بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعظم الله اجركم بشهادة الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم
ولعنة الله على قاتليه وظالميه الى قيام يوم الدين
اخوتي الاكارم كما تعلمون ان رسول الله صلى الله عليه واله كلامه وحي من الله تبارك وتعالى فمن اخذ به وطبقه كان من الفائزين والسعداء في الدنيا والاخرة .
واليكم هذه الرواية التي تحمل معاني سامية في معرفه حقيقة الدنيا ومافيها .
روى غواص البحار العلامة المجلسي بسنده عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال :
أيها الناس هذه دار ترح لا دار فرح «1» و دار التواء «2» لا دار استواء فمن عرفها لم يفرح لرجاء و لم يحزن لشقاء ألا و إن الله خلق الدنيا دار بلوى و الآخرة دار عقبى فجعل بلوى الدنيا لثواب الآخرة سببا و ثواب الآخرة من بلوى الدنيا عوضا فيأخذ ليعطي و يبتلي ليجزي و إنها لسريعة الذهاب و وشيكة الانقلاب فاحذروا حلاوة رضاعها لمرارة فطامها «3» و اهجروا لذيذ عاجلها لكربة آجلها و لا تسعوا في عمارة قد قضى الله خرابها و لا تواصلوها و قد أراد الله منكم اجتنابها فتكونوا لسخطه متعرضين و لعقوبته مستحقين. أيها الناس اتقوا الله حق تقاته و اسعوا في مرضاته و أيقنوا من الدنيا بالفناء و من الآخرة بالبقاء و اعملوا لما بعد الموت فكأنكم بالدنيا لم تكن و بالآخرة لم تزل أيها الناس إن من في الدنيا ضيف و ما في أيديهم عارية و إن الضيف مرتحل و العارية مردودة ألا و إن الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر و الفاجر و الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك عادل قادر فرحم الله امرأ ينظر لنفسه و مهد لرمسه «4» ما دام رسنه مرخيا و حبله على غاربه ملقيا قبل أن ينفد أجله و ينقطع عمله.
الفهرست
(1) الترح ضد الفرح.
(2) من- لوى يلوى ليا-: الحبل فتله و ثناه. و التوى التواء مطاوع لوى.
(3) الفطام انقطاع الرضاع و فصل الولد عنه.
(4) الرمس مصدر بمعنى القبر مستويا لا يعلو عن وجه الأرض.المصدر: بحار الأنوار ج 74