إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الزواج حجر عثرة في طريق الزواج والعمل؟ محور الاربعاء لبرنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الزواج حجر عثرة في طريق الزواج والعمل؟ محور الاربعاء لبرنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    برنامج
    صباح الكفيل

    يأتيكم
    يومياً من الاحد الى الاربعاء
    8:30 صباحاً

    فقرات متجددة ومتنوعة


    اعداد
    ليلى عبد الهادي وأفياء الحسيني

    تقديم
    ليلى عبد الهادي وفاطمة المدني

    وفي الاخراج على الهواء مباشر
    زينب قاسم

    فقرات الحلقة هي:
    الفقرة الاولى
    صلاتي حياتي

    نهي الصلاة عن الفحشاء والمنكر

    سيدة الكوكب
    انا كفتاة ناجحة كيف اكمل دراستي وانا متزوجة؟ هل الزواج حجر عثرة في طريق الزواج والعمل؟




    الفقرة الثالثة
    مزاجها كافورا

    مثلجات بالكاكاو والفانيلة

    الفقرة الرابعة
    منازل الرجاء

    في التذلل لله والالحاح علية



    الفقرة الخامسة
    المربية المثالية
    الاجتماع على الطعام مع اولادي مشكلة بحد ذاته ولا يمكن السيطرة علية ماذا افعل؟




  • #2
    ✍👨‍👩‍👧‍👧 هنالك عوامل تلعب دورا كبير في تسهيل عملية الزواج، منها البساطة وعدم التقيد بالماديات ونبذ العادات والتقاليد التي لاضرورة لها كإقامة الحفلات وإمتلاك البيت وشراء السيارة... وما أشبه، قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وكانت دموعه تجري على خديه: اللهم بارك لقوم جلّ انيتهم الخزف.🌀💧🌀💧🌀

    وذلك في قصة زواج ابنته الصديقة فاطمة الزهراء لعلي بن أبي طالب (عليه السلام)، وهو لايملك شيئا من متاع الدنيا سوى برد ودرع وفراش، لكن المسلمين تركوا سنة الله ورسوله في هذا الأمر ورغبوا عنها الى ماسواها فاشتد حالهم وعظم أمرهم وساءت أحوالهم ✍

    تعليق


    • #3
      سيدة الكوكب
      انا كفتاة ناجحة كيف اكمل دراستي وانا متزوجة؟ هل الزواج حجر عثرة في طريق الزواج والعمل؟

      أحيانًا تدخل المرأة إلى الحياة الزوجية بكل تبعاتها ومسؤوليتها، قبل أن تنتهي من استكمال دراستها، فيجتمع الحُلم الوردي مع أعباء الدراسة، والسعادة مع حمل المسؤولية الثقيل، فتقف حائرة بقلب محب، وعقل مفكر، تائهة بين تحصيل العلم، الذي لا بد منه في ظل هذا التقدُّم المتلاحق، والذي يتطلب أمًّا واعية، ذكية، مُلمَّة بجميع جوانب الحياة، وزوجة مساندة وداعمة، وشريكة حقيقية لزوجها، وبين احتياجات زوجها وحياتها الجديدة، فكيف ترسم ملامح خريطة أهدافها، وهل ستنجح في إدارة دفَّتي حياتها الجديدة، دون تقصير في أحد الجوانب؟ وما الأدوات التي تساعدها على ذلك؟ وهل للزوج والأهل دور داعم؟
      ن قضية زواج الفتاة أثناء الدراسة لها أبعاد ثلاثة:
      البعد الأول: هو القدرة الجسمانية والصحية لدى الفتاة، والتي تجعلها تتحمل الولادة والحمل، والمجهود المبذول للعناية بأسرتها، فإذا كانت صحتها تسمح بذلك، فلا مانع من هذه الناحية.
      والبعد الثاني: هو النضج النفسي، والقدرة على استيعاب الأدوار الاجتماعية المطلوبة منها كأم، وزوجة، وطالبة، وهذا النضج يعتمد على الاستعداد الخاص الداخلي لها، وعلى البيئة الخارجية التي تلقنها الأدوار، وكيفية أدائها، وحقوق الآخرين عليها، ومدى مساعدتها في مواجهة العقبات.
      أما البعد الثالث
      :
      فهو قدرة الطالبة على تنظيم وقتها، فالمهام المطلوبة منها متداخلة وحساسة، ومهما كانت الفتاة ناضجة، فلن تستطيع أن تمضي في أمرها دون ترتيب أولوياتها، والأمر يحتاج إلى إرادة وصبر، وكما يقول الشاعر:

      وَإِذَا كَانَتِ النُّفُوسُ كِبَارًا
      تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأَجْسَامُ



      همستي إليكِ:
      حلاوة الإنجاز ندركها حين نضع أقدامنا على آخر سلم في مشوار كفاحنا، وقتها ننسى عبء الجهد الذي بذلناه، ولا نتذكر سوى الأثر الذي تتركه في قلوبنا الفرحة الكبرى.










