عن جده قال : لما قتل علي قام حسن بن علي خطيباً ، فحمد اللّه وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، واللّه لقد قتلتم الليلة رجلاًًً في ليلة نزل فيها القرآن ، وفيها رفع عيسى إبن مريم ، وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى (ع) ، حدثنا : إبراهيم بن الحجاج ، حدثنا : سكين قال : وحدثني : أبي ، عن خالد بن جابر ، عن أبيه ، عن الحسن بن علي مثل هذا وزاد فيه : وفيها تيب على بني إسرائيل ، وقال : والله ما سبقه أحد كان قبله ، ولا لحقه أحد كان بعده ، وإن كان النبي (ص) ليبعثه في السرية وجبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، والله ما ترك صفراء ولا بيضاء إلاّ ثمان مائة ، أو سبع مائة درهم أرصدها لخادم يشتريها.



    الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 79 )

    2652 - حدثنا : بشر بن موسى ، ثنا : يحيى بن إسحاق السيلحيني ، ثنا : يزيد بن عطاء ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم أن الحسن بن علي (ر) خطب الناس فقال : يا أيها الناس لقد فقدتم رجلاًًً لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون إن كان رسول الله (ص) ليبعثه في السرية وإن جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، والله ما ترك بيضاء ولا صفراء إلاّ ثمان مائة درهم في ثمن خادم.



    إبن أبي شيبة - المصنف - كتاب الفضائل - فضائل الإمام علي (ع)

    31488 - حدثنا : عبد الله بن نمير ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم قال : سمعت الحسن بن علي قام خطيباً فخطب الناس فقال : يا أيها الناس ، لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، ولقد كان رسول اللّه (ص) يبعثه المبعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح اللّه عليه ، جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن شماله ، ما ترك بيضاء ولا صفراء إلاّ سبعمائة درهم فضلت من عطائه ، أراد أن يشتري بها خادماً.



    الإصبهاني - ذكر أخبار إصبهان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    101 - حدثنا : محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا : محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا : عبيد الله إبن موسى ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم : أن الحسن بن علي قام وخطب الناس فقال : لقد فارقكم بالأمس رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون كان رسول الله (ص) يبعثه فيعطيه الراية لا يرتد حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، وما ترك صفراء ولا بيضاء إلاّ سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشترى بها خادماً ....



    إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 383 )

    7062 - أخبرنا : الحسن بن سفيان ، حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : عبد الله بن نمير ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم قال : سمعت الحسن بن علي قام فخطب الناس فقال : يا أيها الناس لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه ولا يدركه الآخرون لقد كان رسول الله (ص) يبعثه المبعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن شماله ، ما ترك بيضاء ولا صفراء إلاّ سبع مائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادماً.



    النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 112 )

    7181 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم قال : ، أخبرنا : النضر بن شميل قال : ، حدثنا : يونس ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم قال : خرج إلينا الحسن بن علي وعليه عمامة سوداء ، فقال : لقد كان فيكم بالأمس رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون وأن رسول الله (ص) قال : لأعطين الراية غداًً رجلاًًً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، فقاتل جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ثم لا ترد يعني رايته حتى يفتح الله عليه ما ترك ديناراً ولا درهماًً إلاّ سبعمائة درهم أخذها من عطائه كان أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله.



    الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الصفحة : ( 660 ) - رقم الحديث : ( 2496 )

    نوع الحديث : حســن

    - نص الحديث : ( كان يبعثه البعث فيعطيه الراية ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، يعني علياًً (ر) ) ، عن أبي هبيرة بن يريم قال : سمعت الحسن بن علي قام فخطب الناس فقال : يا أيها الناس ! لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه الأولون ، ولا يدركه الآخرون. لقد كان رسول الله (ص) يبعثه ( الحديث ) ، ما ترك بيضاء ولا صفراء إلاّ سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادماً ، حسن بطريقيه.



