إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهل البيت و سياق آية التطهير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اهل البيت و سياق آية التطهير

    أهلالبيت وسياق آيةالتطهير

    قال تعالى : {يَاأَيُّهَاالنَّبِيُّقُللِّأَزْوَاجِكَإِنكُنتُنَّتُرِدْنَالْحَيَاةَالدُّنْيَاوَزِينَتَهَافَتَعَالَيْنَأُمَتِّعْكُنَّوَأُسَرِّحْكُنَّسَرَاحًاجَمِيلا (28) وَإِنكُنتُنَّتُرِدْنَاللَّهَوَرَسُولَهُوَالدَّارَالآخِرَةَفَإِنَّاللَّهَأَعَدَّلِلْمُحْسِنَاتِمِنكُنَّأَجْرًاعَظِيمًا (29) يَانِسَاءالنَّبِيِّمَنيَأْتِمِنكُنَّبِفَاحِشَةٍمُّبَيِّنَةٍيُضَاعَفْلَهَاالْعَذَابُضِعْفَيْنِوَكَانَذَلِكَعَلَىاللَّهِيَسِيرًا (30) وَمَنيَقْنُتْمِنكُنَّلِلَّهِوَرَسُولِهِوَتَعْمَلْصَالِحًانُّؤْتِهَاأَجْرَهَامَرَّتَيْنِوَأَعْتَدْنَالَهَارِزْقًاكَرِيمًا (31) يَانِسَاءالنَّبِيِّلَسْتُنَّكَأَحَدٍمِّنَالنِّسَاءإِنِاتَّقَيْتُنَّفَلاتَخْضَعْنَبِالْقَوْلِفَيَطْمَعَالَّذِيفِيقَلْبِهِمَرَضٌوَقُلْنَقَوْلامَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَفِيبُيُوتِكُنَّوَلاتَبَرَّجْنَتَبَرُّجَالْجَاهِلِيَّةِالأُولَىوَأَقِمْنَالصَّلاةَوَآتِينَالزَّكَاةَوَأَطِعْنَاللَّهَوَرَسُولَهُإِنَّمَايُرِيدُاللَّهُلِيُذْهِبَعَنكُمُالرِّجْسَأَهْلَالْبَيْتِوَيُطَهِّرَكُمْتَطْهِيرًا (33)}

    إنّسياق آيةالتطهير لا يتناقض مع حصر عنوان أهلالبيت بأصحابالكساء دون نساء النبي.. ولتوضيح هذه المسألةيمكننا أننطرح هذا السؤال :
    عندما يكون هناك شخص تهتملأمرهبالغ الاهتمام، أفلاتحذر كل من يحاول أنيسيء إليه؟.. وهذا تماماًما تشير إليههذهالآيات، فهي قد حذرت نساء النبي (ص)، من القيام بأيعمل قديسيء إلىأهلالبيت (محمد وعلي وفاطمةوالحسنين).. فكأنّالآياتتريد أنتقول :
    يانبي الله!.. حذر نساء ك بمضاعفةالعذاب عليهنّ، إذاما قمن بأيعمل ٍيسيء إليكم.. وإنيما أردتُمن تحذير نساء ك، إلاّلحمايتكم أهلالبيت (محمد وعلي وفاطمةوالحسنين)، من أيسوءقد يصدر منهن تجاهكم.

    وما يؤكدأنّالآياتكانت بصدد تحذير نساء النبي من الإساءةإلىأهلالبيت (محمد وعلي وفاطمةوالحسن والحسين)، هو ما حدثبالفعل على أرضالواقع.. فإننانجد أنّمن ضمن ماذكرته الآيات، هو أنّالله قد خيّرالنساء بينالتسريح - أيالطلاق -، أوالاستقامة : (يَاأَيُّهَاالنَّبِيُّقُلْلأَزْوَاجِكَإِنْكُنْتُنَّتُرِدْنَالْحَيَاةَالدُّنْيَاوَزِينَتَهَافَتَعَالَيْنَأُمَتِّعْكُنَّوَأُسَرِّحْكُنَّسَرَاحاًجَميلاً)، لما كان يصدر منهنّمن إساءةوأذيةلرسول الله.. والآياتالقرآنيةصريحةفي ذلك، كما في قوله تعالى : (وَإِذْأَسَرَّالنَّبِيُّإِلَىبَعْضِأَزْوَاجِهِحَدِيثًافَلَمَّانَبَّأَتْبِهِوَأَظْهَرَهُاللَّهُعَلَيْهِعَرَّفَبَعْضَهُوَأَعْرَضَعَنبَعْضٍفَلَمَّانَبَّأَهَابِهِقَالَتْمَنْأَنبَأَكَهَذَاقَالَنَبَّأَنِيَالْعَلِيمُالْخَبِيرُ (3) إِنتَتُوبَاإِلَىاللَّهِفَقَدْصَغَتْقُلُوبُكُمَاوَإِنتَظَاهَرَاعَلَيْهِفَإِنَّاللَّهَهُوَمَوْلاهُوَجِبْرِيلُوَصَالِحُالْمُؤْمِنِينَوَالْمَلائِكَةُبَعْدَذَلِكَظَهِيرٌ (4) عَسَىرَبُّهُإِنطَلَّقَكُنَّأَنيُبْدِلَهُأَزْوَاجًاخَيْرًامِّنكُنَّمُسْلِمَاتٍمُّؤْمِنَاتٍقَانِتَاتٍتَائِبَاتٍعَابِدَاتٍسَائِحَاتٍثَيِّبَاتٍوَأَبْكَارًا).
    وكذلك تصرّحالآياتبأنّالله قد أمرهنّبالقرار في البيت : (وَقَرْنَفِيبُيُوتِكُنَّ).. وفي ذلك إشارةواضحة، لما كان سيحدث مستقبلاًفيمعركةالجمل، التي قادتها بعض نساء النبي (ص)، ضد الإمامعلي (ع)، والتي كان فيها إساءةوأذيّةواضحةللإمامعلي (ع)، من قبل بعض تلك النساء.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X