إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال لكم مشرفنا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال لكم مشرفنا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ورد في زيارة الامام علي الاكبر : ( صلى الله عليك وعلى عترتك وأهل بيتك وآبائك ( وأبنائك ) وأمهاتك الأخيار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً )

    هل الامام عليه السلام متزوج
    ومن هي زوجته
    هل لك ان تكلمنا عن هذا الموضوع

    ونكون شاكرين لك

  • #2

    تعليق


    • #3
      يسلموووووووووووو

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة بنت الحسين مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم







        ورد في زيارة الامام علي الاكبر : ( صلى الله عليك وعلى عترتك وأهل بيتك وآبائك ( وأبنائك ) وأمهاتك الأخيار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً )

        هل الامام عليه السلام متزوج
        ومن هي زوجته
        هل لك ان تكلمنا عن هذا الموضوع


        ونكون شاكرين لك


        بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...
        السَّلامُ عَلَيْكُمُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ...


        ذكر السيد ( عبد الرزاق المقرّم ) في كتابه (علي الأكبر ) , فقال :

        جاء في زيارة علي الأكبر المروية عن أبي حمزة الثمالي ان الامام الصادق عليه السلام قال له :
        ضع خدك على القبر وقل : ( صلى الله عليك يا أبا الحسن ثلاثاً )
        وكما يحتمل أن تكون الكنية لتفاؤل بالولد الحسن يحتمل أنها صدرت بعد أن كان له ولد سمي «الحسن»
        ورواية أحمد بن أبي نصر البزنطي تشهد بأنه كان متزوجاً من جارية له ولدٌ منها فانه قال للامام الرضا عليه السلام : الرجل يتزوج المرأة وأم ولد أبيها (1).
        قال عليه السلام : لابأس .
        فقال أحمد : بلغنا أن علي بن الحسين ـ السجاد ـ تزوج بنت الحسن بن علي عليهما السلام وأم ولد أبيها .
        فقال عليه السلام :
        ( ليس هكذا إنما تزوج ابنة الحسن عليه السلام وأم ولد لعلي بن الحسين المقتول عندكم ) .
        ومن المعلوم ان الجارية لايقال لها أم ولد إلا إذا ولدت من سيدها فهذا الحديث شاهد صريح على ان علي الأكبر كانت عنده جارية قد أو لدها .
        على ان الاستضاءة من قول الامام الصادق في تلك الزيارة التي رواها أبا حمزة تلمسنا جوهرة فردة وحقيقة ناصعة أضاعتها الحقب وعبثت بها أيدي الخائنين وذلك أن للأكبر الشهيد أهلاً وولداً وان كان عقبه منقطع الآخر فان الامام الصادق يقول فيها :
        صلى الله عليك وعلى عترتك وأهل بيتك وآبائك وأبنائك وأمهاتك الأخيار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
        ولفظ الأبناء جمع يدل على أكثر من أثنين وكما يحتمل إرادة الصلبيين خاصة يحتمل أن يراد ما يعمهم وأبناءهم لكن الاحتمال الثاني مدفوع بظاهر إطلاق اللفظ عند العرف فانه يختص بالصلبيين . كما أن قوله عليه السلام « وعلى عترتك» دال عليه فان عترة الرجال ذريته فلو لم يكن له ذرية لما صح استعمال هذا اللفظ وورود هذه الجملة في لسان الامام العارف بخواص البلاغة مقتضيات الأحوال أقوى برهان .
        وغير خاف ان هذه الرواية رواها الشيخ الجليل ابن قولوية في «كامل الزيارة » بسند صحيح ورجال ثقاة منهم علي بن مهزيار وهومن أوثق وكلاء أبي جعفر الجواد (عليه السلام ).(2)

        لذا يتضح من كلام السيد المقرّم أنه يميل بل ويؤيد القول القائل بأن علي الأكبر كان له ذريّة لكن لم يحدثنا التأريخ عنها .

        واعتقد بأن هذا القول سديد , حيث يؤيده عمر علي الاكبر (عليه السلام) , الذي قارب السبع وعشرين سنة ــ حيث ولد في 11 شعبان سنة 33 هـ ــ فهل يعقل أن يصل شخص من أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) الى هذا العمر ولا يتزوج ؟! مع ما ورد من النبي (صلى الله عليه وآله ) و الأئمة الأطهار من التأكيد على التزويج المبكر ما لم يكن هناك مانع يمنع ذلك , إضافة لذلك فإن أخاه علي الأصغر ــ زين العابدين ــ الذي هو أصغر منه سناً ــ حيث أنه ولد في 5 شعبان سنة 36 هـ او 38 هـــ ــ كان متزوجاً وكان عمر ولده الباقر (عليه السلام) في واقعة الطف ( أربع سنين ) .

        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
        (1) .أم الولد : هي الجارية التي ولدت من سيدها , ويعني[ يتزوج المرأة وأم ولد أبيها ] أن الرجل يجمع بين المرأة وجارية أبيها التي له منها ولد .
        (2) . علي الأكبر للسيد المقرّم - ص 14

        وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين...


        ملحوظة :






        المشاركة الأصلية بواسطة بنت الحسين مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم




        ورد في زيارة الامام علي الاكبر

        إن لفظة ( إمام ) اذا كانت بلا قرينة فهي تختص بالأئمة المعصومين الإثني عشر , فلا تتعدى الى غيرهم , لذا فهي لا تطلق على غير المعصوم ما لم تُسق معها قرينة , كقولنا إمام الجماعة او إمام المسجد ونحو ذلك .




        عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
        سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
        :


        " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

        فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

        قال (عليه السلام) :

        " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


        المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


        تعليق


        • #5
          شكراً لردكم الكريم شيخنا الجليل
          كفيتم ووفيتم
          جزاكم الله كل خير

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X