إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاصابة في تفضيل علي(ع) على الصحابة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاصابة في تفضيل علي(ع) على الصحابة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حديث عن ابن عمر اما ان يكون موضوع وهذا ما لا يقبل به اخواننا السنة , واما ان يكون هناك تناقض بما يعتقدون , والحديث في:
    صحيح البخاري كتاب المناقب باب مناقب المهاجرين وفضلهم(ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي (ص) لا نفاضل بينهم.
    بيد انا نرى تسالم اهل السنة على ان الافضلية بعد عثمان لأمير المؤمنين(ع)
    بعد ان تبين هذا التناقض بهذا الاعتقاد نذكر بإيجاز وليس بإستقصاء الادلة على ان امير المؤمنين افضل الصحابة لا كما يقول ابن عمر ولا كما يعتقد اهل السنة, ومن هوان الدنيا اننا نحتاج الى الاستدلال بافضليته وكما روي عنه في خطبته المسماة بالشقشقية في النهج وهو يذكر عمر والشورى(..حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم أني أحدهم فيا لله وللشورى متى اعترض الريب في مع الأول منهم حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر..)
    وسيكون الحديث في ستة محاور الاول اقرار علماء السنة بفظله على غيره اجمالا والثاني الصفات الانسانية الفاضلة التي ذكرها الله سبحانه في كتابه وجعلها سلالم الرقي ومزايا الفضل وقياسها به وبغيره
    والمحور الثالث النصوص الالهية التي تبين افضليته(ع). والرابع تأنيب القران للصحابة ما خلى علي (ع) , والخامس ارسال النبي(ص) عليا(ع) لاصلاح عمل غيره من الصحابة, والسادس تأميره على الغير وعدم تأمر احد عليه

    فنحن نرى تناسق وتطابق تام بين صفات امير المؤمنين وبين النصوص التي جائت مادحة له وهذا لا تجده فيما روي عن الشيخين وعثمان مثلا الذين فضلوهم على الامير(ع) مما يدل على وضع هذه الروايات المادحة وللمثال نشير الى ماروي في البخاري عن( رسول الله (ص) قال بينا أنا نائم اتيت بقدح لبن فشربت حتى أنى لأرى الري يخرج في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم )
    ولكن بنفس صحيح البخاري يذكر قضية يريد فيها عمر الدليل من الانصار فيقولون لمن يريد البينة لا يشهد لك على هذا الا اصغرنا ويذهب معه فيقول عمر(اخفي علي من امر رسول الله(ص)الهاني الصفق بالاسواق) فقد كان لا يعلم بما يعلمه اصاغر الانصار وهو يقر ان التجارة والسوق الهته عن العلم , فكيف ينسجم هذا مع الحديث السابق؟!!!
    اقرار علماء السنة بأفضليته(ع)

    قال أحمد بن حنبل وإسماعيل القاضي والنسائي : " لم يرد في حقّ أحدٍ من الصّحابة بالأسانيد الجياد أكثر ممّا جاء في عليّ. ذكرَ اقوالَهم مع اختلاف في اللفظ جملة من الحفّاظ منهم ابن عبد البرّ في الاستيعاب وابن حجر العسقلاني في فتح الباري وابن حجر الهيثمي في الصّواعق المحرقة والحاكم الحسكانيّ في شواهد التنزيل وغيرهم.
    بل جاء في الاستيعاب(.. وروى عن سلمان وأبي ذر والمقداد وخباب وجابر وأبى سعيد الخدري وزيد بن الأرقم أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول من أسلم وفضله هؤلاء على غيره)
    هؤلاء الصحابة كما ينص ابن عبد البر يفضلونه على الجميع وهذا يناقض قول ابن عمر.
    وهذا يعني ان الله تعالى ورسوله(ص) قد فضلا عليا(ع) ومن اراد الطاعة فاليتبعهما, اما من فضل غيره عليه فقد رد ما اثبته النبي(ص) وتفضيل الله ورسوله(ص) احق ان يتبع من تفضيل ابن عمر ومن تبعه , والذي يبين رأيه الخاطئ اكثر عدم مبايعته لامير المؤمنين(ع) حين استخلف واسراعه لبيعة يزيد!!!.
    يتبع ان شاء الله

