إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزوجة الكأيبة والعبوسة . محور الثلاثاء . امسيات النور.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزوجة الكأيبة والعبوسة . محور الثلاثاء . امسيات النور.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد



    امسيات النور

    فقرات البرنامج :



    معارف ومفاهيم
    فقرة تتحدث عن مجموعة من المفاهيم العامة وتبين معناها والمقصود منها .



    هل علمتِ ؟
    فقرة تبث المعلومات الفقهية بطريقة سلسة ومفهومة .




    رسالة في ظرف

    فقرة تلقي الضوء على رسالة زوج او زوجة يرسلها لشريك حياته
    تحتوي بداخلها سطور فيها مواضيع عديدة
    نتوقف عندها لنناقشها في حوار .

    الموضوع :

    الزوجة الكايبة والعبوسة




    كيف نجيب


    فقرة تربطنا مع امام الزمان عجل الله فرجه لنسئل انفسنا سؤالا قد يوجهه الامام لنا ترى حينها ماذا يكون جوابنا ؟

    والسؤال : كيف نجيب الامام لو سألنا :

    لماذا لم ترتدي الحجاب الكامل وارتديت لبسا غير محتشما ؟؟


    كانت امي
    فقرة تراثية تفاعلية مع المستمعات الكريمات
    يذكرون لنا اهم المحاطات مع الام التي عالقة في ذاكرتهم
    في كل الجوانب التربية الطبخ الاخلاق الاسرة المجتمع العبادة وغيرها .





    وسمة الحياة
    فقرة تربوية ارشادية .
    وموضوعتنا الارشادية هي :


    الانشطة الصيفية للاطفال


    *********


    نرجو لكم اوقاتا طيبة

  • #2
    الإجازة الصيفية استثمار لطاقة الطفل




    يستقبل الأطفال إجازتهم السنوية بشغف كبير، ويصبح هم كلّ أُسرة كيف يقضي الأطفال أوقاتهم، حيث تعدّ مشكلة استثمار وقت الفراغ من أهم المشكلات التي يُعاني منها الأطفال، وتزداد هذه المشكلة تفاقماً في ظل عدم وجود خطط أو برامج متاحة أمام هذه الشرائح طيلة أيّام العطلة الصيفية. هناك مَن يحرص على استثمار وقت الإجازة في تنمية مهارات الأطفال، وإكسابهم خبرات تعليمية تعزّز مستواه في القراءة وممارسة الرياضة والهوايات ومهارات التفكير الابداعي، وتوسعة الأُفق والخيال، فضلاً عن إثراء معرفته وثقافته الذاتية، من خلال وسائل تربوية وألعاب ومعينات بصرية عديدة، لاسيّما تلك الوسائل التي يُقبل عليها الطفل بشغف وحبّ. والسؤال الذي نعنيه هنا: كيف يستثمر الطفل العطلة الصيفية بشكل إيجابي؟ وكيف تساعده الأُسرة على ذلك؟ الدكتورة عبلة عثمان، الأُستاذة بكلّية التربية بجامعة حلوان، تشير إلى ما يعرف بنظرية «الطاقة الفائضة» ومفادها أنّ الصغار يحتاجون إلى اللعب للتخلّص من الطاقة الفائضة لديهم، ومن ثمّ تصبح عملية شغل أوقات فراغ الأطفال في فصل الصيف وموسم الإجازات، مسؤولية أُسرية بالدرجة الأُولى، لأنّ الطفل يحتاج أن يفرّغ هذه الطاقة بشكل إيجابي، ولا يستطيع تحديد الطريقة بنفسه بكلّ سهولة، لذا يمكن للأبوين مناقشة أبنائهم في المقترحات والإمكانات المادّية والمعنوية لهذه العطلة، فيخرجون بقرار يُرضي جميع الأطراف ولا يُوقع على عاتق الأب مصاريف كبيرة، فالعطلة الصيفية بعيداً عن جانبها المُمتع، فهي تنمّي مشاعر الحنان والتقرّب بين أفراد العائلة الواحدة، لذا لابدّ من استثمار جميع جوانب الإجازة بما يخدم مصلحة العائلة من ترفيه وغيره. وبإمكان الأُسرة أن تدفع الطفل نحو الاتجاه الصحيح الذي تريده بإتاحة وتوفير المناخ اللازم للاستمتاع بالإجازة، وفي الوقت نفسه الاستفادة منها، حتى ولو من خلال اللعب، أو من خلال طُرُق بديلة بسيطة وعديدة، أهمّها الاستفادة من حث الطفل على القراءة، وتنمية مواهبه وإمكاناته الذاتية باستغلال اللعب والهوايات التي يحبّها.
    أهداف
    كما أنّ اللعب يسهم في إحداث تغييرات مرغوبة في البناء الجسمي وفي التكوين العقلي والنفسي للطفل، لذلك فإنّه من الأهميّة بمكان أن يعرف ولي الأمر كيف يوظّف اللعب لتحقيق هذا الهدف، وينصح الآباء والأُمّهات بتوفير الألعاب التي تلائم المرحلة العمرية للطفل، ولا تتعارض مع الثقافة التي يراد للطفل أن يتربّى عليها، والتأكد من أنّها لا تلحق به أذى. وتحديد الألعاب التي تعمل على تنمية جوانب شخصية الطفل الجسمية والعقلية والوجدانية والمهارية والاجتماعية. ونلفت الانتباه إلى أنّ بعض أولياء الأُمور يخطئون، إذ يعتقدون بأنّ اللعب لا فائدة ترجى منه، وأنّه مضيعة للوقت وللجهد. والأجدر بهم أن لا يحرموا أبناءهم من جني ثمرات اللعب، لأنّه يساعدهم على بناء شخصياتهم بناء سوياً متوازناً. وتوضح الدكتورة عثمان: «إنّ الأهميّة التربوية والنفسية للعب متعدّدة، فهو وسيلة من وسائل اكتساب السلوك القويم، ووسيلة من وسائل تطوير السلوك، ووسيلة من وسائل تحرير الطفل من التوتر النفسي، إلى جانب كونه وسيلة من وسائل تطوير التفكير، وتعليم الطفل القوانين والقواعد الأخلاقية والاجتماعية، ووسيلة من وسائل تفاعل المتعلِّم مع بيئته لأنّه وسيلة من وسائل الإعداد للحياة. فضلاً عن كون اللعب التمثيلي يمكّن الطفل من الاستكشاف، حيث يكتسب قواعد السلوك من أدوار الكبار التي يمثِّلها». وتضيف: «لعب الطفل بكلّ ما يقع بين يديه من أشياء يعمل على تنشيط ذاكرته، وتوسيع مداركه، وإكسابه قدرة على التخيّل تنمو بما يتلاءم مع نوعية المثيرات المتاحة له، فما يكاد الطفل يصل إلى السن التي تمكنه من دخول المدرسة حتى يكون قد تكون لديه قدر كبير من الخبرات والقدرات التي تمكّنه من التفوق على أقرانه الذين لم تتوافر لهم فرص ممارسة اللعب. وحتّى يتسنّى لكلّ من العائلة وأطفالها قضاء وقت ممتع لابدّ من تنظيم جدول زمني يُدرك فيه كلّ من الأبوين والأطفال كيفية قضاء وقتهم، إلى جانب وضع هدف من قبل الوالدين للأطفال والعطلة الصيفية وطرق استثمارها بما هو ممتع ومفيد بالوقت ذاته، كما تأتي تحديد وجهة السفر إذا كان هنالك نيّة للسفر والسياحة لابدّ أن يشارك جميع أفراد العائلة في اتّخاذ الرأي، حتى يشعر جميعهم بفوائد الإجازة


