إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأثير تكنولوجيا الاتصال على الصحافة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأثير تكنولوجيا الاتصال على الصحافة

    وضعت الثورة الاتصالية والمعلوماتية الصحافة أمام تحديات عديدة وأتاحت لها في الوقت نفسه غزارة المعلومات وسرعة نقلها وتداولها وانعكس ذلك على أجهزة الإعلام الثلاثة المطبوعة والمسموعة والمرئية ، وخلقت هذه التطورات مستخدمين يعتمدون على الانترنيت وشبكات نقل المعلومات الالكترونية في تلقي المعلومات ، وسارعت الصحافة العصرية إلى استقطاب هذا الجمهور عن طريق إضافة شبكة المعلومات الانترنيت إلى وسائلها في نقل وتسويق الإنتاج الصحفي ،كما وضعت إستراتيجية لمواكبة أحداث العصر ومواجهة المنافسة مع الإذاعة والتلفزيون مطورة نفسها بتطور المجتمعات وان تستفيد من التطورات التكنولوجية .
    وشهدت التسعينات من القرن العشرين المزيد من تحول الصحف ( جرائد ومجلات ) إلى الآلية الكاملة في عملية الإنتاج عن طريق إدخال الحاسبات الالكترونية ووسائل الاتصال السلكية واللاسلكية في معظم مراحل الإنتاج بدءا من توصيل المواد الصحفية إلى مقر الصحيفة بالاستعانة بأجهزة الفاكسيميل والهواتف النقالة والبريد الالكتروني، وفي عمليات المعالجة والإنتاج ألطباعي من تحرير النصوص والصور على شاشات الحاسبات الالكترونية حتى عملية الإخراج الكامل والتجهيز على الشاشات نفسها ومنها مباشرة إلى الآلي للصفحات image setter حتى تخرج جاهزة إلى السطح الطابع مباشرة .
    وهناك توظيف كبير للصور ومعالجتها فنيا، كما تطورت أساليب توثيق المعلومات الصحفية بوجود الأرشيف الالكتروني ، ومع دخول تقنية شبكة المعلومات العالمية ( الانترنيت )دخلت الصحافة عالما جديدا وواسعا ليجري التغيير في شكل الصحيفة ونمطها وأسلوب صناعتها ومن ثم بناءها المهني عن طريق الصحافة الالكترونية ، والجدير بالإشارة إليه إن التطور التكنولوجي للصحافة على مر القرون الماضية والى يومنا هذا لم يتدخل في تغيير الشكل الأساسي للصحيفة كما عرفه الإنسان وهو خليط الورق والحبر والصور الأمر الذي حافظ على خصائص الصحافة وعلاقتها بالقارئ ومن ثم خطها المعروف.
    وعموما فان تأثير تكنولوجيا الاتصال على الصحافة تمثل بالاتي :-
    1- وجود وكالات الأنباء في الشبكة وظهور المجموعات الإخبارية والبريد الالكتروني ( الايميل )، أدى إلى توقف الاعتماد على التلي برنتر( تيكرز) وأصبحت الأخبار تصل مباشرة إلى خوادم servers مخصصة لاستقبالها ومن ثم معالجتها وتوزيعا الكترونيا حسب قوائم بمصادر الأخبار والمناطق الجغرافية التي تغطيها والمواضيع التي تعالجها، وهذه العملية تتم بواسطة ( وسيط الأنباء news net) وهو برنامج يهتم باستقبال الأخبار الواردة من وكالات الأنباء ومعالجتها وتصنيفها أو بواسطة نظام خاص بإدارة وتحرير الأخبار(editorial system).
    2- نظام الأخبار يسمح للمحررين الاطلاع على جميع الأخبار الواردة إلى الصحيفة من مصادرها المختلفة ويعطيهم خيار الاطلاع على مايهمهم من أخبار والعمل على تحريرها مباشرة على الشاشة ثم تحويلها إلى أقسام الإنتاج.
    3- استحداث أساليب جديدة في تصميم وإخراج الصفحات باستعمال برامج خاصة يسمح بالعمل مباشرة على الشاشة والابتعاد عما هو يدوي وله علاقة بالأسلوب التقليدي في إخراج الصحف.
    4- التطور في استقبال الصور من الوكالات ففي الوقت الحالي تبث الوكالات كافة صورها بشكل رقمي مما يسمح بإمكانية البحث عن الصورة المطلوبة وتحميلها على الصفحات مباشرة مع الاحتفاظ بالنوعية نفسها للصورة.
    5- لاحت التأثيرات كل أطراف العملية الاتصالية ( المرسل ، المستقبل ، الرسالة ، الوسيلة ) من حيث مضمون العمل والأداء الإعلامي.

  • #2
    احسنت على الموضوع الرائع

    تعليق


    • #3
      موفق بأذن الله

      تعليق


      • #4
        احسنتم
        ننتظر جديدكم
        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X