إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سبط ابن الجوزي يشرح معنى من كنت مولاه فعلي مولاه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبط ابن الجوزي يشرح معنى من كنت مولاه فعلي مولاه

    و العاشر بمعنى الأولى
    قال اللّه تعالى‌
    فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَ لا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْواكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ‌ أي أولى بكم و اذا ثبت هذا لم يجز حمل لفظة المولى في هذا الحديث على مالك الرق لأن النبي (ص) لم يكن مالكا لرق علي (ع)حقيقة و لا على المولى المعتق لأنه لم يكن معتقا لعلي و لا على المعتق لان عليا (ع) كان حرا و لا على الناصر لأنه (ع) كان ينصر من ينصر رسول اللّه (ص) و يخذل من يخذله و لا على ابن العم لأنه كان ابن عمه و لا على الحليف لأن الحلف يكون بين الغرماء للتعاضد و التناصر و هذا المعنى موجود فيه و لا على المتولي لضمان الجريرة لما قلنا انه انتسخ ذلك و لا على الجار لانه يكون لغوا من الكلام و حوشي منصبه الكريم من ذلك و لا على السيد المطاع لأنه كان مطيعا له يقيه بنفسه و يجاهد بين يديه و المراد من الحديث الطاعة المحضة المخصوصة فتعين الوجه العاشر و هو الأولى و معناه من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به و قد صرح بهذا المعنى الحافظ أبو الفرج يحيى بن السعيد الثقفي الأصبهاني في كتابه المسمى بمرج البحرين فانه روى هذا الحديث باسناده الى مشايخه و قال فيه فاخذ رسول اللّه (ص) بيد علي‌


    (ع) فقال من كنت وليه و أولى به من نفسه فعلي وليه فعلم ان جميع المعاني راجعة الى الوجه العاشر و دل عليه أيضا قوله (ع) ا لست أولى بالمؤمنين من انفسهم و هذا نص صريح في اثبات امامته و قبول طاعته و كذا قوله (ص) و أدر الحق معه حيث ما دار و كيف ما دار فيه دليل على انه ما جرى خلاف بين علي (ع) و بين أحد من الصحابة الا و الحق مع علي (ع) و هذا باجماع الأمة أ لا ترى ان العلماء إنما استنبطوا أحكام البغاة من وقعة الجمل و صفين و قد اكثرت الشعراء في يوم غدير خم فقال حسان بن ثابت:
    يناديهم يوم الغدير نبيهم* * * بخم فاسمع بالرسول منادياو قال فمن مولاكم و وليكم* * * فقالوا و لم يبدوا هناك التعامياإلهك مولانا و أنت ولينا* * * و مالك منا في الولاية عاصيافقال له قم يا علي فانني* * * رضيتك من بعدي اماما و هاديافمن كنت مولاه فهذا وليه* * * فكونوا له انصار صدق مواليا
    هناك دعا اللهم وال وليه* * * و كن للذي عادا عليا معاديا
    و يروى ان النبي (ص) لما سمعه ينشد هذه الابيات
    قال له يا حسان لا تزال مؤيدا بروح القدس ما نصرتنا او نافحت عنا بلسانك.
    و قال قيس بن سعد بن عبادة الانصاري و أنشدها بين يدي علي (ع) بصفين:
    قلت: لما بغى العدو علينا* * * حسبنا ربنا و نعم الوكيل‌
    و علي امامنا و امام* * * لسوانا به أتى التنزيل‌
    يوم قال النبي من كنت مولاه* * * فهذا مولاه خطب جليل‌
    و ان ما قاله النبي على الأمة* * * حتم ما فيه قال و قيل‌
    و قال الكميت:
    نفى عن عينك الارق الهجوعا* * * و هما تمتري عنه الدموعا
    لدى الرحمن يشفع بالمثاني* * * فكان له أبو حسن شفيعا
    و يوم الدوح دوح غدير خم* * * أبان له الولاية لو اطيعا
    و لكن الرجال تبايعوها* * * فلم أر مثلها خطرا منيعا
    و لهذه الأبيات قصة عجيبة! حدثنا بها شيخنا عمرو بن صافي الموصلي (رحمه اللّه تعالى) قال انشد بعضهم هذه الأبيات و بات مفكرا فرأى عليا(ع) في المنام فقال له أعد عليّ أبيات الكميت فانشده اياها حتى بلغ الى قوله: (خطرا منيعا) فانشده علي (ع) بيتا آخر من قوله زيادة فيها:
    فلم أر مثل ذاك اليوم يوما* * * و لم أر مثله حقا اضيعا

    فانتبه الرجل مذعورا. و قال السيد الحميري:
    يا بايع الدين بدنياه* * * ليس بهذا أمر اللّه‌
    من اين ابغضت علي الرضا* * * و احمد قد كان يرضاه‌
    من الذي احمد من بينهم* * * يوم غدير الخم ناداه‌أقامه من بين أصحابه* * * و هم حواليه فسماه‌هذا علي بن أبي طالب* * * مولى لمن قد كنت مولاه‌فوال من والاه يا ذا العلا* * * و عاد من قد كان عاداه‌
    و قال بديع الزمان أبو الفضل احمد بن الحسين الهمداني:
    يا دار منتجع الرسالة* * * و بيت مختلف الملائك‌
    يا ابن الفواطم و العواتك* * * و الترايك و الأرائك‌
    أنا حائك ان لم اكن* * * مولى ولائك و ابن حائك‌

    المصدر تذكرة خواص الأمة بذكر خصائص الأئمة ص 39 ـ 40






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الأخ الكريم
    ( الجياشي )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا الاختيار الرائع
    وباأنتظار مـواضيعك القـادمه .


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم
      وبارك الله بكم
      شكرا كثيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X