اثبات سبي حرم الحسين (ع) من كتب ومصادر اهل السنة ...
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى استشهاد ابا عبد الله الحسين (ع) وسبي العلويات الهاشميات اسيرات مقيدات بالحبال مضروبات بالسياط من قبل الانذال .
كل العالم العربي وغير العربي قد مرت على مسامعهم القصة المشهورة والتي أثبتها ونقلها لنا التاريخ الصحيح وهي قصة سبي نساء وحرم الهاشميات العلويات بعد مقتل الحسين (ع) .
والجميع اعترف بجرائم يزيد لعنه الله في سبي النساء بعد مقتل الحسين (ع) الا الوهابية امثال ابن تيمية الذي قال في كتابه منهاج السنة ، ج 8 ، ص 104 :
( ومثل هذا الكذب الظاهر قول بعض الكذابين إنه لما سبيَ بعض أهل البيت حملوا على الجمال عرايا فنبتت لهم سنامات من يومئذ وهي البخاتي ! وأهل البيت لم يُسْبَ أحد منهم في الإسلام ، ..... ) .
الا انه يكفينا في الرد على مثل هؤلاء الذين انكروا ما هو واقع وثابت في التأريخ ان نحتج عليهم بقول علماء اهل السنة والجماعة الذين صرحوا بوقوع السبي لعائلة الحسين (ع) ومن كان معهم من النساء الاحرار من قبل يزيد واتباعه من بني امية لعنهم الله تعالى .
قال ابن الأثير في كتابه أسدِ الغَابة في ترجمة حياة السيدة زينب (ع) :
زينب بنت علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية . وأمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وولدت له في حياته ولم تلد فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته شيئا . وكانت زينب امرأة عاقلة لبيبة جزلة زوجها أبوها علي رضي الله عنهما من عبد الله بن أخيه جعفر فولدت له عليا وعونا الأكبر وعباسا ومحمدا وأم كلثوم . وكانت مع أخيها الحسين رضي الله عنه لما قتل وحملت إلى دمشق وحضرت عند يزيد بن معاوية وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطمة بنت علي من يزيد مشهور مذكور في التواريخ وهو يدل على عقل وقوة جنان ) - 1 -
وقال المناوي في كتابه فتح القدير في شرح الجامع الصغير :
9593 - (هلاك أمتي) الموجودين إذ ذاك أو من قاربهم لا كل الأمة إلى يوم القيامة (على يدي) بالتثنية وروي بلفظ الجمع (غلمة) كفتية جمع غلام وهو الطار الشارب أي صبيان وفي رواية أغيلمة تصغير أغلمة قياساً ولم يجز ولم يستعمل كذا ذكره الزمخشري ..... الى ان يقول : ..... (من قريش) قال جمع منهم القرطبي منهم يزيد بن معاوية وأضرابه من أحداث ملوك بني أمية فقد كان منهم ما كان من قتل أهل البيت وخيار المهاجرين والأنصار بمكة والمدينة وسبي أهل البيت .
قال القرطبي : وغير خاف ما صدر عن بني أمية وحجاجهم من سفك الدماء وإتلاف الأموال وإهلاك الناس بالحجاز والعراق وغيرهما قال - اي القرطبي - : وبالجملة فبنو أمية قابلوا وصية المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في أهل بيته وأمته بالمخالفة والعقوق فسفكوا دماءهم وسبوا نساءهم وأسروا صغارهم وخربوا ديارهم وجحدوا شرفهم وفضلهم واستباحوا نسلهم وسبيهم وسبهم فخالفوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في وصيته وقابلوه بنقيض قصده وأمنيته. فيا خجلهم إذا التقوا بين يديه و يا فضيحتهم يوم يعرضون عليه وهذا الخبر من المعجزات ، وقال ابن حجر وتبعه القسطلاني : وفي كلام ابن بطال إشارة إلى أن أول الأغيلمة يزيد كان في سنة ستين قال : وهو كذلك فإن يزيد بن معاوية استخلف فيها وبقي إلى سنة أربع وستين فمات ، ثم ولى ولده معاوية ومات بعد أشهر قال الطيبي : رآهم المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في منامه يلعبون على منبره والمراد بالأمة هنا من كان في زمن ولايتهم . - 2 -
فهل تنكرون وتكذبون قول جمع من علماء اهل السنة والجماعة من الباحثين والمحققين والمؤرخين في اثبات قضية السبي وتصدقون ابن تيمية الذي يستدل بالمزاجية والتعصب الاعمى ومن دون اي دليل علمي وثابت بان السبي لم يحصل في الاسلام !!!
********
الهوامش :
1 - أسد الغابة ، ج 7 ، ص 134 ، ح 6969 ،،،،، الإصابة في تمييز الصحابة ، ج 8 ، ص 166 ، ح 11267 نحوه .
2 - فيض القدير شرح الجامع الصغير ، للمناوي ، ج 6 ، ص 459 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى استشهاد ابا عبد الله الحسين (ع) وسبي العلويات الهاشميات اسيرات مقيدات بالحبال مضروبات بالسياط من قبل الانذال .
كل العالم العربي وغير العربي قد مرت على مسامعهم القصة المشهورة والتي أثبتها ونقلها لنا التاريخ الصحيح وهي قصة سبي نساء وحرم الهاشميات العلويات بعد مقتل الحسين (ع) .
والجميع اعترف بجرائم يزيد لعنه الله في سبي النساء بعد مقتل الحسين (ع) الا الوهابية امثال ابن تيمية الذي قال في كتابه منهاج السنة ، ج 8 ، ص 104 :
( ومثل هذا الكذب الظاهر قول بعض الكذابين إنه لما سبيَ بعض أهل البيت حملوا على الجمال عرايا فنبتت لهم سنامات من يومئذ وهي البخاتي ! وأهل البيت لم يُسْبَ أحد منهم في الإسلام ، ..... ) .
الا انه يكفينا في الرد على مثل هؤلاء الذين انكروا ما هو واقع وثابت في التأريخ ان نحتج عليهم بقول علماء اهل السنة والجماعة الذين صرحوا بوقوع السبي لعائلة الحسين (ع) ومن كان معهم من النساء الاحرار من قبل يزيد واتباعه من بني امية لعنهم الله تعالى .
قال ابن الأثير في كتابه أسدِ الغَابة في ترجمة حياة السيدة زينب (ع) :
زينب بنت علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية . وأمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وولدت له في حياته ولم تلد فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته شيئا . وكانت زينب امرأة عاقلة لبيبة جزلة زوجها أبوها علي رضي الله عنهما من عبد الله بن أخيه جعفر فولدت له عليا وعونا الأكبر وعباسا ومحمدا وأم كلثوم . وكانت مع أخيها الحسين رضي الله عنه لما قتل وحملت إلى دمشق وحضرت عند يزيد بن معاوية وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطمة بنت علي من يزيد مشهور مذكور في التواريخ وهو يدل على عقل وقوة جنان ) - 1 -
وقال المناوي في كتابه فتح القدير في شرح الجامع الصغير :
9593 - (هلاك أمتي) الموجودين إذ ذاك أو من قاربهم لا كل الأمة إلى يوم القيامة (على يدي) بالتثنية وروي بلفظ الجمع (غلمة) كفتية جمع غلام وهو الطار الشارب أي صبيان وفي رواية أغيلمة تصغير أغلمة قياساً ولم يجز ولم يستعمل كذا ذكره الزمخشري ..... الى ان يقول : ..... (من قريش) قال جمع منهم القرطبي منهم يزيد بن معاوية وأضرابه من أحداث ملوك بني أمية فقد كان منهم ما كان من قتل أهل البيت وخيار المهاجرين والأنصار بمكة والمدينة وسبي أهل البيت .
قال القرطبي : وغير خاف ما صدر عن بني أمية وحجاجهم من سفك الدماء وإتلاف الأموال وإهلاك الناس بالحجاز والعراق وغيرهما قال - اي القرطبي - : وبالجملة فبنو أمية قابلوا وصية المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في أهل بيته وأمته بالمخالفة والعقوق فسفكوا دماءهم وسبوا نساءهم وأسروا صغارهم وخربوا ديارهم وجحدوا شرفهم وفضلهم واستباحوا نسلهم وسبيهم وسبهم فخالفوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في وصيته وقابلوه بنقيض قصده وأمنيته. فيا خجلهم إذا التقوا بين يديه و يا فضيحتهم يوم يعرضون عليه وهذا الخبر من المعجزات ، وقال ابن حجر وتبعه القسطلاني : وفي كلام ابن بطال إشارة إلى أن أول الأغيلمة يزيد كان في سنة ستين قال : وهو كذلك فإن يزيد بن معاوية استخلف فيها وبقي إلى سنة أربع وستين فمات ، ثم ولى ولده معاوية ومات بعد أشهر قال الطيبي : رآهم المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في منامه يلعبون على منبره والمراد بالأمة هنا من كان في زمن ولايتهم . - 2 -
فهل تنكرون وتكذبون قول جمع من علماء اهل السنة والجماعة من الباحثين والمحققين والمؤرخين في اثبات قضية السبي وتصدقون ابن تيمية الذي يستدل بالمزاجية والتعصب الاعمى ومن دون اي دليل علمي وثابت بان السبي لم يحصل في الاسلام !!!
********
الهوامش :
1 - أسد الغابة ، ج 7 ، ص 134 ، ح 6969 ،،،،، الإصابة في تمييز الصحابة ، ج 8 ، ص 166 ، ح 11267 نحوه .
2 - فيض القدير شرح الجامع الصغير ، للمناوي ، ج 6 ، ص 459 .
تعليق