    النسائي - خصائص أمير المؤمنين - رقم الصفحة : ( 59 )

    - أخبرنا : العباس بن عبد الحطيم العبدي البصري ، قال : ، أخبرنا : عمر بن عبد الوهاب ، قال : ، أخبرنا : معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن منصور ، عن ربعي ، عن عمر إن إبن الحصين : أن النبي (ص) قال : لأعطين الراية رجلاًًً يحب الله ورسوله ، أو قال : يحبه الله ورسوله ، فدعا علياًً وهو أرمد ففتح الله عليه يديه ، خبر الحسن بن علي (ر) ، عن النبي (ص) في ذلك وأن جبريل يقاتل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره.



    إبن حبان - الثقات - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 303 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... ثم قام الحسن بعد دفن أبيه خطيباً في الناس فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : والله لقد مات فيكم رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون لقد كان رسول الله (ص) ليبعثه بالبعث ويعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه يقاتل جبرائيل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ولا ترك بيضاء ولا صفراء إلاّ سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادماً.



    إبن الأثير - الكامل في التاريخ - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 400 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... ولما قتل علي (ع) قام إبنه الحسن خطيباً فقال : لقد قتلتم الليلة رجلاًًً في ليلة نزل فيها القرآن وفيها رفع عيسى وفيها قتل يوشع بن نون والله ما سبقه أحد كان قبله ولا يدركه أحد يكون بعده والله إن كان رسول الله (ص) يبعثه في السرية وجبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، والله ما ترك صفراء ولا بيضاء إلاّ ثمانمائة أو سبعمائة أرصدها لجارية.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 123 )

    36393 - عن ضمرة بن ربيعة ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن إبن عمر ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله (ص) : لأعطين الراية رجلاًًً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كراراًً غير فرار ، يفتح الله عليه ، جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، فبات الناس متشوقين فلما أصبح قال : أين علي ؟ ، قالوا : يا رسول الله ! ما يبصر قال : إئتوني به ، فلما أتي به فقال النبي (ص) : إدن مني ، فدنا منه فتفل في عينيه ومسحها بيده ، فقام على من بين يديه كأنه لم يرمد.



    الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 120 )

    - حدثني : إبن سنان القزاز ، قال : ، حدثنا : أبو عاصم قال : ، حدثنا : سكين بن عبد العزيز قال : ، أخبرنا : حفص بن خالد قال : ، حدثني : أبي خالد بن جابر قال : سمعت الحسن يقول : لما قتل علي (ع) وقد قام خطيباً ، فقال : لقد قتلتم الليلة رجلاًًً في ليلة فيها نزل القرآن وفيها رفع عيسى إبن مريم (ع) وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى (ع) ، والله ما سبقه أحد كان قبله ولا يدركه أحد يكون بعده ، والله إن كان رسول الله (ص) ليبعثه في السرية وجبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، والله ما ترك صفراء ولا بيضاء إلاّ ثمانمائة أو سبعمائة أرصدها لخادمه.



    إبن عساكر - تاريخ المدينة - الجزء : ( 41 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

    4774 - علي بن أحمد بن عبد الرحمن حدث ، عن ضمرة بن ربيعة روى عنه صالح بن أبي مقاتل ، وعبد الله بن أحمد بن علي المعروف بالأثرم ، أنبئنا : أبو علي الحداد ، أنبأ : أبو نعيم الحافظ ، نا : محمد بن حميد ، نا : صالح بن أبي مقاتل ، نا : علي بن أحمد بن عبد الرحمن الدمشقي قدم علينا البصرة ، نا : ضمرة بن ربيعة ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن إبن عمر ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله (ص) : لأعطين الراية رجلاًًً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار يفتح الله عليه جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره فبات الناس متشوقين فلما أصبح قال : أين علي قالوا : يا رسول الله ما يبصر قال : إئتوني به فأتي به فقال له النبي (ص) : إدن مني فدنا منه فتفل في عينيه ومسحهما بيده فقام على من بين يديه كأنه لم يرمد قط.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X