إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثبات الخمس في غير غنائم الحرب بالكتب والمصادر السنية .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثبات الخمس في غير غنائم الحرب بالكتب والمصادر السنية .

    اثبات الخمس في غير غنائم الحرب بالكتب والمصادر السنية .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    لا خلاف ولا نزاع في وجوب الخمس على كل مسلم بنص القرآن الكريم ، انما الخلاف والنزاع في مصداق ما يخمسه المسلم .
    فالشيعة ايدهم الله تعالى قالوا بوجوب الخمس في كل غنيمة وفائدة يحصلها الانسان من خلال كسبه ومعاشه اذا كانت زائدة عن مؤونة سنته ، ولا يقتصر الخمس في غنيمة الحرب فقط .
    وأهل السنة والجماعة قالوا بوجوب الخمس في غنيمة الحرب فقط دون غيرها .
    الا انهم اوجبوا الخمس بعد ذلك في الركاز - وهو الكنز المدفون من عصر الجاهلية الى حين العثور عليه - .
    ويمكن لنا ان نستدل من كتب ومصادر علماء اهل السنة والجماعة على اثبات الخمس في غير غنائم الحرب في زمن الصحابي والوصي والخليفة الشرعي بعد رسول الله (ص) الامام علي (ع) - الذي كان دائما مع الحق والحق معه يدور حيث دار الامام (ع) - من خلال الروايات التالية المذكورة في مصادرهم :

    1 - قد روى ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي حدثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه عن حنش ، عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله (ص) : { رغبت لكم عن غسالة الأيدي - 1 - لأن لكم في خمس الخمس ما يغنيكم أو يكفيكم } . - 2 -

    2 - (حدثنا) الشيخ أبو بكر بن إسحاق أنبأ يعقوب بن يوسف القزويني ثنا محمد بن سعيد بن سابق ثنا أبو جعفر الرازي عن مطرف عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول ولانى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خمس الخمس فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما * هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه . - 3 -
    ومن المواضع التي خمس فيها الامام علي (ع) في غير غنائم الحرب هو التالي :
    قال الشافعي : قد رووا ، عن علي رضي الله عنه بإسناد موصول أنه قال : أربعة أخماسه لك ، واقسم الخمس في فقراء أهلك ، وهذا الحديث أشبه بعلي رضي الله عنه . والله أعلم .

    قال الشيخ : هو كما قال : فقد روى سعيد بن منصور المكي في كتابه ، عن ابن عيينة ، عن عبد الله بن بشر الخثعمي ، عن رجل من قومه يقال له : ابن حممة ، قال : سقطت علي جرة من دير قديم بالكوفة فيها أربعة آلاف درهم ، فذهبت بها إلى علي رضي الله عنه ، فقال : اقسمها خمسة أخماس ، فقسمتها ، فأخذ منها علي رضي الله عنه خمسا ، وأعطاني أربعة أخماس ، فلما أدبرت دعاني ، فقال : في جيرانك فقراء ومساكين ، قلت : نعم ، قال : خذها ، فاقسمها بينهم . - 4 -

    3 - باب أداء الخمس من الإيمان :
    حدثنا علي بن الجعد قال أخبرنا شعبة عن أبي جمرة قال كنت أقعد مع ابن عباس يجلسني على سريره فقال أقم عندي حتى أجعل لك سهما من مالي فأقمت معه شهرين ثم قال إن وفد عبد القيس لما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال من القوم أو من الوفد قالوا ربيعة قال مرحبا بالقوم أو بالوفد غير خزايا ولا ندامى فقالوا يا رسول الله إنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في الشهر الحرام وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر فمرنا بأمر فصل نخبر به من وراءنا وندخل به الجنة وسألوه عن الأشربة فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم بالإيمان بالله وحده قال أتدرون ما الإيمان بالله وحده قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وأن تعطوا من المغنم الخمس ونهاهم عن أربع ........ الخ . - 5 -
    أقول : كلمة المغنم شاملة لعدة معاني منها : ( خراج ، ربح ، سلب ، عطاء ، عطية ، غنيمة ، غنم ، فيء ، كسب ، مكسب ، منحة ، نافلة ، نفل ، نهب ، نوال ) . ولا تختص بغنيمة الحرب فقط هذا بحسب اللغة .

    ********************
    الهوامش :
    1 - غسالة الايدي : اشارة الى الصدقة القليلة جدا وشبهها .
    2 - تفسير القران العظيم ، لابن كثير ، ج 4 ، ص 57 ، قال عن الحديث بأنه حسن الاسناد ،،،،، تفسير الفتح القدير ، للشوكاني ، ج 1 ، ص 690 .
    3 - المستدرك ، للحاكم النيسابوري ، ج 2 ، ص 128 .
    4 - كتاب السنن الكبرى ، للبيهقي ، ج 4 ، ص 157 ،،،،، كتاب المغني ، لابن قدامة ، ج 2 ، ص 288 ،،،،، كتاب المبسوط في الفقه الحنفي ، للسرخسي ، كتاب القسمة ، ج 8 ، ص 6 .
    5 - كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري ، ج 1 ، ص 157 ، حسب موقع اسلام ويب .

  • #2
    الأخ الكريم
    ( العباس اكرمني )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا البحث القيم سدد الله خطاكم
    وجعله الموالى عز وجل في ميزان حسناتكم
    الله يعطيكم العافيه









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق


    • #3
      الاب الروحي والاستاذ الفاضل الرضا . شكري وتقديري لمروركم العطر على موضوعي . تمنياتي لكم بالموفقية والنجاح الدائم ان شاء الله تعالى .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X