إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزوج الذي لايبدي مشاعر الغيرة تجاه زوجته.محور غد الاربعاء. " امسيات النور "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزوج الذي لايبدي مشاعر الغيرة تجاه زوجته.محور غد الاربعاء. " امسيات النور "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد



    امسيات النور

    فقرات البرنامج :



    معارف ومفاهيم
    فقرة تتحدث عن مجموعة من المفاهيم العامة وتبين معناها والمقصود منها .



    هل علمتِ ؟
    فقرة تبث المعلومات الفقهية بطريقة سلسة ومفهومة .




    رسالة في ظرف

    فقرة تلقي الضوء على رسالة زوج او زوجة يرسلها لشريك حياته
    تحتوي بداخلها سطور فيها مواضيع عديدة
    نتوقف عندها لنناقشها في حوار.


    الموضوع :

    الزوج الذي لايبدي مشاعر الغيرة تجاه زوجته




    كيف نجيب


    فقرة تربطنا مع امام الزمان عجل الله فرجه لنسئل انفسنا سؤالا قد يوجهه الامام لنا ترى حينها ماذا يكون جوابنا ؟

    والسؤال : كيف نجيب الامام لو سألنا :

    لماذا لانراعي حرمة الاماكن المقدسة ونتحدث بامور الدنيا والغيبة او يكون مظهر تبرج ؟


    كانت امي
    فقرة تراثية تفاعلية مع المستمعات الكريمات
    يذكرون لنا اهم المحاطات مع الام التي عالقة في ذاكرتهم
    في كل الجوانب التربية الطبخ الاخلاق الاسرة المجتمع العبادة وغيرها .





    وسمة الحياة
    فقرة تربوية ارشادية .
    وموضوعتنا الارشادية هي :

    عودي ابنك على العطاء




  • #2
    هل علمتِ ؟
    فقرة تبث المعلومات الفقهية بطريقة سلسة ومفهومة .




    السؤال: ما هو المعتبر في النائب للحج النيابي؟



    الجواب: يعتبر في النائب أمور:

    الأول : البلوغ، فلا يجزئ حج الصبي عن غيره في حجة الإسلام وغيرها من الحج الواجب وإن كان الصبي مميزاً على الأحوط .‏ نعم، لا يبعد صحة نيابته في الحج المندوب بإذن الولي .

    الثاني : العقل، فلا تجزئ استنابة المجنون، سواء في ذلك ما إذا كان جنونه مطبقاً، أم كان أدوارياً إذا كان ‏‏‏‏‏العمل في دور جنونه، وأما السفيه فلا بأس باستنابته .

    الثالث : الإيمان، فلا عبرة بنيابة غير المؤمن وإن اتى بالعمل على طبق مذهبنا على الأحوط .

    الرابع : أن لا يكون النائب مشغول الذمة بحج واجب عليه في عام النيابة إذا تنجز الوجوب عليه، ولا بأس باستنابته فيما إذا كان جاهلاً بالوجوب أو غافلاً عنه ، وهذا الشرط شرط في صحة الإجارة لا في صحة حج النائب ، فلو حج ـ والحالة هذه ـ برئت ذمة المنوب عنه، ولكنه لا يستحق الاجرة المسماة، بل يستحق اجرة المثل.
    شفقنا- اجاب المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام الله ظله الوارف)، على استفتاءات حول الحج النيابي .




    تعليق


    • #3
      معارف ومفاهيم
      فقرة تتحدث عن مجموعة من المفاهيم العامة وتبين معناها والمقصود منها .


      . (الجهل )



      كثيراً ما أتساءل بيني وبين نفسي هل إني أحسب من أهل الجهل أم لا! أم إني من أهل العلم ؟؟؟

      وفي كل مرة نفسي تحسم الأمر أذ تجيبني على تساؤلي ببعض الكلمات المطمئنة إذ تقول لي إنك قرأت العديد من الكتب المتنوعة, وحضرت الجلسات والمؤتمرات فكل ذلك حتماً يجعلك في منأى عن أهل الجهل وتسنمك المراتب الرفيعة التي يتمتع بها كل عالم !
      وبقيت فترة معتد بها أعيش في نشوى كلامها إذ جعلتني أعتقد إني بمأمن من الجهل !
      والحقيقة أني لم أطمئن حد اليقين في حديثها لي فعزمت أن أبحث عن هذا المفهوم بنفسي وفعلا بحثت في بعض الكتب واستفسرت من أخصائيين وتوصلت إلى أن تعريف الجهل عند المناطقة هو عدم العلم و له معنى آخر وهو خلو النفس من العلم .. والجهل على نوعين الأول : البسيط وهذا النوع خلو النفس من العلم مع إذعانها بالخلو أي أن الفرد الجاهل لا يعلم ويعلم إنه لا يعلم وسمي بسيطا لأنه جهل واحد ويرفع بكسب العلم .. والثاني :هو خلو النفس من العلم وإذعانها لما هو خلاف ذلك .. أي من فيه هذا النوع من الجهل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم مع ادعائه بالعلم !
      وسمي مركب لأنه مركب من جهلين الأول الجهل بالواقع والثاني جهله بهذا الجهل !
      وحقيقة وجدت هذا النوع يعد من أشد الأمراض التي تصيب النفس وتحديداً يصيب القوة العاقلة من النفس ويصعب معالجته؛ لأنه معتقداً بنفسه عالم ولربما تسيد كم من الأتباع وأكدوا له أنه من العلماء العارفين بحقائق كثيرا من الأمور !
      فمن الصعب إذعانه بأنه لا يملك ما يدعيه حتى يهبط إلى البسيط ويرفع بالعلم..
      بعد ما عرفت تلك التفاصيل اصابتني الرهبة ورجعت لنفسي التي طالما أوهمتني بأني في مأمن من هذا الدرن, فأنبتها على ما كانت تحدثني به, والحق لابد من الحذر من هذه الصفة أو غيرها من الصفات التي تبعدنا عن الوصول إلى المعرفة الحقة وتباعا فالحظوة بمرضاة الله, فما تأمرنا به أنفسنا غالبا ما يكون مخالف لأوامر الله ونحن نعلم بذلك أو صرنا نعلم به, والنتيجة التي لا جدال فيها (لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).
      أحمد الزبيدي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X