إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وما جعلنا الرؤية التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وما جعلنا الرؤية التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين ولعنة الله على أعداء محمد وآل محمد حتى قيام يوم الدين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ي.
    بني أمية هم الشجرة الملعونة
    (( وما جعلنا الرؤية التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ))
    الأسراء 60

    تاريخ أبي الفداء - أحداث سنة مئتين وثلاثة وثمانون - ( 30 من 87 )
    - مـن تاريـخ القاضـي شهـاب الدين بن أبي الدم قال‏:‏ وفيها أمر بكتبة الطعن في معاوية وابنه وأبيه وإباحة لعنهم وكان من جملة ما كتب في ذلك‏:‏ بعد الحمد لله والصلاة على نبيه وأنـه لمـا بعثـه اللـه رسـولاً " كـان أشـد النـاس في مخالفته بنو أمية وأعظمهم في ذلك أبو سفيان ابن حـرب وشيعتـه مـن بنـي أميـة " قـال اللـه تعالـى فـي كتابـه العزيـز ‏" والشجـرة الملعونة‏ "‏ ‏(‏الإسراء‏:‏ 60‏)‏ " اتفـق المفسـرون أنـهِ أراد بهـا بنـي أميـة "‏.‏
    إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 220 )
    - ما روى عنه في تفسير ، قوله تعالى : " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن " فإن المفسرين قالوا : إنه رأى بنى أمية ينزون على منبره نزو القردة ، هذا لفظ رسول الله صلى الله عليه وآله الذى فسر لهم الاية به ، فساءه ذلك ثم قال : " الشجرة الملعونة بنو أمية وبنو المغيرة " ونحو قوله صلى الله عليه وآله : " إذا بلغ بنو أبى العاص ثلاثين رجلا اتخذوا مال الله دولا وعباده خولا " .

    الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 240 )
    - وأخرج ابن مردويه عن عائشة أنها " قالت لمروان بن الحكم سعمت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لأبيك وجدك إنكم الشجرة الملعونة في القرآن " وفى هذا نكارة لقولها يقول لأبيك وجدك ولعل جد مروان لم يدرك زمن النبوة .

    محمد بن عقيل - النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 142 )
    - قال فخر الدين الرازي في تفسيره وهذا هو قول ابن عباس عن عطاء ثم قال : أيضا " قال : ابن عباس الشجرة الملعونة في القرآن بنو امية يعني الحكم بن أبي العاص " قال : ورأى رسول الله صلى الله عليه وآله في المنام ان ولد مروان يتداولون منبره فقص رؤياه على ابي بكر وعمر وقد خلا في بيته معهما فلما تفرقوا سمع رسول الله صلى الله عليه وآله الحكم يخبر برؤيا رسول الله صلى الله عليه وآله فأشتد ذلك عليه واتهم عمر في افشاء سره ثم ظهر ان الحكم كان يتسمع إليهم فنفاه رسول الله صلى الله عليه وآله .

    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 457 )
    - وقال المدائني : ودخل سفيان بن أبي ليلى النهدي عليه ( أي على الامام الحسن عليه السلام ) فقال : السلام عليك يا مذل المؤمنين ؟ ! فقال الحسن : أجلس يرحمك الله ، " إن رسول الله صلى الله عليه وآله رفع له ملك بني أمية ، فنظر إليهم يعلون منبره واحد فواحد فشق ذلك عليه ، فأنزل الله تعالى في ذلك قرآنا ، قال له " : " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن " .

    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 191 )
    - وأخرج ابن مردويه عن عائشة رضى الله عنها انها " قالت لمروان بن الحكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لابيك وجدك انكم الشجرة الملعونة في القرآن ".
    - وأخرج ابن جرير عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنى فلان ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك فما استجمع ضاحكا حتى مات وأنزل الله " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك الا فتنة للناس والشجرة الملعونة ".
    - وأخرج ابن جرير عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنى فلان ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك فما استجمع ضاحكا ".
    - وأخرج ابن أبى حاتم عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال " رأيت ولد الحكم بن أبى العاص على المنابر كأنهم القردة وأنزل الله في ذلك " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك الا فتنة للناس والشجرة الملعونة " يعنى الحكم وولده ".
    - وأخرج ابن أبى حاتم عن يعلى بن مرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أريت بنى أمية على منابر الارض وسيتملكونكم فتجدونهم أرباب سوء واهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك فانزل الله " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك الا فتنة للناس ".
    - وأخرج ابن مردويه عن الحسين بن على رضى الله عنهما " ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح وهو مهموم فقيل مالك يا رسول الله
    فقال انى أريت في المنام كان بنى أمية يتعاورون منبرى هذا فقيل يا رسول الله لا تهتم فانها دنيا تنالهم فانزل الله " " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك الا فتنة للناس ".
    - وأخرج ابن أبى حاتم وابن مردويه والبيهقي في الدلائل وابن عساكر عن سعيد بن المسيب رضى الله عنه قال " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنى أمية على المنابر فساءه ذلك فأوحى الله إليه انما هي دنيا أعطوها فقرت عينه وهى قوله " " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك الا فتنة للناس يعنى بلاء للناس ".

