اللهم صل على محمد وآل محمد
إذا أراد الله تعالى أن يثني على عباده سماهم (عباداً)
و إذا أراد أن يذكرهم بسوء أفعالهم سماهم (عبيداً)
قال تعالى في الثناء (و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)الآية 63 سورة الفرقان
و فقال في التوبيخ ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد)الاية 51 سورة الأنفال
فلم يقل (و عبيد الرحمن)) و لم يقل(وأن الله ليس بظلام للعباد))
فالعبيد جمع عبد , و العبد هو من خضع لله اضطراراً وجبراً و ذاق ذل العبودية قهراً وجبراً
و كل مخلوق لله عبد ..المؤمن و الكافر و التقي والشقي و الإنس والجن
أما العباد فجمع عابد , و لا يكون العابد عابداً إلا حين يختار بنفسه طريق العبادة لله عز و جل و ذاق معنى العبادة حباً وشوقاً , يحمله إلى الله شوقه إليه
..........
منقول
إذا أراد الله تعالى أن يثني على عباده سماهم (عباداً)
و إذا أراد أن يذكرهم بسوء أفعالهم سماهم (عبيداً)
قال تعالى في الثناء (و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)الآية 63 سورة الفرقان
و فقال في التوبيخ ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد)الاية 51 سورة الأنفال
فلم يقل (و عبيد الرحمن)) و لم يقل(وأن الله ليس بظلام للعباد))
فالعبيد جمع عبد , و العبد هو من خضع لله اضطراراً وجبراً و ذاق ذل العبودية قهراً وجبراً
و كل مخلوق لله عبد ..المؤمن و الكافر و التقي والشقي و الإنس والجن
أما العباد فجمع عابد , و لا يكون العابد عابداً إلا حين يختار بنفسه طريق العبادة لله عز و جل و ذاق معنى العبادة حباً وشوقاً , يحمله إلى الله شوقه إليه
..........
منقول
تعليق