إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" عيد الغدير عيد الله الأكبر " 🥀🥀🥀

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " عيد الغدير عيد الله الأكبر " 🥀🥀🥀

    🌹🌹🌹🌹

    عيد الغدير؛ هو من أكبر أعياد*الشيعة الإمامية، وقد روي أنّ في*الثامن عشر من شهر ذي الحجة*السنة العاشرة للهجرة*قام*النبي**وبأمر من*اللهبالإعلان عن تنصيب*علي**خليفةً وإماماً*للمسلمين*وذلك في مكان يُسمى*غدير خم، ومن هنا اقترنت الواقعة باسم هذا المكان، وعُدّت إحدى الأعياد الإسلامية.

    وقد عبّر عن تلك الواقعة في المصادر*الشيعية*بعدة تعابير، فسمّيت تارة بـ عيد الله الأكبر وعيد*أهل بيت محمد*تارة أخرى، وأشرف الأعياد.

    وقد اعتاد الشيعة في شتّى بقاع الأرض على إحياء تلك المناسبة والاحتفاء بها وإقامة مجالس الفرح والبهجة تعظيماً لتلك المناسبة الكبرى.

    واقعة الغدير

    حينما همّ*رسول الله**لأداء فريضة*الحج، أذّن في الناس، وبلغت دعوته**أقاصي بلاد الإسلام، فتجهّز الناس، وتأهبوا للخروج معه، وحضر أهلالمدينة*وضواحيها وما يقرب منها خلق كثير - بلغ 120 الفاً- وتهيئوا للخروج معه؛ فخرج النبي**بهم لخمس بقين من*ذي القعدة.

    فلما أتمّ**مناسك*الحج*رجع إلى*المدينة*وكان معه*المسلمين، فوصل في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة إلى منطقة تدعى*غدير خم، وتقع في مفترق طرق، وذلك بموكب كبير من الحجيج، وقبل تفرّق الحجاج إلى بلدانهم نزل عليه*الوحي*يأمره بتبليغ تلك المسألة المصيريّة المتمثّلة بتعيين الإمام*والخليفة*من بعده، فأمر الناس بتجهيز مقدّمات ذلك الأمر مثل الإعلان بتريّث المسلمين الحجّاج وتوقّفهم في ذلك المكان، وأمر**بإرجاع الّذين سبقوا الآخرين بالذهاب وإيقاف القادمين، حتى تجمّع ذلك العدد الغفير من الحجاج.

    فأمر*النبيّ**الحجيج أن يصنعوا له منبراً من أحداج الإبل حتى يراه الحاضرون جميعاً، ويسمعون كلامه، فارتقى*النبيّ**ذاك المنبر وخطب الناس خطبة غرّاء وقال فيما قاله*:

    أيّها الناس ألست أولى بكم من أنفسكم؟ - ثلاثا- وهم يجيبونه بالتصديق والاعتراف، ثم رفع يد*علي**وقال: من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله... ثم قال: فليبلّغ الحاضر الغائب.

    وغير ذلك من العبارات الباهرة، ثم أمر الناس الّذين اجتمعوا في هذا الملتقى أن يقوموا فرداً فرداً، ويبايعوا*عليّاً، ويسلّموا عليه بالإمرة والخلافة طوعاً.

    عيد الغدير*في الأحاديث

    ورد في مصادر العامة: من*صام*يوم ثمانية عشرة خلت من*ذي الحجة*كتب له «صيام ستين شهرا» وهو يوم*غدير خم.
    لا تفكر كثيراً .. بل استغفر كثيراً ..
    فالله يفتح بالأستغفار ابواباً لا تفتح بالتفكير
    استغفر الله العظيم واتوب اليه.

  • #2
    الحمد لله على اتمام النعمة وكمال الدين

    شكرا لموضوعكم الولائي

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الحمد لله الذي جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
      متباركين بعيد الغدير الأغر

      تعليق


      • #4

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X