  • #2
    الصفات الانسانية التي توجب الفضل في القرآن
    هناك مزايا تفضيلية ذكرها الله سبحانه في كتابه والنبي(ص) في حديثه ونحن نطبقها على امير المؤمنين والاخرين لنرى لمن قصب السبق فيها ليكون هو الافضل:
    1- السبق في الاسلام: قال تعالى(والسابقون السابقون.أولئك المقربون)الواقعة 10-11
    في كتاب معرفة علوم الحديث للحاكم يقول( ولا أعلم خلافا بين أصحاب التواريخ أنّ علي بن أبي طالب أولهم إسلاما وإنّما اختلفوا في بلوغه) .
    وفي مجمع الزوائد للهيثمي (عن سلمان قال أول هذه الأمّة وروداً على نبيّها صلى الله عليه و سلم أوّلها إسلاما علي بن أبي طالب رواه الطبرانيّ ورجاله ثقات )،(وقال أيضاً وعن الحسن وغيره قال فكان أوّل من آمن عليّ بن أبي طالب وهو ابن خمس عشرة أوستّ عشرة سنة رواه الطبرانيّ ورجاله رجال الصّحيح) ، (وفيه عن عليّ أنا أوّل من صلّى مع رسول الله رواه أحمد ورجاله رجال الصّحيح غير حبّة العرني وقد وُثّق).
    ونقل السيوطي في تفسيره الدر المنثور: (عن ابن عباس في قوله والسابقون السابقون قال نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكرفي يس وعلى ابن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلى أفضلهم سبقا).
    ولم يكن اسلامه عن كفر سابق فهو تربى في حجر النبي(ص) ولم يشرك بالله قط ولم يسجد لصنم ولذا قالوا كرم الله وجهه
    وفي هذه المزية سبقهم امير المؤمنين(ع) الى الاسلام اولا ولم يسجد لصنم قط ثانيا خلافا للشيخين وعثمان الذين قضو ردحا من حياتهم يسجدون لغير الله سبحانه, وهو اول الامة ورودا على النبي(ص) وهذا يعني افضليته فافضلهم عملا اسبقهم لحوقا, وبهذا يكون هو الافضل.
    2- الجهاد والثبات:
    قال تعالى(...وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما )النساء)( 95)
    وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ( 15 ) ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير )الانفال 16
    اسد الله الغالب علي ابن ابي طالب لا يقاس به احد فبعد هجرة النبي(ص) بات على فراشه(ص) ليقيه من كيد المشركين ,وبعد هجرته علنا امام قريش وحمله الفواطم الى المدينة نتعرض لاهم الغزوات:
    وقعة بدر: فكان المجاهد الاول وسيفه اول سيف ضرب في الاسلام ففي صحيح البخاري(عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال انا أول من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة وقال قيس بن عباد وفيهم أنزلت هذان خصمان اختصموا في ربهم قال هم الذين تبارزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة بن الحرث وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة).
    وقد ابلى في بدر بلاءا حسنا وقد ذكر ابن هشام في سيرته طائفة من اسماء المشركين الذين قتلهم علي (ع) يوم بدر , خلافا للشيخين الذين لم يتميزو بهذا اليوم بقتالهم اما عثمان فلم يكن من اهل بدر لعدم حضوره المعركة اصلا.
    اما في معركة احد: فقد جالد فيها امير المؤمنين ايما جلاد حتى قتل اصحاب لواء المشركين من ال عبد الدار
    وبعد التفاف خالد وقتل من قتل وانهزام من انهزم ثبت امير المؤمنين , فقد نقلوا ومنهم الهيثمي في مجمع الزوائد (عن على رضى الله عنه قال : لما انجلى الناس عن رسول الله (ص) يوم أحد نظرت في القتلى فلم أر رسول الله (ص) فقلت : والله ما كان ليفر وما أراه في القتلى ولكن أرى الله غضب علينا بما صنعنا فرفع نبيه فما في خير من أن أقاتل حتى أقتل ، فكسرت جفن سيفي ثم حملت على القوم فأفرجوا لي فإذا أنا برسول الله (ص) بينهم.
    وفي تاريخ الطبري وغيره (..لما قتل علي بن أبي طالب أصحاب الألوية أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش فقال لعلى احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جمعهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي قال ثم أبصر رسول الله (ص) وسلم جماعة من مشركي قريش فقال لعلى احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك أحد بنى عامر بن لؤي فقال جبريل يا رسول الله إن هذه للمواساة فقال رسول الله(ص) إنه منى وأنا منه فقال جبريل وأنا منكما قال فسمعوا صوتا لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي.
    وقد تفاوت فرار الصحابة فمنهم من رجع سريعا ومنهم من تأخر ومن المتأخرين عثمان:
    فقد نقل ابن الاثير في تاريخه:فقال: (وانتهت الهزيمة بجماعة المسلمين . فيهم عثمان بن عفان وغيره إلى الأعوص ، فأقاموا به ثلاثا ثم أتوا النبي (ص) فقال لهم حين رآهم ، لقد ذهبتم فيها عريضة).
    هذا موقف علي(ع) قياسا مع غيره يوم احد
    وفي معركة الخندق:
    قال تعالى: (إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا ( 10 ) هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا)الاحزاب 11
    هكذا يصف الله سبحانه حال المؤمنين في هذه الغزوة وتميز من بين هؤلاء امير المؤمنين
    فقد نقل اابن كثير في البداية والنهاية وغيره فقال(خرج عمرو بن عبد ود وهو مقنع بالحديد فنادى : من يبارز ؟ فقام علي بن أبي طالب فقال : أنا لها يا نبي الله . فقال إنه عمرو ، اجلس . ثم نادى عمرو : ألا رجل يبرز ؟ فجعل يؤنبهم ويقول : أين جنتكم التي تزعمون أنه من قتل منكم دخلها أفلا تبرزون إلي رجلا ؟ فقام علي فقال : أنا يا رسول الله ؟ فقال : اجلس .
    ثم نادى الثالثة ، فقال : ولقد بححت من النداء * لجمعهم هل من مبارز ووقفت إذ جبن المشجع * موقف القرن المناجز ولذاك إني لم أزل * متسرعا قبل الهزاهز إن الشجاعة في الفتى * والجود من خير الغرائز قال فقام علي رضي الله عنه فقال : يا رسول الله أنا . فقال : إنه عمرو ، فقال : وإن كان عمرا . فأذن له رسول الله (ص) فمشى إليه ، حتى أتى وهو يقول : لا تعجلن فقد أتاك * مجيب صوتك غير عاجز في نية وبصيرة * والصدق منجى كل فائز إني لأرجو أن أقيم * عليك نائحة الجنائز من ضربة نجلاء * يبقى ذكرها عند الهزاهز
