إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌼🌸 🌸 🌸 🌸 🍃 ✨التكليف في عصر الغيبة🌸🍃🌸🌸🍃 🍃

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌼🌸 🌸 🌸 🌸 🍃 ✨التكليف في عصر الغيبة🌸🍃🌸🌸🍃 🍃

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️

    💫بسم الله الرحمن الرحيم
    💬 درجت عادة العلماء عند الحديث عن تكاليف المؤمنين في عصر غيبة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف على ذكر جملة من الأعمال والآداب المستحبة التي ينبغي الإتيان بها في زمن غيبة الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف.
    👌ولعلّ الهدف الأساس من التأكيد على هذه الأعمال هو ما لها من دلالات عبادية وتربوية حيث أنها تعمل على تفعيل الإرتباط بالإمام المعصوم الذي يمثّل بوجوده المقدّس حبل الإتصال بالنبي الأعظم صلى الله عليه وآله والقرآن الكريم بمدلول حديث الثقلين، فضلاً عن كونه الدليل إلى الله سبحانه وتعالى لمعرفته وعبادته كما أراد وأمر.
    ☑️ وهذا الإرتباط يشكّل صمّام الأمان للفرد والأمة فيمنعها من الإنحراف والضلال، ويهديها سبيل الرشاد، ومن المدلول العبادي ترتقي الأمة إلى الجانب الولائي الذي ينبغي أن يكون قائماً بين الأمة وإمامها، لأنه وبحسب المعتقد الشيعي يُعتبر الإمام المعصوم المرجع الأعلى بعد النبي صلى الله عليه وآله للأمة في كلّ شؤونها. ويعتلي منصب النبي صلى الله عليه وآله بكل أبعاده عدا الوحي من السماء.
    ⭐فالإمامة إمتداد للنبوّة من حيث وظائفها العامة، عدا ما يتصل بالوحي؛ والمقصود بالإمتداد في مسألة الإمامة هو في مسألة حِفظِ الشريعة ليس إلّا، وليست الإمامة منصب إجتماعي تكون الأمة صاحبة السلطة العليا فيها، بل هي منصب إلهي وينبغي أن ترتبط الأمّة بهذا المنصب بنفس المستوى الذي ترتبط به مع النبوة، ون هنا كان التأكيد من النبي صلى الله عليه وآله على مودّة أهل البيت عليهم السلام، وليس من الضروري أن تكون المودة شأناً عاطفياً بقدر ما هي ارتباط بالنهج والطريق.
    🔴 ومن هذا المنطلق أيضاً أكّدت الروايات على ضرورة الإرتباط بالإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف في عصر غيبته، واعتُبر ذلك تكليفاً عاماً.
    🔷✨ونظراً لخصوصية الغيبة التي انفرد بها الإمام المهدي، واختصّ بها من بين سائر الأئمة المعصومين عليهم السلام وردت النصوص الشريفة التي منها استقى العلماء نظرية ما تمّ التعبير عنه بتكاليف المسلم في عصر الغيبة، وهذه التكاليف متنوعة حيث البعض منها تكاليف قلبية ومنها جوارحية، ومنها لسانية، ومنها مالية مثل إنتظار الفرج وترقّب ظهور وقيام الدولة القاهرة والسلطنة الظاهرة لمهدي آل محمد عليهم السلام وامتلاء الأرض قسطاً وعدلاً.
    🔹️روى الشيخ النعماني في كتاب "الغيبة" عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "من مات منكم على هذا الأمر منتظراً كان كمن هو في الفسطاط الذي للقائم عجل الله فرجه الشريف "1.
    🔶✨ومن هذه التكاليف الدعاء لحفظ وجود إمام العصر عجل الله فرجه الشريف، والتصدّق لحفظ وجوده المبارك، ومنها الدعاء والتضرّع إلى الله تعالى لحفظ الإيمان والدين من تطرق شبهات الشياطين والزنادقة.
    📝 روى النعماني في "الغيبة" عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "إنّ لصاحب هذا الأمر غيبة، المتمسك فيها بدينه كالخارط لشوك القتاد بيده، ثمّ أطرق مليّاً، ثمّ قال: إنّ لصاحب هذا الأمر غيبة فليتّق الله عبدٌ، وليتمسّك بدينه"2.
    📑 ومنها العزم على الجهاد بين يديه، وإحياء أمره بين الناس، والاستغاثة به، وغير ذلك من التكاليف والآداب المذكورة في محلّها.
    📚المصادر📚
    1- الغيبة؛ النعماني، ص 200، باب 11، ح 15.
    2- المصدر نفسه، ص 169، باب 10، ح 11.
    ـــــــــــــــــــــــ❀•▣🌸▣•❀ــــــــــــــــــــ ــــ
    ا
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X