إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال في مفهوم العدل الالهي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال في مفهوم العدل الالهي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة ....

    سؤالي هو عن ايضاح الفرق بين العدل والمساواة
    (ضمن المفهوم العقائدي)

    ووفقكم الله مع الشكر...اخوكم امجد /الديوانية
    الحمد لله على عظيم النعمة

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد ابن عبد الله الامين وعلى اله الطيبين الطاهرين
    اخي الكريكم (امجد المحترم ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ان للعدل اكثر من تعريف ومدلول وخصوصاً في القران الكريم لكن بالحقيقة لايوجد فرق كبير بين العدل والمساوات بل في بعض الاحيان اذا اطلق العدل فيراد منه المساواة بدليل القران الكريم فعندما قال الله تعالى (إن الله يأمر بالعدل و الإحسان) فإن العدل هو المساواة في المكافاة إن خيرا فخير و إن شرا فشر.
    كما إن العدل هو لزوم الوسط و الاجتناب عن جانبي الإفراط و التفريط في الأمور و هو من قبيل التفسير بلازم المعنى فإن حقيقة العدل هي إقامة المساواة و الموازنة بين الأمور بأن يعطى كل من السهم ما ينبغي أن يعطاه فيتساوى في أن كلا منها واقع موضعه الذي يستحقه،كما ان العدل على انواع فالعدل في الاعتقاد أن يؤمن بما هو الحق، و العدل في فعل الإنسان في نفسه أن يفعل ما فيه سعادته و يتحرز مما فيه شقاؤه باتباع هوى النفس، و العدل في الناس و بينهم أن يوضع كل موضعه الذي يستحقه في العقل أو في الشرع أو في العرف فيثاب المحسن بإحسانه، و يعاقب المسيء على إساءته، و ينتصف للمظلوم من الظالم و لا يبعض في إقامة القانون و لا يستثنى.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      بسمه تعالى
      من بعد اذن الاخ الكريم مشرف القسم .. وبالاضافة الى الى ما تفضل
      قال الامام علي ع ( العدل يضع الامور مواضعها )
      بحار الانوار 75/350 ، باب 81 رواية 59

      ومن تعريف الامام علي ع يُعلم ان ( العدل) ﻻ يعني ( التساوي دائما ) في التعامل مع الغير
      اذ قد يُجسِّد التساوي احيانا الظلم والتجاوز على حقوق الاخرين
      كما لو منح الاستاذ طلابه درجات متساوية مع ان فيهم المجد والمهمل
      فلابد وان توضع الامور في مواضعها الطبيعية من اجل تحقق العدل
      وان استدعى ذلك زيادة في مواضع ونقيصة في مواضع اخرى.

      وعدالة الله تعالى في عقيدتنا تظهر في عالم التكوين حيث نلاحظ الدقة في الصنع والعظمة في التركيب
      بحيث لا نرى في العالم الا الانسجام والانتظام

      قال رسول الله ص واله : بالعدل قامت السموات والارض

      كما وتظهر عدالة الله في تقنينه وتشريعه لاحكامه لتنظيم شؤون خلقه حيث وضعت باكمل وادق معنى
      حيث نجد فيها انسجاما مع الفطرة ورشدا وتكاملا وسعادة لبني الانسان.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        احسنتم بارك الله فيـــــــــــــــكم..........
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          بعد اذن الاستاذ المشرف _ أضافة


          قال الامام علي(ع)العدل ان لا تتهمه) فالعدل من الصفات الكمالية لله والعدل يلازم الحكمة وان الله عدل حكيم
          العدل :هو وضع الشيء في موضعة المناسب


          والعدل على أقسام :


          1- : العدل التكويني: وهو أعطاؤه كل موجود مايستحقة فلا يهمل قابليه ولا يعطل أستعداد .
          2- :العدل التشريعي:-وهو انه تعالى لا يهمل تكليفا فيه كمال الانسان كما انه لا يكلف نفسا فوق طاقتها .
          3- :العدل الجزائي:- وهو انه تعالى لا يساوي بين المصلح و المفسد و المؤمن و الكافر في مقام الجزاء .

          والـسلام عليكم


          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X