    تعليق


    • #3
      هل علمتِ ؟
      فقرة تبث المعلومات الفقهية بطريقة سلسة ومفهومة .

      فقهيات الاسماء المباركة في الكتب!





      السؤال: كتب واوراق دينية فيها آيات قرآنية اريد التخلص منها هل يجوز حرقها سواء كانت نجسة او غير نجسة ؟
      الجواب: لا يجوز الحرق ان كان هتكاً بل مطلقاً على الأحوط وان كانت نجسة وجب تطهيرها على الأحوط ويجوز التخلص منها بدفنها في بر او القائها في بحر ونحوها أو بإعادة تصنيعها .
      السؤال: اعمل في مكتب للحاسبات ويتطلب عملي طباعة كتب تحتوي في مقدمتها عبارة (بسم الله الرحمن الرحيم) او آيات قرآنية وعادة ما تتبقي نسخ بها اخطاء وعند اتلافها كنت اقوم باقتطاع العبارة ثم تقطيعها الي حروف لتصبح غير مفهومة ثم ارميها وعلمت انه توجد طرق اخري كرميها في الماء الجاري او دفنها وكذلك قالوا لي يمكنك ان تحرقها، فما هو الحكم ؟ الجواب: لا يكفي التقطيع الا اذا صارت كالتراب ولا يجوز الحرق ان كان هتكاً بل مطلقاً علي الاحوط ويجوز دفعها الي من يعيد تصنيعها ان وجد كما يجوز الدفن او الالقاء في الماء ونحوه من غير هتك.
      السؤال: بعض الأوراق أو الصحف أو المجلات فيها أسماء أشخاص وهي مشابهة لأسماء الأنبياء والأئمة ( عليهم الصلاة والسلام ) وقد تُلقى في النفايات فهل هذا جائز ؟
      الجواب: إذا عُدّ هتكاً فلا يجوز، والأولى جمعها وإلقاؤها في ماء جاري أو دفنها في الأرض .
      السؤال: بعض الأوراق تحمل أسماء الجلالة أو أسماء المعصومين (عليهم السلام) ، وبعض الآيات القرآنية، ولا يتيسر لنا رميها في البحر أو النهر فكيف نصنع بها، علماً بأننا لا ندري أين تذهب أكياس النفايات هذه؟ وماذا يصنع بها؟
      الجواب: لا يجوز وضعها في أكياس النفايات لما في ذلك من الهتك والإهانة، ولكن لا مانع من إزالة كتابتها، ولو ببعض المواد الكيميائية، أو دفنها في مكان طاهر، أو تقطيعها الى جزئيات صغيرة جداً كالتراب.
      السؤال: هل يجوز للمحدث بالأصغر أو الأكبر مس أسم الله تعالى أو رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا كان مكتوباً على الأوراق النقدية؟
      الجواب: حرمة مس أسم الجلالة وسائر أسمائه وصفاته تعالى على المحدث مبنية عندنا على الاحتياط اللزومي والحاق أسماء النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والمعصومين(عليهم السلام) بأسمائه تعالى في ذلك مبني على الاحتياط الاستحبابي ولا فرق في ذلك بين المكتوب منها على الأوراق النقدية وغيرها نعم حرمة مس كتابة الآيات القرآنية على المحدث ثابتة في غير المكتوب على الأوراق النقدية وأما فيها فمبنية عندنا على الاحتياط اللزومي.
      السؤال: يرمي الناس الجرائد والمجلات وبعض الكتب المحترمة في أماكن تجمع النفايات برغم احتوائها على بعض الآيات القرآنية أو اسماء الله سبحانه وتعالى؟
      الجواب: لا يجوز ذلك، ويجب رفعها من تلك الامكنة وتطهيرها اذا اصابها شيء من النجاسة.‏
      المصدر: موقع المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

      التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 22-07-2019, 09:30 PM.

      تعليق


      • #4
        رسالة في ظرف
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صلي على محمد وال محمد
        🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾
        النكد آفة الزواج وهادمة وهو الطريق نحو الانفصال. ونموذج شخصية الزوجة النكدية يعتبر اختيارا منها ورغبة في مضايقته بتعمد، واقتراف أفعال وتصرفات معينة تثق أنها سوف تسبب الضيق للزوج ومنها العبوس والتجهم الزائد، ودائما إلقاء اللوم عليه والنقد الدائم والتفسير السلبي والتلفظ بألفاظ مؤلمة والتحقير والاستهزاء به واشعاره بالتعاسة وأن صديقاتها يعشن في مستوى أفضل منها،وأنها تتحسر على الزواج منه. وبهذا الأسلوب لاشك أنها تضايقه بكلامها الجارح وأفعالها واهمالها بشكل عام له وللبيت والأولاد.
        وللاسف هذه الشخصية عادة ما تصاب بالأمراض المزمنة والجلطات وأمراض القلب والسكر.
        🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾
        ولكن الزوجة التي تتمتع بالذكاء هي التي لا تكرر تصرفات خاطئة تغضب الزوج منها، بل تحاول التعامل معه بلطف ولين وابتسامة رقيقة وإجراء الحوار الهادئ بينهما يمكن أن يذيب أي خلاف أو سوء تفاهم يداهم عشها الصغير.
        ونذكر من أمثلة النكد الأخرى على الزوج التحدث طوال اليوم عن متطلبات المنزل واحتياجاته والمصروفات ومشكلات الاولاد، وهنا أؤكد:عليها تخصيص وقت معين للتحدث في مثل هذه الأمور وليس طوال اليوم. ومن ضمن النكد أنها لا تراعي خصوصية الزوج ووقت الترفيه بالنسبة له، فمثلا عند جلوسه لمشاهدة برنامج أو مباراة يرغب في متابعتها تحاول أن تفرض عليه في الوقت نفسه أن يستمع إليها. وأنصحها في هذا الوقت أن تقوم هي الأخرى بعمل أي شي يفرحها،مثلا عمل بعض الطبخات أو ممارسة بعض الهوايات أو متابعة بعض البرامج المفيدة .

        🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾🌹🌾
        أولا لا يخضع لها أبدا،ويستمر بتجاهلها مع العلم أن المرأة تظهر منذ البداية في فترة الخطوبة إذا كانت صعبة الإرضاء أم لا. وعندما تتوقف عن النكد عليه أن يكافئها بشكل معنوي وليس ماديا بمغازلتها وكلامه الطيب معها ويشعرها بأنها أجمل نساء الدنيا ولا مانع أن يتنزه معها خارج البيت ويحاول أن يفهمها بطريقة لائقة وبسيطة أن النكد يفسد العلاقة الزوجية

        والاهتمام بمشاعرها والابتسامة في وجهها والاحتواء بالحب والحنان. وفي حال صعوبة ارضائها وتغيير شخصيتها وفشل كل المحاولات معها فعليه اللجوء إلى المعالج النفسي لكي يساعد من الخروج من هذه الحالة والاستمتاع بحياتها وتحقيق السعادة لأسرتها.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X