طول اللحية وقصرها قاعدة للجرح والتعديل عند اهل السنة !!!
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
قد يكون الرجل عالما ولكن لحيته قصيرة ، او يكون امردا من الخلقة لا لحية له ، وقد يكون الرجل غير عالم ولكن لحيته طويلة . وقد ينعكس الامر . فاللحية لا مدخلية لها بالعلم لا من قريب ولا من بعيد .
وكذلك الحال في الوثاقة بالنسبة لعلم الرجال فاللحية لا مدخلية لها بالجرح ولا بالتعديل لراوي الحديث .
ولكن للاسف الشديد نرى بعض علماء اهل السنة - ان صح التعبير - يرفضون او يوثقون الاحاديث على حساب قصر اللحية او طولها ويجعلون سنة رسول الله (ص) التي امرنا القران بالتمسك بها بقوله تعالى : ( ..... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ..... ) - 1 - في معرض التلف والضياع ، وهذا لا يقل شناعة وقباحة عن حرق احاديث رسول الله (ص) واثاره .
*** أولا : علاقة طول اللحية في الجرح :
قال ابن حجر في التهذيب في اقوال علماء السنة عن إسماعيل بن عبد العزيز أبو إسرائيل الملائي الكوفي بالنسبة لاخذ الحديث عنه :
( ..... وقال الترمذي ليس بالقوى عند أصحاب الحديث وقال ابن سعد يقولون أنه صدوق وقال حسين الجعفي كان طويل اللحية أحمق ..... ) - 2 -
*** ثانيا : علاقة طول اللحية في التعديل :
قال الخطيب البغدادي : ( ..... و من الحجة لهم في ذلك ما اخبرنا به محمد بن الحسين بن الفضل القطان قال حدثناعبد الله بن جعفر بن دسترويه قال حدثنا يعقوب بن سفيان قال : سمعت إنسانا يقول لأحمد بن يونس العمري ضعيف قال انما يضعفه رافضي مبغض لآبائه و لو رأيت لحيته و خضابه و هيأته لعلمت انه ثقة ..... ) - 3 -
*****************
الهوامش :
1 - الحشر ، الاية 7 .
2 - ابن حجر ، كتاب تهذيب التهذيب ، ج 1 ، ص 257 .
3 - الخطيب البغدادي ، الكفاية ، ص 99 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
قد يكون الرجل عالما ولكن لحيته قصيرة ، او يكون امردا من الخلقة لا لحية له ، وقد يكون الرجل غير عالم ولكن لحيته طويلة . وقد ينعكس الامر . فاللحية لا مدخلية لها بالعلم لا من قريب ولا من بعيد .
وكذلك الحال في الوثاقة بالنسبة لعلم الرجال فاللحية لا مدخلية لها بالجرح ولا بالتعديل لراوي الحديث .
ولكن للاسف الشديد نرى بعض علماء اهل السنة - ان صح التعبير - يرفضون او يوثقون الاحاديث على حساب قصر اللحية او طولها ويجعلون سنة رسول الله (ص) التي امرنا القران بالتمسك بها بقوله تعالى : ( ..... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ..... ) - 1 - في معرض التلف والضياع ، وهذا لا يقل شناعة وقباحة عن حرق احاديث رسول الله (ص) واثاره .
*** أولا : علاقة طول اللحية في الجرح :
قال ابن حجر في التهذيب في اقوال علماء السنة عن إسماعيل بن عبد العزيز أبو إسرائيل الملائي الكوفي بالنسبة لاخذ الحديث عنه :
( ..... وقال الترمذي ليس بالقوى عند أصحاب الحديث وقال ابن سعد يقولون أنه صدوق وقال حسين الجعفي كان طويل اللحية أحمق ..... ) - 2 -
*** ثانيا : علاقة طول اللحية في التعديل :
قال الخطيب البغدادي : ( ..... و من الحجة لهم في ذلك ما اخبرنا به محمد بن الحسين بن الفضل القطان قال حدثناعبد الله بن جعفر بن دسترويه قال حدثنا يعقوب بن سفيان قال : سمعت إنسانا يقول لأحمد بن يونس العمري ضعيف قال انما يضعفه رافضي مبغض لآبائه و لو رأيت لحيته و خضابه و هيأته لعلمت انه ثقة ..... ) - 3 -
*****************
الهوامش :
1 - الحشر ، الاية 7 .
2 - ابن حجر ، كتاب تهذيب التهذيب ، ج 1 ، ص 257 .
3 - الخطيب البغدادي ، الكفاية ، ص 99 .