السؤال: الانتفاع بعلمهم (عليهم السلام)
كيف نجمع بين النصين في نهج البلاغة :
((عترته خير العِتَر، واُسرته خير الاُسر، وشجرته خير الشجر، نبتت في حرم، وبسقت في كرم، لها فروع طوال، وثمر لا ينال )) و (( اُسرته خير اُسرة، وشجرته خير شجرة، أغصانها معتدلة، وثمارها متهدّلة ))
ما المقصود بالثمر ولماذا جاء التعبير عنه بأنه لا ينال تارة وأخرى بأنه متهدل؟
الجواب:
وجه الجمع بين قوله (عليه السلام): (وثمر لا ينال) وقوله: (وثمارها متهدلة) ان الثمر اذا فسر بالعلم كما هو اللائح من كلمات بعض شراح نهج البلاغة ان علمهم (عليهم السلام) صنفان، صنف يجوز لعامة الناس ان ينتفعوا به، وصنف لا يسع احد الانتفاع به الا هم او من شاءوا له الانتفاع به كبعض خواص الائمة. وهو المشار اليه في بعض الروايات بان علمنا صعب مستصعب.... الخ.
المصدر/ موقع مركز الابحاث العقائدية
كيف نجمع بين النصين في نهج البلاغة :
((عترته خير العِتَر، واُسرته خير الاُسر، وشجرته خير الشجر، نبتت في حرم، وبسقت في كرم، لها فروع طوال، وثمر لا ينال )) و (( اُسرته خير اُسرة، وشجرته خير شجرة، أغصانها معتدلة، وثمارها متهدّلة ))
ما المقصود بالثمر ولماذا جاء التعبير عنه بأنه لا ينال تارة وأخرى بأنه متهدل؟
الجواب:
وجه الجمع بين قوله (عليه السلام): (وثمر لا ينال) وقوله: (وثمارها متهدلة) ان الثمر اذا فسر بالعلم كما هو اللائح من كلمات بعض شراح نهج البلاغة ان علمهم (عليهم السلام) صنفان، صنف يجوز لعامة الناس ان ينتفعوا به، وصنف لا يسع احد الانتفاع به الا هم او من شاءوا له الانتفاع به كبعض خواص الائمة. وهو المشار اليه في بعض الروايات بان علمنا صعب مستصعب.... الخ.
المصدر/ موقع مركز الابحاث العقائدية
تعليق