إن على المؤمن أن يحترز عن السياحة ( اللاهادفة ) التي لا يتأتّى فيها قصد ( القربة ) إلى الحق ..فإن جميع حركات العبد وسكناته ، ينبغي أن تكون مقرونة ( بالنـّية ) التي تربطه بالعلة الغائية في أصل وجوده ..وإلا فإن مجرد التنقل من بلد إلى بلد لا قيمة له في حد نفسه ، سوى ما يستوجبه شيئا من الاسترخاء والارتياح ، الذي يزول مع العودة إلى البيئة التي كان فيها العبد ، ليعاني فيها - مرة أخرى - مشاكله التي غفل عنها في سفره ..وهذا خلافا للسياحة التي ترتبط بهدف مقدس: كمواطن الطاعة والارتباط بالحق أو بأوليائه ، أو كالمواطن التي تعينه على استرجاع النشاط ، لمواصلة سبيل العبودية بجد واجتهاد ..فإن أثرها متسمٌ بالبقاء والخلود ، لأنه مصداق لما عند الله تعالى ..وقد ورد عن الإمام الكاظم (ع) بعد تقسيم الساعات لمناجاة الله تعالى ولأمر المعاش ولمعاشرة الإخوان : { وساعة تخلون فيها للذّاتكم في غير محرم ، وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث ساعات }البحار-ج78ص321 .
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
السياحة اللاهادفة
تقليص
X
-
ضيف
شكر على الموضوع
انا اوفق على قول الاخ ارض الحرمين هو السفر راحة بدنية وعقلية وفكيرا الانسان يرتاح لان عند مشاهدت المناظر الجميلة التي تجعله يزيد ايمانه بالله تعالى الذي خلق الكون لنا كما لو ان الله قد خلق و ابدع في خلق هذه المناظر الخلابة ليتمتع الانسان بها ويدرك مقدرة الله وان هذا الموضوع لجميل جدا اشكرك اخي العزيز المحترم الفاضل شكرا
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيمانتم قصدتم السياحه الهادفه بدليل فيها ترويح عن النفس في الاماكن الطبيعيه
وانا اقصد السياحه التي تهدف الى ما لا يرضي الله
من مخالطه الناس في الفنادق السياحيه والمنتجعات الذين لا صله لهم بالله .
و اشكر مشاركاتكم الطيبه
تقبلوا تحياتي
التعديل الأخير تم بواسطة محمد علي محمد; الساعة 26-07-2010, 06:45 PM.ثبتنا الله واياكم على ولايه امير المؤمنين
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق