بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما نطالع تفاسير القران الكريم خصوصاً ما هو معتمد عند اهل السنه والجماعه نجد هناك اعترافات صادقة تظهر على السنتهم بين الحين والاخر تشهد تشهد هذه الاعترافات بفضائل اهل البيت عليهم السلام وتبين مكانتهم التي حباهم الله بها دون الاخرين
ومن بين هذه الفضائل الكثيرة هي نزول سورة الانسان بحقهم حيث يقول عالم بغداد العلامة الالوسي في تفسيره
يقول :
وماذا عسى يقول امرؤ فيهما ( أي في عليّ وفاطمة عليهما السّلام ) سوى أنّ عليّاً مولى المؤمنين ووصيّ النبيّ، وفاطمة البضعة الأحمديّة والجزء المحمّدي، وأمّا الحَسَنان فالرَّوح والرَّيحان وسيّدا شباب أهل الجِنان. وليس هذا من الرفض، بل ما سواه عندي هو الغيّ. ومن اللطائف على القول بنزول الآيات فيهم أنّه سبحانه لم يذكر في السّورة الحُورَ العِين، وإنّما صرّح عزّوجلّ بوِلْدانٍ مُخَلَّدين؛ رعايةً لحرمة البتول، وقرّة عين الرّسول). /تفسير روح المعاني ج 28 ص 144 .والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما نطالع تفاسير القران الكريم خصوصاً ما هو معتمد عند اهل السنه والجماعه نجد هناك اعترافات صادقة تظهر على السنتهم بين الحين والاخر تشهد تشهد هذه الاعترافات بفضائل اهل البيت عليهم السلام وتبين مكانتهم التي حباهم الله بها دون الاخرين
ومن بين هذه الفضائل الكثيرة هي نزول سورة الانسان بحقهم حيث يقول عالم بغداد العلامة الالوسي في تفسيره
يقول :
أقول: الذي يتمعن بكلام الآلوسي يجد الاقرار واضح بفضلهم والاعتراف بحقهم .
بدليل انه يعترف بان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام هو وصي الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم ) وبهذا الاعتراف تبطل خلافة ووصاية غيره من المسلمين .
ثانياً : يعترف بان السيدة الزهراء عليها السلام هي البضعة الاحمدية ومعروف ان من اذى البضعة كانما اذى الاصل وهذا ماروته صحاحهم من ان فاطمة بضعة مني كما قال رسول الله من اذاها فقد اذاني ومشهور ايضا ممن اذى فاطمة الزهراء واغتصب حقوقها وحرمها ارثها وكسر ضلها فلا يصح حب من اذى البضعة لان حبه يعني بغض رسول الله وعدم طاعته .
ثالثاً : يعترف بان الحسانان سيدا شباب اهل الجنة وهذا لاخلاف به ولكن لازمه ان كل من قاتلهما وابغضهما وظلمهما فهو في النار ولايمكن ان يجتمع معهم في الجنان بل ولايمكن ان نترضى على من قاتلهم .
رابعاً : يقر بان هناك فضائل لاهل البيت قد ذكرها القران الكريم وبهذا نعجب على تركهم اهل البيت وعدم التمسك بهم مع ان القران ذكر فضائلهم وبين منزلتهم ويجب على الاخرين الاقتداء بهم لابعدوهم وهذا ما لانراه عند الاخرين .
خامساً: اذا كان هذا الكلام من الالوسي يعد حقا فلماذا يرمون من يعتقد به بالرفض ؟ ونفس الالوسي قال خلافة الرفض ؟
اذن ندعوا اهل السنه للترفض الذي يتمناه الالوسي في الاعتراف بفضائل اهل البيت التي ذكرها الله في القران الكريم .
تعليق