إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابني يسب يشتم ماذا أفعل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابني يسب يشتم ماذا أفعل


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ***************************
    السباب يُزال بالماء من فم الأطفالالطفل يشبه الإسفنجة.. قابل لامتصاص أي شيء بسهولة من حوله وعليك أن تكون منقّياً أو فلتراً للشوائب التي يمتصها.
    كثيرٌ منا يعاقب الأطفال على سلوك نراه غير لائق ناسين أن البيئة المحيطة بالطفل تساعد في تكوين جزء كبير من سلوكه الجيران.. الشارع.. المدرسة أو الحضانة.. الأقارب.. وبالطبع الوالدين..!
    يعتبر السباب والألفاظ غير اللائقة هي واحدة من السلوكيات التي يسهل اكتسابها فكل ما على طفلك الاستماع والترديد وهي فطرة يفطر عليها ليتعلم الكلام والتواصل منذ الصغر.
    إذن ما العمل؟
    كيف تحمي طفلك من ترديد الألفاظ غير اللائقة
    1- أن تكون قدوة حسنة لطفلك استخدم الأوصاف الإيجابية لا السلبية واحذر من السباب الموجه لأي أحد أو أي شيء حتى لا يسجل الطفل الشتائم كرد فعل طبيعي عند الانفعال.
    2- إن كان الطفل رضيعًا في شهره الأول فجنبه أن يسمع ألفاظاً غير لائقة وفي الشهر السادس يدرك الكلمات وإن لم يفهم محتواها وقادر على تمييز النبرة الحادة والهادئة.
    3- إن كنتم في الشارع وسمعتم شجاراً بألفاظ غير جيدة حاول التعليق أمام طفلك بأنك مستاء من تلك الكلمات غير الجيدة فقد يشعر الطفل بأن السباب هي سمة من سمات الكبار.
    4- كذلك الأمر إن شتم أحد الأقارب أو ردد أحد أبطال مسلسل أو فيلم كلمة غير لائقة أمام طفلك عليك التوقف أمام الجمل التي تُلفظ وشرح مدى سوئها للطفل.
    طرق لتصويب ألفاظ طفلك:
    1- إن تلفظ طفلك بلفظ غير لائق اجعله يذهب ويغسل فمه بالماء جيداً ثلاث مرات أو أربعة تكرار غسل الطفل لفمه ستجعله أولاً يدرك أن اللفظ غير اللائق هو مثل الأوساخ عليه أن يزيلها.
    2- ثانياً سيتعب من كثرة غسيل فمه وسيعدل عن قول تلك الألفاظ لكن حاول أن تطلب غسل فمه دون صوت مرتفع وأظهر انزعاجاً بسيطاً من اللفظ واطلب أن يغسل فمه لكن لا تعلّق بكلام كثير كي لا يتحول الأمر لدى الطفل كطريقة لاستفزازك.
    3- التجاهل خصوصاً إذا زاد الوضع وأصر الطفل على ترديد مثل تلك الألفاظ هنا تجاهل ما قاله تمامًا لأن الأمر تحول لديه لاستفزازك والأطفال كثيرا ما يستخدمون طريقة الاستفزاز مع أهلهم والاستمتاع بعصبية الأم أو الأب كنوع من أنواع اللعب والمرح بالنسبة لهم أو كنوع من أنواع العناد والعقاب إذا ما رفضت تلبية رغبة من رغباته وإن كانت تلك الوسيلة الطفولية تبدأ من سن الثالثة إلى السابعة من العمر.
    تجنب الضرب والإيذاء الجسدي تماماً سواء في هذه الحالة أو في غيرها من الأخطاء التي يرتكبها الطفل.
    فوائد معالجة مشكلة الشتائم في سن مبكرة!
    إذا ما عولجت المشكلات التي يواجهها الطفل في سن مبكرة من خلال تقويمه..، فإنك تقوم بزراعة فكرة أو سلوك سيعيش معه بقية عمره.
    من السهل إقناع الطفل بالسلوك الجيد خصوصاً أن الطفل في هذه المرحلة يسعى للفت انتباهك كفرد محبوب.
    لنسأل أنفسنا
    هل ننتبه لأقوالنا وسلوكياتنا أمام الطفل.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X