      تعليق


      • #4

        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        *********************
        لفقرة صلاتي حياتي
        **************

        قال الله في كتابة العزيز(بسم الله الرحمن الرحيم :اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ï´¾ العنكبوت:45
        وغيرها من الآيات والأحاديث التي تعرضت لبيان الحكمة من العبادة، فالقصد منها أن الإنسان لو عبد اللّه حقاً لتمشى على دين اللّه وانتهج صراطه المستقيم فانتهى عن المنكر والفحش وعمل الخير والمعروف و إِلا فقد حكم على نفسه بنفسه بأنه دجال منافق خير منه من أعلن الكفر والجحود وبهذا تجد تفسير قوله تعالى: ï´؟ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ï´¾ الماعون:4- 5.
        وثبت عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله أنه قال (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من اللّه إِلا بعدا).
        وقال:لا صلاة لمن لم يطع الصلاة. وطاعة الصلاة أن ينتهي المصلي عن الفحشاء والمنكر.
        وقال الإمام الصادق عليه السلام:من أحب أن يعلم أقبلت صلاته أم لم تقبل فلينظر هل منعته عن الفحشاء والمنكر فبقدر ما منعته قبلت منه.
        فالذي يقيم الصلاة عليه ان يحصر العبادة في الله تعالى وحده فلا يعبد الشهوات او هواه فالصلاة تنهى العبد عن المنكرات نهياً تشريعياً لا تكوينياً بمعنى فمن حصر العبادة بالله بقوله: إياك نعبد، عليه ان يتجنّب ما نهى الله عنه من تلقاء نفسه وبمقتضى إسلامه فالصلاة بما هي صلاة لا تنهى الإنسان عن المنكرات فليست علة تنتج النهي كما هو هو الحال في العلل التكوينية التي تنتج لنا معلولات كالنار تعطينا الحرارة وما شاكل ذلك من العلل التكوينية.
        الشيعة في الميزان /العلامة محمد جواد مغنية

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صلي على محمد وال محمد
          🦋🌻🦋🌻🦋🌻🦋🌻


          صلاتي حياتي
          من الأمور التي لها أهمية كبرى وأثر كبير في الأسرة هو تقديس الصلاة ، والحثّ على أدائها في أول الوقت ، بالإضافة الى تلاوة القرأن الكريم وخاصة إذا كان مقترناً بالتدبر أيضاً ، ومن هنا نلاحظ أن ربّ العالمين يوصي نبيه المصطفى (صلى الله عليه وآله) قائلاً :
          {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} [طه: 132]، فالبيت الذي فيه اهتمام بالصلاة بيت مقدس ومبارك.. وكم من الجميل ـ لو اكتسب المؤمن ملكة العدالة ـ أن يقيم صلوات الجماعة في بيته مع أسرته!.. فالبعض يكون عادلاً ، والزوجة تشهد له بالعدالة في المنزل، ولكنّه يفوّت هذه الفرصة على نفسه.. قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (البيت الذي يُقرأ فيه القرآن ، ويُذكر الله عز وجل فيه ، تكثُرُ بركتُهُ ، وتحضرُهُ الملائكةُ ، وتهجره الشياطين ، ويُضيءُ لأهل السماء كما تضيء الكواكب لأهل الأرض ، وإن البيت الذي لا يُقرأ فيه القرآن ، ولا يُذكر الله عز وجل فيه ، تًقِلُّ بركته ، وتهجرُهُ الملائكة وتحضرُهُ الشياطين)(1).


          __________________
          1ـ وسائل الشيعة : ج6 ، ص199 ، ح7725من الأمور التي لها أهمية كبرى وأثر كبير في الأسرة هو تقديس الصلاة ، والحثّ على أدائها في أول الوقت ، بالإضافة الى تلاوة القرأن الكريم وخاصة إذا كان مقترناً بالتدبر أيضاً ، ومن هنا نلاحظ أن ربّ العالمين يوصي نبيه المصطفى (صلى الله عليه وآله) قائلاً :{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} [طه: 132] ، فالبيت الذي فيه اهتمام بالصلاة بيت مقدس ومبارك.. وكم من الجميل ـ لو اكتسب المؤمن ملكة العدالة ـ أن يقيم صلوات الجماعة في بيته مع أسرته!.. فالبعض يكون عادلاً ، والزوجة تشهد له بالعدالة في المنزل، ولكنّه يفوّت هذه الفرصة على نفسه.. قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (البيت الذي يُقرأ فيه القرآن ، ويُذكر الله عز وجل فيه ، تكثُرُ بركتُهُ ، وتحضرُهُ الملائكةُ ، وتهجره الشياطين ، ويُضيءُ لأهل السماء كما تضيء الكواكب لأهل الأرض ، وإن البيت الذي لا يُقرأ فيه القرآن ، ولا يُذكر الله عز وجل فيه ، تًقِلُّ بركته ، وتهجرُهُ الملائكة وتحضرُهُ الشياطين)(1).__________________1ـ وسائل الشيعة : ج6 ، ص199 ، ح7725

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X