إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( أنا دار الحكمة وعلي بابها/ مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( أنا دار الحكمة وعلي بابها/ مصادر سنية

    ( أنا دار الحكمة وعلي بابها )

    عدد الروايات : ( 30 )

    سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ع)

    3723 - حدثنا : ‏ ‏إسماعيل بن موسى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن عمر بن الرومي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سويد بن غفلة ‏ ‏، عن ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏، عن ‏ ‏علي ‏ (ر) ‏قال : ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏(ص) ‏: ‏أنا دار الحكمة ‏ ‏وعلي ‏ ‏بابها ‏، ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب منكر ،‏ ‏وروى بعضهم هذا الحديث عن ‏ ‏شريك ‏ ‏ولم يذكروا فيه ، عن ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات ، عن ‏ ‏شريك ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس.




    أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)

    1045 - حدثنا : إبراهيم قال : ، نا : محمد بن عبد الله الرومي قال : ، نا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها.



    إبن كثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -
    حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 96 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - حديث آخر : قال أبو عيسى الترمذي : ثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : محمد بن عمر بن الرومي ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، عن علي قال :‏ قال رسول الله (ص) ‏:‏ ‏أنا دار الحكمة وعلي بابها‏ ،‏ ثم قال :‏ هذا الحديث غريب‏ ، قال :‏ وروى بعضهم هذا الحديث عن إبن عباس‏ ،‏ قلت : رواه سويد بن سعيد ، عن شريك ، عن سلمة ، عن الصنابحي ، عن علي مرفوعاًً :‏ ‏‏أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليات باب المدينة‏.‏




    الطبري - تهذيب الآثار - ذكر خبر آخر من أخبار علي (ع)

    1414 - حدثني : إسماعيل بن موسى السدي ، قال : ، أخبرنا : محمد بن عمر الرومي ، عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، عن عليّ ، أن النبي (ص) قال : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها القول في علل هذا الخبر ، وهذا خبر صحيح سنده ، وقد يجب أن يكون على مذهب الآخرين سقيماً غير صحيح ، لعلتين : إحداهما : أنه خبر لا يعرف له مخرج ، عن علي ، عن النبي (ص) إلاّ من هذا الوجه ، والأخرى : أن سلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة ، وقد وافق علياًً في رواية هذا الخبر عن النبي (ص) غيره.



    الآجري - الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)

    1506 - حدثنا : أبوبكر بن أبي داود قال : ، حدثنا : بحر بن الفضل العنزي قال : ، حدثنا : محمد عمر بن الرومي قال : ، أنبئنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها ، فمن أرادها آتاها من بابها ، قال : وكان علي (ر) يقول : إن بين أضلاعي لعلماً كثيراًً.



    الآجري - الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)

    1507 - حدثنا : أبو الحسن علي بن إسحاق بن زاطيا قال : ، حدثنا : عثمان بن عبد الله العثماني قال : ، حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها.



    حلية الأولياء - علي بن أبي طالب (ع)

    189 - حدثنا : أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا : الحسن بن سفيان ، ثنا : عبد الحميد بن بحر ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها ، رواه الأصبغ بن نباتة ، والحارث ، عن علي ، نحوه ، ومجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) مثله.



    القطيعي - جزء الألف دينار

    209 - حدثنا : إبراهيم بن عبد الله الكجي قال : ، حدثنا : محمد بن عمر بن عبد الله الرومي قال : ، حدثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.



    خيثمة الأطرابلسي - حديث خيثمة - رقم الصفحة : ( 200 )

    174 - قال : خيثمة ، حدثنا : إبن عوف ، حدثنا : محفوظ بن بحر الأنطاكي ، حدثنا : موسى بن محمد الأنصاري الكوفي ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ع) مرفوعاًً : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.



    السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 415 )

    2704 - أنا دار الحكمة ، وعلي بابها.



    المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 60 )

    2704 - أنا دار الحكمة ، وفي رواية : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها ، أي علي بن أبي طالب هو الباب الذي يدخل منه إلى الحكمة فناهيك بهذه المرتبة ما أسناها ، وهذه المنقبة ما أعلاها ومن زعم أن المراد بقوله : وعلي بابها أنه مرتفع من العلو وهو الإرتفاع فقد تنحل لغرضه الفاسد بما لا يجزيه ولا يسمنه ولا يغنيه.



    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 600 )

    32889 - أنا دار الحكمة وعلي بابها.



    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 380 ، 381 ، 387 )

    - أخبرنا : أبو طاهر محمد بن الحسين ، أنا : أحمد ومحمد إبنا عبد الرحمن بن عمر إبن أبي نصر قالا : ، أنا : أبوبكر يوسف بن القاس ، أنا : أبو محمد عبيد الله بن محمد بن عبيد الله الكوفي ، نا : إسماعيل بن موسى الفزاري ، نا : محمد بن عمرو الرومي ، عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.



    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 205 )

    - أخبرنا : البرقاني ، حدثنا : يعقوب بن موسى ، إلأردبيلي ، حدثنا : أحمد بن طاهر بن النجم ، حدثنا : سعيد بن عمرو قال : قال أبو زرعة حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بن عباس : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.



    الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 41 )

    - وحدثنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبدالله ، حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس - مرفوعاًً : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.



    إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 144 )

    - وأنبأنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله ، ثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ر) مرفوعاًً : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.



    الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 77 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ذكر أنه باب دار الحكمة : ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها ، أخرجه الترمذي ، وقال : حديث حسن.



    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 177)

    - حدثنا : علي بن إسحاق بن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن محمد بن قيس ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) قال : إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء ، حدثنا : علي قال : ، ثنا : عثمان بن عبد الله بن عمرو بن عثمان قال : ، ثنا : عيسى يعني بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.



    المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وكذا وقع عند الترمذي في مناقب زيد بن حارثة ( عن الصنابحي ) هو عبد الرحمن بن عسيلة قوله : أنا دار الحكمة وعلي ، أي إبن أبي طالب بابها أي الذي يدخل منه إليها ، قال الطيبي : لعل الشيعة تتمسك بهذا التمثيل أن أخذ العلم والحكمة منه مختص به لا يتجاوز إلى غيره إلاّ بواسطته (ع) ، لأن الدار إنما يدخل من بابها وقد قال تعالى : وأتوا البيوت من أبوابها.



    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 1 ، 11 ) - رقم الصفحة : ( 509 ، 292 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وفي المعرفة ، عن علي والحاكم وتعقب والخطيب والطبراني في الكبير ، عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) قال : أنا دار الحكمة ، وفي لفظ : مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ، وفي لفظ : فليأته من بابه.



    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 457 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - دار الحكمة : أخذه الشيخ (ر) من حديث علي : أن النبي (ص) قال : أنا دار الحكمة وعلي بابها ، رواه الحاكم في المستدرك وصححه ، وإدعى إبن الجوزي رحمه الله أنه موضوع ، وتعقبه الشيخ (ر) في النكت وفي اللآلئ قال الحافظان العلائي وإبن حجر : والصواب أنه حسن لا صحيح ولا موضوع ، وقد بسطت الكلام عليه في كتاب الفوائد المجموعة في بيان الأحاديث الموضوعة.



    أحمد بن الصديق المغربي - فتح الملك العلي - رقم الصفحة : ( 29 ، 41 ، 43 ، 47 ، 59 )

    - وأما متابعة عمر بن إسماعيل : فأخرجها الخطيب في ترجمته من التاريخ فقال : ، أخبرنا : علي بن أبي علي المعدل وعبيدالله بن محمد بن عبيد الله النجار قالا : ، حدثنا : محمد المظفر ، ثنا : أحمد بن عبيد الله بن سابور ، ثنا : عمر بن إسماعيل بن مجالد ، ثنا : أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها فمن أراد الحكمة فليأت الباب.

    - حدثنا : إبن عوف ، ثنا : محفوظ بن بحر ، ثنا : موسى إبن محمد الأنصاري الكوفي ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.

    - حدثنا : أبوبكر محمد بن إبراهيم بن فيروز الأنماطي ، حدثنا : الحسين بن عبد الله التميمي ، حدثنا : حبيب بن النعمان ، حدثني : جعفر بن محمد ، حدثني : أبي ، عن جدي ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت إلى بابها ، وأخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه من طريق الدار قطني.



    أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي - رقم الصفحة : ( 44 ، 52 ، 55 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - متابعة أخرى : ، عن الأعمش : قال إبن عدي في ترجمة عثمان بن عبد الله الأموي الشامي من الكامل أيضاًً : ، أنبئنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله الأموي ، حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.

    - المسلك الخامس : أن الحديث له مخرجان آخران مباينان لمخرج حديث إبن عباس قد حكم لكل واحد منهما على أنفراده بأنه صحيح أيضاًً ، وقد تقرر إن من تمام صحة الحديث تعدد مخارجه وتبايها :

    - أما المخرج الأول فمن حديث علي بن أبي طالب (ع) ، كتب إلى الطيب بن محمد ، قال : ، أنبئنا : محمد بن علي الشلفي ، أنا : محمد بن سالم الفشني ، أنا : أحمد بن عبد الكريم الخالدي ، أنا : محمد بن عبد الباقي الزرقاني ، أنا : محمد بن العلاء ، أنا : حجازي الواعظ ، أنا : عبد الوهاب إبن أحمد الشعراني ، أنا : زكريا ، أنا : أحمد بن علي الحافظ ، أنا : أبو علي الفاضلي أذناً مشافهة ، أنا : أحمد بن أبي طالب ، أنا : جعفر بن علي ، أنا : محمد بن عبد الرحمن الحضرمي ، أنا : عبد الرحمن بن محمد بن عتاب ، حدثنا : أبي ، ثنا : أبو المطرف عبد الرحمن بن مروان القنازعي ، ثنا : أحمد بن عمرو الجريري ، ثنا : محمد بن جرير ، ثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : محمد بن عمر الرومي ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنايجي ، عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها ، أخرجه الترمذي في سننه ، عن موسى بن إسماعيل به ، وقال إبن جرير : هذا خبر عندنا صحيح سنده ، وقد يكون على مذهب آخرين سقيماً غير صحيح لعلتين : أحدهما إنه خبر لا يعرف له مخرج ، عن علي ، عن النبي (ص) إلاّ من هذا الوجه ، والآخر أن سلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة قال : وقد وافق علياًً في رواية هذا الخبر عن النبي (ص) غيره ، ثم أسنده ، عن إبن عباس.

    - الوجه الرابع : من رواية الشعبي ، أخرجه إبن مردويه في المناقب من طريق الحسن بن محمد ، عن جرير ، عن محمد بن قيس ، عن الشعبي ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.



    القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقم الصفحة : ( 86 ، 218 ، 393 )

    - [ 32 ] - الترمذي والحموينى : بسنديهما ، عن سويد بن غفلة الصناعي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها ، وفى الباب : ، عن إبن عباس.

    - [ 33 ] - الحمويني : عن سلمة بن كهيل الصناعي قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.

    - [ 34 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس ، وأيضا ، عن سلمة بن كهيل الصناعي ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.

    - [ 17 ] - وفي أخرى ، عن الترمذي ، عن علي : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X