    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 272 و 341 )
    - وأنا أبو تمام الواسطي إجازة أنا أبو بكر أحمد بن عبيد قراءة أنا محمد بن الحسين نا ابن أبي خيثمة نا يحيى بن معين نا عبد الله بن نمير عن سفيان الثوري عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب في قوله " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس " " قال رأى ناسا من بني أمية على المنابر فساءه ذلك فقيل له إنما هي دنيا يعطونها فسري عنه ".

    إبن عساكر - ترجمة الإمام حسن - رقم الصفحة : ( 201 )
    - ( هامش ) * ودخل عليه سفيان بن أبي ليلى النهدي فقال له : السلام عليك يا مذل المؤمنين . فقال [ له ] الحسن : إجلس يرحمك الله ، إن رسول الله صلى الله عليه وآله " رفع له ملك بني أمية فنظر إليهم يعلون منبره واحدا فوا حدا فشق ذلك عليه فأنزل الله تعالى في ذلك قرآنا قال : " وما جعلنا الرؤية التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن " [ 60 / الاسراء ] . " وسمعت عليا أبي رحمه الله يقول : سيلي أمر هذه الامة رجل واسع البلعوم كبير البطن . فسألته من هو ؟ فقال : معاوية " .

    الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 185 )
    - وأنزل به كتابا قوله " والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا " ولا اختلاف بين أحد أنه " أراد بها بنى أمية ".
    - ومنه الرؤيا التى " رآها النبي صلى الله عليه وسلم فوجم لها فما رؤى ضاحكا بعدها فأنزل الله " وما جعلنا الرؤيا التى أريناك إلا فتنة للناس " فذكروا أنه رأى نفرا من بنى أمية ينزون على منبره ".

    إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 53 )
    - وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : ثنا يحيى بن معين ، ثنا عبد الله بن نمير ، عن سفيان الثوري ، عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب في قوله " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس " [ الاسراء : 60 ] قال : " رأى ناسا من بني أمية على المنابر فساءه ذلك ، فقيل له : إنما هي دنيا يعطونها وتضمحل عن قليل فسرى عنه ".
    - وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع قال : " لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم رأى فلانا وهو من بعض بني أمية على المنبر يخطب الناس فشق ذلك عليه فأنزل الله " وإن أدرى لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين " [ الانبياء : 111 ] .

    المفريزي - النزاع والتخاصم - رقم الصفحة : ( 82 )
    - وقد جاء من طرق عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رأيت في النوم بني الحكم أو بني أبي العاص ينزون على منبري كما تنزوا القردة " قال : فما رؤي النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى توفي ".
    - وعن سعيد بن المسيب قال : " رأي النبي صلى الله عليه وسلم بني أمية على منابرهم فساءه ذلك فأوحى إليه : إنما هي دنيا اعطوها فقرت عينه وهي قوله تعالى : " وما جعلنا الرؤيا التي اريناك إلا فتنة للناس يعني بلاء للناس " .
    - وقد روي أن رجلا قام إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : يا مسود وجوه المؤمنين . فقال : لا تؤنبني رحمك الله فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد " رأى بني أميةيخطبون على منبره رجلا رجلا فساءه ذلك فنزلت إنا أعطيناك الكوثر ".
    ونضيف إليها روايتي البخاري :
    120479 - ائتيا أبا سعيد فاسمعا من حديثه ، فأتيناه وهو وأخوه في حائط لهما يسقيانه ، فلما رآنا جاء فاحتبى وجلس ، فقال : كنا ننقل لبن المسجد لبنة لبنة ، وكان عمار ينقل لبنتين لبنتين ، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم ومسح عن رأسه الغبار ، وقال : ( ويح عمار ، تقتله الفئة الباغية ، عمار يدعوهم إلى الله ، ويدعونه إلى النار ) .
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2812

    115860 - عن عكرمة : قال لي ابن عباس ولابنه علي : انطلقا إلى أبي سعيد ، فاسمعا من حديثه ،فانطلقنا ، فإذا هو في حائط يصلحه ، فأخذ رداءه فاحتبى ، ثم أنشأ يحدثنا ، حتى أتىذكر بناء المسجد ، فقال : كنا نحمل لبنة لبنة ، وعمار لبنتين لبنتين ، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم ، فينفض التراب عنه ، ويقول : ويح عمار ، تقتله الفئةالباغية، يدعوهم إلى الجنة ، ويدعونه إلى النار . قال : يقول عمار : أعوذ بالله من الفتن . الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 447 .


    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    وبارك الله بكم
    شكرا كثيرا




    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X