    فقال له عمرو : من أنت ؟ قال : أنا علي ، قال : ابن عبد مناف ؟ قال : أنا علي بن أبي طالب . فقال : يا ابن أخي من أعمامك من هو أسن منك فإني أكره أن أهريق دمك ؟ فقال له علي : لكني والله لا أكره أن أهريق دمك ، فغضب فنزل وسل سيفه كأنه شعلة نار ، ثم أقبل نحو علي مغضبا واستقبله علي بدرقته فضربه عمرو في درقته فقدها وأثبت فيها السيف وأصاب رأسه فشجه ، وضربه علي على حبل عاتقه فسقط وثار العجاج وسمع رسول الله(ص) التكبير ، فعرفنا أن عليا قد قتله . فثم يقول علي : أعلي تقتحم الفوارس هكذا * عني وعنهم أخروا أصحابي اليوم يمنعني الفرار حفيظتي * ومصمم في الرأس ليس بنابي إلى أن قال : عبد الحجارة من سفاهة رأيه * وعبد ت رب محمد بصواب إلى آخرها .
    قال ثم أقبل علي نحو رسول الله(ص) ووجهه يتهلل ، فقال له عمر بن الخطاب : هلا استلبته درعه ، فإنه ليس للعرب درع خير منها ؟ فقال : ضربته فاتقاني بسوءته ، فاستحييت ابن عمي أن أسلبه ، قال وخرجت خيوله منهزمة حتى اقتحمت من الخندق.
    وفي المستدرك على الصحيحين وغيره عن النبي(ص) قال:
    (لمبارزة علي بن أبي طالب لعمرو بن عبد ود يوم الخندق أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة).
    هل من احد قام لعمر غيره؟ حينما وبخهم عمرو وطلب منهم النبي(ص) بل وضمن الجنة للمبارز ؟ في بعض الروايات وهنا تكمن قوة الايمان لم يقم احد لا الخلفاء الثلاث ولا غيرهم وانا لهم ذلك وقد بلغت القلوب الحناجر حتى جلى عنهم الكرب امير المؤمنين فهل يقاسون به ويفضلون عليه؟!!.
    وللطف ما روي عن شيخ البخاري وغيره يحيى بن آدم –كما في المستدرك-يقول ما شبهت قتل علي عمرا الا بقول الله عز وجل
    (..فهزموهم بإذن الله وقتل داوود جالوت..)البقرة251
    وفي خيبر:
    في المستدرك عن علي انه قال (يا أبا ليلى أما كنت معنا بخيبر قال بلى والله كنت معكم قال فان رسول الله ص بعث أبا بكر إلى خيبر فسار بالناس وانهزم حتى رجع . هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه). أي لم يخرجه البخاري ومسلم .
    وقال الذهبي في تلخيص المستدرك : صحيح ولم يعقبه ومن عادته ان يتعقب المستدرك إذا لم يكن الحديث صحيحا عنده .
    وروى الحاكم في المستدرك ايضا : عن علي رضي الله عنه قال : سار النبي (ص) إلى خيبر فلما اتاها بعث عمر رض وبعث معه الناس إلى مدينتهم أو قصرهم فقاتلوهم فلم يلبثوا ان هزموا عمر وأصحابه فجاءوا يجبنونه ويجبنهم .. . )هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في تلخيص المستدرك صحيح ولم يتعقبه
    وروى البخاري وغيره والفض للطبري في تاريخه : عن بريدة الاسلمي بعد ان ذكر انهزام عمر(....فرجعوا إلى رسول الله ص يجبنه أصحابه ويجبنهم فقال رسول الله ص لاعطين اللواء غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فلما كان للغد تطاول لها أبو بكر وعمر فدعا عليا ع وهو ارمد فتفل في عينيه واعطاه اللواء ونهض معه من الناس من نهض فلقي أهل خيبر فاذا مرحب يرتجز ويقول : قد علمت خيبر اني مرحب . . . شاكي السلاح بطل مجرب أطعن احيانا وحينا اضرب . . . إذا الليوث اقبلت تلتهب فاختلف هو وعلي ضربتين فضربه علي على هامته حتى عض السيف منها باضراسه وسمع أهل العسكر صوت ضربته فما تتام آخر الناس مع علي ع حتى فتح الله لأولهم
    وقد ذكر ابن حجر في فتح الباري(..وذكر ابن إسحاق من حديث أبي رافع قال خرجنا مع علي حين بعثه رسول الله(ص) برايته فضربه رجل من يهود فطرح ترسه فتناول على بابا كان عند الحصن فتترس به عن نفسه حتى فتح الله عليه فلقد رأيتني أنا في سبعة أنا ثامنهم نجهد على أن نقلب ذلك الباب فما نقلبه , وللحاكم من حديث جابر ان عليا حمل الباب يوم خيبر وأنه جرب بعد ذلك فلم يحمله أربعون رجلا والجمع بينهما أن السبعة عالجوا قلبه والأربعين عالجوا حمله والفرق بين الامرين ظاهر..)
    قال الفخر الرازي في تفسيره : إن كل من كان أكثر علما بأحوال عالم الغيب كان أقوى قلبا وأقل ضعفا ، ولهذا قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : والله ما قلعت باب خيبر بقوة جسدانية ، ولكن بقوة ربانية . ذلك لأن عليا كرم الله وجهه في ذلك الوقت انقطع نظره عن عالم الأجساد ، وأشرقت الملائكة بأنوار عالم الكبرياء ، فتقوى روحه ، وتشبه بجواهر الأرواح الملكية ، وتلألأت فيه أضواء عالم القدس والعظمة ، فلا جرم حصل له من القدرة ما قدر بها على ما لم يقدر عليه غيره.
    وبالرجوع للآية الشريفة التي استفتحنا فيها الباب وما ذكرناه هنا تتبين منزلة الشيخين وغيرهم قياسا مع امير المؤمنين.
    معركة حنين:
    قال تعالى (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين )25
    هرب اغلب الصحابة الا القلة القليلة وعلى راسهم علي (ع) كما اتفق اهل السير على ذلك
    نقل البخاري في صحيحه عن قتادة: (..وانهزم المسلمون وانهزمت معهم فإذا بعمر بن الخطاب في الناس فقلت له ما شأن الناس قال امر الله ثم تراجع الناس...) .
    ومن العجب ان يعتذر عمر بهذا ويتفوه به وفيه ردا على الله سبحانه فامر الله بالثبات لا بالفرار قال تعالى: (.فلا تولوهم الأدبار) وقال تعالى(ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك)النساء 79
    وقد ذكروا ان عليا(ع) قتل بطلهم وحامل لوائهم
    ففي الكامل لابن الاثير (..وكان رجل من هوازن على جمل أحمر بيده راية سوداء أمام الناس فإذا أدرك رجلا طعنه وإذا فاته الناس رفع رايته لمن وراءه فاتبعوه فحمل عليه علي فقتله..)
    وبهذا يتضح موقف علي(ع) والباقون.
    يتبع ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
      اخي الموفق سيد معد انا اشكرك على هذه الابحاث القيمة في حق امير الموحدين علي ابن ابي طالب عليه السلام ,وارجو منك الاسترسال في هذه الابحاث الموفقة لنستفيد من عطائكم الدائم . والسلام
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        بسم الله
        اخي الهادي وفقتم لكل خير ونحن الذين نستفيد منكم
        نكمل ان شاء الله
        من الصفات التي ذكرها الله سبحانه في القران في التفضيل العلم
        3- العلم
        قال تعالى: ( ...هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...) الزمر9
        تبين الاية الكريمة ان ليس هناك تساوي بين من يعلم ومن لا يعلم , وبين القران الكريم ايضا ان يكون صاحب العلم عاملا بعلمه والا فهو كالحمار يحمل اسفارا , لنرجع الى علي(ع) وغيره في هذه الفضيلة:
        كان امير المؤمنين لا يضاهيه احد من الصحابة في العلم وقد روي عنه الكثير من العلوم وحل المسائل المستعصية وليس هذا محل التفصيل :
        في المستدرك على الصحيحين (ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله (ص) انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب . هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه)
        في مجمع الزوائد(ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة أما ترضين ان زوجتك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما . رواه أحمد والطبراني برجال وثقوا)
        في الاستيعاب( عبد الملك ابن أبي سليمان قال قلت لعطاء أكان في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد أعلم من على قال لا والله ما أعلمه)
        ايضا في الاستيعاب (عبد الله بن عباس قال والله لقد أعطى على ابن أبي طالب تسعة أعشار العلم وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر)
        هكذا كان علي (ع) ولم ينقل لنا التاريخ انه تلكأ عن جواب او عجز عن مسألة, ولنقسه بمن فضلوهم عليه وقد ذكر لنا التاريخ عدة قضايا عجزوا عن معرفتها ولكنا ننقل لكل واحد منهم قصة:
        نقل البيهقي في سننه وغيره( عن الشعبي قال : سئل أبو بكر رضي الله عنه عن الكلالة ؟ فقال : إني سأقول فيها برأيي فإن يك صوابا فمن الله وإن يك خطأ فمني ومن الشيطان) .
        في صحيح البخاري : ( وقال علي لعمر اما علمت ان القلم رفع عن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يدرك وعن النائم حتى يستيقظ ).
        وبما ان الحديث فيه تنقيص لعمر قطعه البخاري مع صحته ولكن شراح البخاري ذكرو القصة فقد قال ابن حجر في فتح الباري(.. أن عمر أتى بمجنونة قد زنت وهى حبلى فأراد أن يرجمها فقال له على أما بلغك أن القلم...)الحديث
        اسد الغابة(كان عمر يتعوذ من معضلة ليس لها أبو الحسن وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال إذا ثبت لنا الشئ عن علي لم نعدل عنه إلى غيره)
        وأخرج البيهقي " إن عثمان بن عفان ( رض ) أتى بامرأة قد ولدت في ستة أشهر فأمر بها أن ترجم ، فقال علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) : " ليس ذلك عليها قال الله تبارك وتعالى ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) وقال ( وفصاله في عامين ) وقال ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ) فالرضاعة أربعة وعشرون شهر والحمل ستة أشهر ، فأمر بها عثمان أن ترد فوجدت قد رجمت!!!.
        4-التقوى:
        قال تعالى: (...إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) (13 )الحجرات
        مزية اخرى يشير اليها القرآن الكريم وهي التقوى , فمن كان تقيا كان عنده سبحانه مكرما وله الفضل على غيره , وكان علي(ع) اعجوبة الاسلام بذلك فهو ثمرة النبي(ص) والمثال الرفيع والقدوة الصالحة لمن اراد الهداية والعروج الى الملكوت , وهناك امر نلاحظه في صفاته (ع) وهي ان الخصال الفاضلة سمت الى القمة فتساوت ولم نستطع ان نميز واحدة على اخرى .
        خلافا لغيره فانت حينما تذكر عنتر يتبادر الى ذهنك الشجاعة وحاتم كرمه وقس ابن ساعدة فصاحته وهكذا اما علي(ع) فكما رأينا شجاعته وعلمه قد تساويا تجد كذالك زهده وعدله وصبره وعبادته وحكمته وعفوه وفصاحته وتطبيقه لما يعلم ويقول وما الى ذلك من صفات ونحن هنا لا يمكن استقصاء ما وردنا عنه في التقوى بكل ابعادها ومفرداتها المتنوعة فيطول بنا المقام , ولكن نذكر نص قرآني جامع لكل خير ومانع لكل سوء يصف فيه اصحاب الكساء وهم النبي(ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين(ع):
        قال تعالى(...انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) الاحزاب ( 33 )
        في صحيح مسلم: (قالت عائشة خرج النبي(ص) غداة وعليه مرط مرحل من شعر اسود فجاء الحسن بن علي فادخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء على فادخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
        سنن الترمذي: (عن أم سلمة " أن النبي(ص) جلل على الحسن والحسين وعلى وفاطمة كساء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي ; أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله ؟ قال ، إنك على خير " . هذا حديث حسن صحيح). اي ان الاية خاصة بهم
        فإذا كان بنص القرآن الكريم مطهر من رجس الذنوب طهارة مطلقة فهل يسبقة احد بالتقوى ؟
        ولك ان تلقي نظرة بمن خصتهم الآية الكريمة تحت الكساء وهم النبي(ص) وفاطمة(ع) وهي بنص البخاري سيدة نساء اهل الجنة والحسن والحسين(ع) وهم سيدا شباب اهل الجنة بالحديث الصحيح بطرق اهل السنة وامير المؤمنين وهو خير من الحسن والحسين بموازينهم , وما جاء بحقهم عليهم السلام من السيادة على اهل الجنة مطابق لما صرحت به الاية الكريمة من الطهارة من الذنوب وبهذا يكون امير المؤمنين اتقى الصحابة وقد سبقهم بهذه الفضيلة فيكون له الفضل والكرامة على غيره.
        يتبع ان شاء الله

        تعليق


        • #5
          بسم الله
          نكمل ان شاء الله
          النصوص الشريفة التي تبين افضليته
          المشكلة عند اهل السنة هي تصحيح ما كان لا ما ينبغي ان يكون فبما ان الخلافة كانت لابي بكر اولا فهو الافضل رغم اقرار عمر انها فلتة وقى الله المسلمين شرها كما في صحيح البخاري وهكذا عمر ثم عثمان ثم علي(ع) وتصحيحهم لما كان خوفا من الطعن في الصحابة لعدم مبايعة الاولى بالخلافة والذي يسبب فقدان حلقة بيننا وبين النبي(ص) فلم يتم الوثوق بما نُقل عنه(ص)بيد اننا نرى ان الله قد اعد لهذا الدين حملة وامر الناس بالرجوع اليهم وهم اهل البيت وقد وضح القران الكريم والسنة الشريفة ذلك باية التطهير والمودة وحديث الثقلين والسفينة وغير ذلك من النصوص, وبهذا ينبغي ان نضع كل صحابي بمنزلته فلا خوفا على الشريعة وقد اعد الله سبحانه بعد نبيه(ص) اهل البيت لهذه المهمة.
          ونحن نذكر هنا بعض النصوص وباختصار والتي تفضله(ع) على غيره:
          1- الاصطفاء:
          لو تأملنا القران الكريم لوجدنا ان النبوة مصطفاة لبيت ابراهيم فإبراهيم واسحاق واسماعيل ولاحفاده يعقوب ويوسف وكذا موسى واخوه هارون وداود وابنه سليمان(ع) وهكذا وقد وضح القران الكريم هذا الاصطفاء بقوله تعالى: (إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين .ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم 33- 34 ال عمران
          وفي صحيح مسلم: (رسول الله(ص) يقول إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم).
          وفي المعجم الكبير للطبراني في حديث رجاله ثقاة عن النبي(ص) لفاطمة(ع)(... اما ترضين يا فاطمة ان الله عز وجل اختار من اهل الارض رجلين احدهما ابوك والاخر زوجك).
          قد بين النبي(ص) ان بني هاشم هم المصطفين من بين بطون قريس والنبي(ص)وعلي (ع) من بني هاشم خلافا للخلفاء الثلاث الذين فضلوهم,وقد بين الحديث الثاني اختيار علي(ع) بعد النبي(ص) وبسند رجاله ثقاة.
          2- حديث الطائر المشوي:
          في المستدرك: (عن انس بن مالك رضي الله عنه قال كنت أخدم رسول الله (ص)فقدم لرسول الله (ص) فرخ مشوي فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير قال فقلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار فجاء علي رضي الله عنه فقلت ان رسول الله (ص)على حاجة ثم جاء فقلت ان رسول الله(ص) على حاجة ثم جاء فقال رسول الله(س) افتح فدخل فقال رسول الله(ص) ما حبسك علي؟
          فقال إن هذه آخر ثلاث كرات يردني انس يزعم انك على حاجة فقال ما حملك على ما صنعت فقلت يا رسول الله سمعت دعاءك فأحببت أن يكون رجلا من قومي فقال رسول الله(ص) ان الرجل قد يحب قومه . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
          ولما لهذا الحديث من اهمية نتوسع فيه قليلا : حديث الطائر جاء باسانيد كثيرة جدا وحتى اذا كانت طرقه ضعيفة فلكثرتها يرتفع الى الصحة اما اذا كان فيه سند صحيح فيكفي للاستلال به فكيف وانا نرى اكثر من سبعة طرق للحديث صحيحة ؟!!.
          وروي عن اثني عشر صحابيا ومن التابعين الكثير : قال الحاكم‏:‏ هذا الحديث على شرط البخاري ومسلم، ‏ وقد رواه عن أنس أكثر من ثلاثين نفساً‏.
          ولكثرة طرقه الف بعض علماء السنة كتبا خاصة به وهم
          الطبري ، صاحب التفسير والتاريخ
          , ابن عقدة ,الحاكم النيسابوري , ابن مردويه ,أبو نعيم ,أبو طاهر ابن حمدان , الذهبي وقال: في تذكرة الحفاظ ج3: " واما حديث الطير فله طرق كثيرة جدا قد افردتها في مصنف ومجموعها يوجب ان يكون الحديث له أصل ".
          وبهذا يكون علي(ع) احب الخلق الى الله عدى النبي(ص) فهو الداعي لغيره واذا كان احب الخلق الى الله يكون احب الخلق الى رسوله(ص) وقد جاء ما يبين هذا ايضا :
          فقد أخرج التّرمذيّ بسنده عن بن بريدة عن أبيه قال كان أَحبُّ النّاس إلى رسول الله(ص)فاطمةَ ومن الرّجال عليّاً والحديث حسّنه الترمذيّ في السنّن وصححه الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبيّ في التلخيص وصحّحه أبو إسحاق الجويني الأثري في تهذيب خصائص أمير المؤمنين
          وعن النّعمان بن بشير قال ((استأذن أبوبكر على رسول الله(ص) فسمع صوت عائشة عالياً وهي تقول :والله لقد عرفت أنّ عليّاً أحبّ اليك من أبي ومني مرتين أو ثلاثاً فاستأذن أبوبكر فدخل فأهوى اليها فقال يا بنت فلانة ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله .
          أخرجه الهيثمي في المجمع وقال رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وقال الحافظ بن حجر في فتح الباري أخرجه أحمد وأبو داوود والنسائي بسند صحيح.
          ومن كان اقرب الخلق الى الله تعالى ورسوله(ص) يكون الافضل .
          3- نفس النبي(ص)
          قوله تعالى (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم
          وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين)ال عمران 61
          فمن ناحية السند هو ثابت وقد صرح الحاكم بتواتره ويكفي ان مسلم نقله في صحيحه.
          في التفسير الكبير قال الرازي(..وكان رسول الله(ص) خرج وعليه مرط من شعر أسود ، وكان قد احتضن الحسين وأخذ بيد الحسن ، وفاطمة تمشي خلفه ، وعلي رضي الله عنه خلفها ، وهو يقول ، إذا دعوت فأمنوا ، فقال أسقف نجران : يا معشر النصارى ، إني لأرى وجوها لو سألوا الله أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها ، فلا تباهلوا فتهلكوا ولا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة..)
          فاخرج النبي(ص) لمباهلة نصارى نجران من طهرهم في كتابه لكونهم يمثلون الحق الذي ليس فيه باطل فمن النساء فاطمة(ع) ومن الابناء الحسن والحسين(ع) ومن الرجال علي (ع) ولم يخرج مع فاطمة امراة ولم يتخلف الحسن او الحسين كونهم متساوين في الفضل فاخرجهم سوية ولم يخرج من الرجال غير علي(ع) ولو كان الامر يدور مدار القرابة كما يقول البعض لاخرج عمه العباس او بناته الاخريات او ابناء عمومته.
          فالنبي(ص) يعبر عن علي بانفسنا كون النبي(ص) هو الداعي الى المباهلة فلا يقصد نفسه وبما ان المعنى الحقيقي غير ممكن فيكون المعنى المجازي هو المقصود وان نفس علي كنفس النبي(ص)-الا ما خرج بدليل كالنبوة- وهذا ما تؤكده اية التطهير وغير ذلك , وبهذا يكون امير المؤمنين افضل الامة لتماثله للنبي(ص)
          ولا يقربه احد في الفضل الا الذين اشتركوا معه في هذه الفضائل سيدة النساء وسيدي شباب اهل الجنة.
          يتبع ان شاء الله

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            نكمل
            4- ولايته بعد النبي(ص)
            مجمع الزوائد : (وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال شهدت عليا في الرحبة يناشد الناس أنشد الله من سمع رسول الله(ص) يقول في يوم غدير خم من كنت مولاه فعلى مولاه لما قام فشهد قال عبد الرحمن فقام اثنا عشر بدريا كأني انظر إلى أحدهم عليه سراويل فقالوا نشهد انا سمعنا رسول الله(ص) يقول يوم غدير خم ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم قلنا بلى يا رسول الله قال فمن كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . رواه أبو يعلى ورجاله وثقوا.
            حديث الغدير متواتر لا مرية فيه وقد نص الجزري الشافعي في اسنى المطالب: على تواتره عن النبي(ص) وعن امير المؤمنين(ع) وذكر تواتره الكثير غيره.
            ودلالته لا تحتاج الى بيان فولاية النبي(ص) على المؤمنين اثبتها هذا الحديث لعلي(ع) فهو بمقام النبي(ص) لكل المسلمين ومنهم الخلفاء, ويؤيد هذا المعنى احاديث اخرى منها ما في في فيض القدير للمناوي روي عن النبي(ص): (..لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي قال جدنا للأم الزين العراقي : الأجلح الكندي وثقه الجمهور وباقيهم رجاله رجال الصحيح).
            5- بمنزلة هارون من موسى
            صحيح البخاري : (قال رسول الله(ص) لعلى أنت منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي)
            لهذا الحديث الشريف الصحيح دلالة لا يتعامى عنها الا اهل العناد ومن في قلوبهم مرض , فالحديث يضع امير المؤمنين بمنزلة هارون من موسى واستثنى النبوة وبهذا الاستثناء يثبت ما عداه سوى ما كان يعرف بالبداهة كالاخوة الرحمية, ومن قرء القرآن الكريم في قصة موسى (ع) يرى ان الرسالة قامت على هاذين العلمين ولهارون الشراكة في امر موسى والخلافة على قومه والوزارة بحيث لا ترى ثالث يقرب منهما فهل يتجرء احد ويقول ان هناك في القوم من هو افضل من هارون بعد موسىعليهم السلام؟
            واذا لم يثبت الحديث فضل الامير على من تأمروا قبله فماذا يعني اذن؟!! , فالحديث من حيث السند والدلالة وحده يتكفل بما نريد اثباته لمن يستمع القول ويتبع احسنه.
            6- طاعته طاعة الله .
            في المستدرك على الصحيحين: (قال رسول الله (ص) من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني * هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه). وصححه الذهبي ايضا في تلخيصه للمستدرك.
            وفي مجمع الزوائد(عن أبي عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت لي أيسب رسول الله صلى الله (ص) فيكم قلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها قالت سمعت رسول الله (ص) يقول من سب عليا فقد سبني . رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجدلي وهو ثقة
            وهذا يثبت العصمة والطهارة ويؤيد ما ذكرنا سابقا ومن كانت طاعته طاعة الله ومن سبه سب رسول الله(ص) فهو الافضل بعد رسول الله(ص).
            7- حديث النور
            نقل ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق بسنده الى سلمان: ( قال سمعت حبي رسول الله (ص) يقول كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله مطيعا يسبح الله ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق ادم بأربعة عشر ألف عام فلما خلق الله ادم ركز ذلك النور في صلبه فلم نزل في شئ واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب فجزء أنا وجزء علي)
            وفي مستدرك الحاكم: (..رسول الله (ص) يقول لعلى يا علي الناس من شجر شتى وانا وأنت من شجرة واحدة ... هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه
            ولهذا الحديث طرق متعددة رويت عن سبعة من الصحابة او اكثر مرفوعة الى النبي(ص).
            ودلالة الحديث لا تحتاج الى شرح فأمير المؤمنين شريك النبي(ص) ونور من نوره قبل خلق ادم , واذا كان النبي(ص) سيد البشرية فعلي بعده الافضل .
            8- حديث الاشباه
            عن النبي(ص): (من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى يحيى بن زكريا في زهده ، وإلى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب).
            الطبري في الرياض النضرة وغيره وقد افرد الميلاني في كتابه نفحات الازهار ج19 لدراسة هذا الحديث بطرقه واثبت صحة بعض طرقه حسب موازين مدرسة الخلفاء.
            ومن اجتمعت فيه خصال الانبياء يفضل على الاخرين الذين لا يرقون الى صفات جمع من الانبياء .
            9- سيد المسلمين و العرب وخير البرية.
            نقل الحاكم في مستدركه على الصحيحين : (قال قال رسول الله (ص) أوحي إلي في علي ثلاث انه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين . هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه)
            وفي فيض القدير: عن النبي(ص)(أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب)
            ونقل السيوطي في الدر المنثور: (وأخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي سعيد مرفوعا على خير البرية * وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال لما نزلت ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية قال رسول الله (ص) لعلى هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين).
            ونقل الايجي في كتابه المواقف: ( قوله(ص): ( خير من أتركه بعدي علي ) وأجيب بما مر من أنه لا يلزم كونه خيرا من كل وجه بل جاز أن يكون ذلك في قضاء الدين وإنجاز الوعد)
            وتبرير الايجي لا يصح كون الحديث مطلق وكلامه تخصيص بدون مخصص والتخصيص يحتاج الى دليل.
            وهذه النصوص صريحة في التفضيل وهي منسجمة تماما مع ما سبق.
            10- مؤاخات النبي(ص) له.
            روايات كثيرة وردت ان النبي(ص) آخى بين الصحابة وكانت المؤاخاة بين المتقاربين والمتشاكلين كما اشار ابن حجر في فتح الباري في شرح البخاري وفي لفض ابن الاثير في اسد الغابة قال: (عن النبي (ص)حديث المؤاخاة بين الصحابة بالمدينة فآخى بين أبى بكر وعمر وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف وبين طلحة والزبير وبين سعد بن أبى وقاص وعمار بن ياسر وبين أبى الدرداء وسلمان الفارسي وبين علي والنبي (ص).
            نقل ابن عبد البر في الاستيعاب: (قال أبو عمر آخى رسول الله(ص) بين المهاجرين بمكة ثم آخى بين المهاجرين والأنصار بالمدينة وقال في كل واحدة منهما لعلى أنت أخي في الدنيا والآخرة وآخى بينه وبين نفسه..)
            ومن اختاره النبي(ص)اخا له فهو افضل من غيره.
            11 - سدالابواب الا باب علي(ع)
            نقل ابن حجر في فتح الباري عدة روايات صحيحة ونحن نقتصرها بذلك:
            ( ..وفي رواية وأمر بسد الأبواب غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب ليس له طريق غيره أخرجهما أحمد والنسائي ورجالهما ثقات... سعد بن أبي وقاص قال أمرنا رسول الله(ص)بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي أخرجه أحمد والنسائي وإسناده قوي...وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضا وكل طريق منها صالح للاحتجاج فضلا عن مجموعها).
            وهذا يدل على تميزه على الصحابة , وطهارته كالنبي(ص)
            هذه بعض النصوص المختارة ذات الاسانيد الحسان والتي يصدق بعضها بعضا في الدلالة على فضله على الجميع .
            يتبع ان شاء الله

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              مباركين في حلول الشهر الكريم نكمل



              تأنيب القران للصحابة ما خلى علي (ع)


              امر تفرد به امير المؤمنين ولم نرى مثله لأي صحابي وهو ان الله يؤنب المسلمين ويلومهم بكتابه ولم يسلم من هذا اللوم الا علي(ع) جاء هذا في اية النجوى ولم يعمل بها من الامة الا امير المؤمنين وكفاه شرفا :


              قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم ( 12 ) أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون) ( 13)المجادلة


              في المستدرك على الصحيحين: (عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال رسول الله (ص) ان في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد ولا يعمل بها أحد بعدي آية النجوى يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة الآية قال كان عندي دينار فبعته بعشرة دراهم فناجيت النبي (ص) فكنت كلما ناجيت النبي (ص) قدمت بين يدي نجواي درهما ثم نسخت فلم يعمل بها أحد فنزلت أأشفقتم ان تقدموا بين يدي نجواكم صدقات الآية هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه).


              كان مع النبي(ص) يتبعه اتباع الفصيل اثر امه في طفولته فقد كان ربيب النبي(ص) بعد ان اخذه من ابيه ليخفف عنه في سنة القحط كما نقل محمد بن طلحة الشافعي في كتاب مطالب السؤل , وبقي ذلك القرب الى اخر عمره الشريف(ص) فكان مع قربه في المجالس العامة له خلوات معه ففي اسد الغابة (عن جابر قال يوم الطائف دعا رسول الله ( ص ) عليا فناجاه طويلا ، فقال بعض أصحابه : لقد أطال نجوى ابن عمه قال يعني رسول الله ( ص ) : ما أنا انتجيته ولكن الله انتجاه) . وبقي الى لحضة الوفاة:


              ففي مجمع الزوائد (عن أم سلمة قالت والذي احلف به إن كان على لأقرب الناس عهدا برسول الله (ص) قالت عدنا رسول الله (ص) غداة بعد غداة يقول جاء على مرارا قالت وأظنه كان بعثه في حاجة قالت فجاء بعد فظننت أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت فقعدنا عند البيت وكنت من أدناهم إلى الباب فأكب عليه على فجعل يساره ويناجيه ثم قبض (ص)من يومه ذلك وكان أقرب الناس به عهدا . رواه أحمد وأبو يعلى الا أنه قال فيه كان رسول الله(ص)يوم قبض في بيت عائشة ، والطبراني باختصار ورجالهم رجال الصحيح غير أم موسى وهي ثقة).


              النبي (ص) ولآخر لحظة يناجي امير المؤمنين بيد انا نرى في رزية يوم الخميس قبيل وفاة النبي(ص) ان النبي (ص) طرد القوم بعد ان تنازعوا بكتابة الكتاب ففي صحيح البخاري: (لما اشتد بالنبي(ص)وجعه قال ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده قال عمر ان النبي(ص) غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا فاختلفوا وكثر اللغط قال قوموا عنى ولا ينبغي عندي التنازع فخرج ابن عباس يقول إن الرزيئة كل الرزيئة ما حال بين رسول الله(ص) وبين كتابه)


              وفي صحيح البخاري (عن عائشة رض زوج النبي (ص) ان رسول الله (ص) مات وأبو بكر بالسنح قال إسماعيل يعنى بالعالية).


              امرهم النبي(ص) هذه المجموعة التي يقودها عمربالخروج وهو غير راض عما صدر عنهم لعدم الطاعة قال تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)الاحزاب 36.



              ذكر الطبراني في المجمع الكبير عن عباس ، قال : (ما أنزل الله " يا أيها الذين آمنوا " إلا وعلي أميرها وشريفها . ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير مكان ، وما ذكر عليا إلا بخير).


              وقد مر عليك ان الله ذم اغلب الصحابة في انهزامهم وعلي (ع) ينادى باسمه لا فتى الا علي.


              ومر عليك ايضا قبل قليل ان النبي(ص) كان يلهجح بذكره حتى توفى وجمع من الصحابة مبعدين

              يتبع ان شاء الله

              تعليق


              • #8
                اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
                الاخ سيد معد المحترم رمضان كريم عليكم وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات واسأل الله لكم قبول الاعمال كما نحن عطشى لفيض اقلامكم . والسلام
                ـــــ التوقيع ـــــ
                أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                و العصيان والطغيان،..
                أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  الاخ الكريم الهادي وفقنا الله واياكم لطاعته وجنبنا معصيته

                  ارسال النبي (ع)عليا لاصلاح عمل غيره من الصحابة
                  من القضايا التي تبين فضل امير المؤمنين(ع) بوضوح ان النبي (ص) يبعث بعض الصحابة بأمر فإذا تبين خطأ او ضعف في المهمة يرسل عليا(ع) لأصلاح الامر وهذا تصريح فعلي من النبي(ص) بفضله ومن ذلك .
                  1- تبليغه سورة براءة :
                  ذكر اهل التفسير والحديث والسيرة ان النبي(ص) امر ابا بكر بتبليغ سورة براءة لاهل مكة ثم اتبعه بعلي(ع) ليأخذها منه وهذه احدى الروايات:
                  يروي أحمد بن حنبل في مسنده عن ابن عباس ، أن النبي ( ص ) أرسل فلانا " وأعطاه سورة التوبة ليبلغها الناس في موسم الحج ، ثم أرسل عليا خلفه وأخذها منه وقال ( ص ) " لا يذهب بها إلا رجل مني وأنا منه.
                  وفلانا هو ابو بكر كما صرح البخاري في صحيحه وغيره وهذا مما يدل على فضل الامام على ابي بكر وانه الاجدر والافضل بحمل المسؤلية الدينية وانه من النبي(ص) والنبي (ص) منه, وقد قال تعالى(..فمن تبعني فإنه مني..)36 ابراهيم.
                  2-اعطاء الراية يوم خيبر:
                  مر عليك اعطاء الراية لابي بكر وعمر يوم خيبر وانهزامهم ثم قول النبي(ص) ( لاعطين اللواء غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله) وفي رواية البخاري يفتح الله على يديه
                  3-اصلاح ما افسده خالد:
                  في قصة ليس هذا محلها ان خالد عمل بعمل الجاهلية باسم الاسلام قتل من بني جذيمة كونهم قتلوا عمه في الجاهلية:
                  قال ابن حبان في كتابه الثقات بعد ان سرد القصة(...ثم دعا رسول الله (ص) علي بن أبي طالب فقال يا علي اخرج إلى هؤلاء القوم وانظر في أمرهم واجعل أمر الجاهلية تحت قدميك فخرج على حتى جاءهم ومعه مال ... ثم رجع إلى رسول الله(ص) فأخبره قال أصبت).
                  وفي سيرة ابن هشام بعد نقل الخبر قال( قال رسول الله (ص) : رأيت كأني لقمت لقمة من حيس ، فالتذذت طعمها ، فاعترض في حلقي منها شئ حين ابتلعتها ، فأدخل على يده فنزعه..)
                  تأميره على الغير وعدم تأمر احد عليه
                  لقد وضح النبي (ص) فضل الامام على غيره بعدة اساليب قولية وفعلية ومنها هذا الامر فالنبي(ص) يجعل الامير على الشيخين وغيرهم من الصحابة اكثر من مرة ولم نرى عليا الا اميرا ونذكر بعض من ذلك :
                  ماأخرجه الإمام أحمد في مسنده قال : ( بعث رسول الله (ص) بعثين إلى اليمن ، على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الآخر خالد بن الوليد ، فقال : إذا التقيتم فعلي على الناس ، وإن افترقتما فكل واحد منكما على جنده ).
                  ومنها ما مر في خيبر حيث بعث الشيخين ولم يكن الامام تحت لوائهم ومن ثم بعثه اميرا على غيره
                  ومنها ما اخرجه البيهقي في سننه الكبرى: (بعث رسول الله(ص) عمرو ابن العاص في سرية فيهم أبو بكر وعمر ).
                  ومنها بعث اسامة
                  وقال ابن حجر في فتح الباري: (كان في الجيش الذي كان عليهم أسامة أبو بكر وعمر...).
                  خاتمة
                  حرصنا في هذا البحث على الاختصار فاوردنا القليل من الكثير , واخترنا على العموم الروايات الصحيحة من كتب اخواننا , فتبين من العرض التطابق التام بين صفات الامام والروايات التي جاءت بفضله وهذه الايات والروايات ينسجم بعضها مع بعض ويؤيد بعضها بعضا فكأنها قصة مترابطة او كتاب متسلسل وكلها تشير الى افضلية الامام , وقد كونت بأجمعها بناءا متكاملا راسخا لا تزيله عواصف المبطلون ولا تضعفه امطار المشككون.
                  واخيرا كان بودي ان اسهب بما احدثه عثمان بن عفان ابان خلافته من مخالفة صارخة للشريعة حتى اجتمع عليه المسلمون وقتلوه ومنهم من اصحاب بيعة الرضوان ثم اقيسه بامير البمؤمنين ولكن ذلك يحتاج الى بحث مستقل ومن ارادالاطلاع فليراجع كتاب الغديرج8-9 والحمد لله اولا واخرا.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X