إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة دروس للتجويد ,, ( ورتل القراّن ترتيلا ) ..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة دروس للتجويد ,, ( ورتل القراّن ترتيلا ) ..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    اللهم صل على محمد وال محمد



    فضل تلاوة القرآن الكريم..
    كثيرة هي الروايات التي تحدثت عن فضل قراءة القرآن والتدبر فيه
    وما للقارئ من الأجر عند الله تعالى
    وهنا سأورد البعض منها....
    ـ علي بن إبراهيم في تفسيره : عن أبيه ، عن القاسم بن محمّد ،
    عن سليمان بن داود ، رفعه إلى علي بن الحسين عليهما السلام قال : « عليك بالقرآن ، فإنّ الله خلق الجنة بيده ، لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، جعل ملاطها المسك ، وترابها الزعفران ، وحصبائها اللؤلؤ ، وجعل درجاتها على قدر آيات القرآن ، فمن قرأ القرآن قال له : اقرأ وارق ، ومن دخل منهم الجنة ، لم يكن أحد في الجنة أعلى درجة منه ، ما خلا النبيّون والصدّيقون » .

    ـ وعنه : قال عليه السلام
    « يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإنّ منزلك عند آخر آية تقرؤها » .
    ـ جامع الأخبار : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : « يا سلمان عليك بقراءة القرآن ، فإنّ قراءته كفّارة للذنوب ، وسترة من النار ، وأمان من العذاب ، ويكتب لمن يقرأ بكل آية ثواب مائة شهيد ، ويعطى بكلّ سورة ثواب نبي ، وتنزل على صاحبه الرحمة ، وتستغفر له الملائكة ، واشتاقت إليه الجنة ، ورضي عنه المولى » .


    ـ وعنه : قال الإمام علي عليه السلام : « ليكن كلّ كلامكم ذكر الله وقراءة القرآن ، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله سئل : أي الأعمال أفضل عند الله ؟ قال : قراءة القرآن ، وأنت تموت ولسانك رطب من ذكر الله تعالى » .

    سنتناول في هذا الدرس
    -----------------------
    1:
    نبذه عن اداب التلاوه
    2:تعريفه
    3:غايته
    4:فائدته
    5:احكام النون الساكنه والتنوين
    6:احكام الغنه
    7:احكام الميم الساكنه
    8:احكام اللام ل
    9:احكام اللام في لفظ الجلاله
    10:احكام الادغام بكل انواعه
    11:احكام الراء
    12:احكاماحكام الالف في الوقف الوصل
    13:احكام المد ّ
    14:احكام مخارج الحروف
    15:احكام صفات الحروف
    16:احكام الوقوف--والابتداء--السكنة


    وان شاء الله سوف نوافيكم في الدروس شيئا فشيئا
    وارجو من مشرف القسم المبارك التثبيت
    للاهمية والفائدة



  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    الدرس الاول
    ---------------

    اداب التلاوه
    1:الطهارة
    2:استقبال القبلة
    3:الابتداء بالاستعاذة
    4:الانصات عند التلاوة
    5:الخشوع والتدبر
    6:تجويد القراّن
    7:الابتداء وختم القراّن بالادعية المأثورة
    ----------------
    تعريف علم التجويد:
    لغــــــــــة:الاتيان بالجيد ،وتجويد الشيء هو الاتيان به جيدا
    اصطلاحا:هو علم يبحث عن كيفية النطق الصحيح بحروف والفاظ القراّالكريم ومعرفة الوقوف عليها كل واعطاء كل حرف حقه ومستحقه مجودا خاليا من الرداءة في النطق
    غاية علم التجويد
    بلوغ في حفظ اللسان عن الخطأ في القراّن الكريم

    فائدته
    الاجر والثواب والفوز بشفاعة القراّن الكريم يوم الورود
    ----------------------------------------

    احكام الغنة
    -----------
    تعريفها:صوت جميل خفيف يخرج من الخيشوم - داخل الانف - لا دخل للسان فيه وقداره حركتان والحركه هي الوقت المستغرق لحركة اصبع رفعا وخفضا مرة واحده...
    صورها:
    الصورة الاولى:النون المشددة والميم المشددة--حكمها -تغنان دائما بمقدار حركتان
    المثال ---إنّا لمّا
    الصورة الثانيه:االنون الساكنه قبل الباء والميم--حكمهما-تغن دائما
    المثال---أمْ بهِ---لَهُمْ مغوة
    الصورة الثالثة :النون الساكنة والتنوين اذا لم يأت بعدها احد الحروف الثمانية (أ-هـ-ح-خ-ع-غ-ل-ر)
    حكمهما --يغنان دائما الا اذا جاء بعدهما احد الحروف الثمانيه حينئذ لا يغنان
    المثال--إن تنصروا---وفاكهةٍ كثيرة

    وان شاء الله لكم تتمه في الدرس اللاحق من احكام التلاوة

    تعليق


    • #3
      الدرس الثاني
      --------------------
      احكام النون الساكنة --والتنوين

      الادغام
      -------
      1:الادغام بغنة: اذا جاء بعد النون الساكنه او التنوين احد الحروف الاربعه وهي(ي-ن-م-ن)يتم حذف النون الساكنه او التنوين وادخالهما بحرف الادغام فيصبح حرفا واحدا مشددا من جنس ثاني وتظهر الغنه وسمي ناقصا لبقاء الغنه.
      المثال
      (منْ يعمل-- فيصبح لفظا--ميّعمل)--(شهيقاً وهي --فيصبح لفظا--شهيقوّهي)
      2الادغام بغير غنه:
      اذا جاء بعد النون الساكنه او التنوين احد الحروف وهي(ل--ر)ويتم اخال النون الساكنه او التنوين بحرف الادغام فيحذف النون او التنوين فيصبحان حرف واحد مشددا من جنس الثاني من دون الغنه وسمي كاملا لان الحرف حذف بكامله حتى صوت الغنه.
      المثال(يكنْ له كفوا--فيصبح--يكلّه كفوا)(هدىً للمتقين--فيصبح--هد لّلمتقين)

      ملاحظة(الادغام بغنة او بغير غنة لا يتم الا في كلمتين،اي اذا جاءت النون الساكنة او التنوين في اخر الكلمة وحرف الادغام في كلمة ثانية يتم الادغام والا اذا جاءا في كلمة واحده فلا يتم الادغام)

      الاظهار الحلقي
      ---------------
      اظهار النون الساكنة او التنوين من دون غنه اذا جاء بعدها احد الحروف وهي (أ-هـ-ع-غ-ح-خ)وتسمى حروف الحلق وذلك سمي بالاظهار الحلقي ويتم الاظهار سواء اتت الحروف في كلمه او كلمتين)
      مثال (ينأون---انعمت----إنحر----)

      الاخفات الحقيقي
      ---------------
      اخفاء النون الساكنه او التنوين في احد الحروف الاخفات وهي(ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ)والاخفاء هو حالة بين الاظهار والادغام من غير تشديد مع البقاء الغنه ويأتي الاخفات في كلمه واحدة او كلمتين)
      مثال(ينْصركم--منْذر--قولاً سديدا--كتابٌ كريم--غفورٌ شكور--منْ قسوره)


      الاقلاب
      --------

      (هو قلب النون الساكنه او التنوين وجعلها ميما سكانة مع مراعات الغنه وذلك بعد مجيء الباء بعدها ويكون الاقلاب في كلمة واحدة وكلمتين وحروفها (ب)
      مثال(أنْبئهم--فيصبح--أمبئهم)(سميعٌ بصير--سميعمبصير)



      والله ولي التوفيق

      تعليق


      • #4
        الدرس الثالث
        -------------

        احكام الميم الساكنة واحكام اللام-ل
        ====================
        احكام الميم الساكنه:
        الاظهار الشفوي: وهو اظهر الميم الساكنه من غير غنه وذلك اذا جاء بعدها احد الحروف الاظهار السته والعشرون وهي جميع الحروف الهجائيه ما عدا (الميم والباء)
        مثال
        المْ نشرح

        الادغام الشفوي:وهو ادغام الميم الساكنه بالميم المتحركه بحيث تصيران ميما واحدا مشددا مع الغنه وحروفه (الميم)
        مثال
        لهمْ ما يشتهون
        من ماء مهين

        الاخفات الشفوي:وهو اخفاء الميم الساكنه عند حرف الباء مع مراعاة الغنه وحروفه (الباء)
        مثال
        ان ربهمْ بهم
        لهمْ به علم
        ----------------
        احكام اللام
        1:اظهر اللام القمري:وهو اظهارلام التعريف اذا جاء بعدها الحروف القمريه وهي( أ ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م هـ )
        مثال
        الانسان العالمين الملائكه القيامه الفجر الحكيم


        2:اظهار اللام الواقعه في الاسم والفعل والحروف ولام الامر:ويجب اظهار اللام الواقعه في الفعل الماضي والمضارع والامر
        مثل
        جعلْنا--يلْتقطه--قلْ--
        واظهار اللام الواقع بالاسم
        مثل
        الْسنتكم--الْوانم لان هذه اللام اصليه
        واظهار اللام الواقعه في بعض الحروف
        مثل
        بلْ ---هلْ

        واظهر للام الامر التي تدخل على فعل المضارع فتجزمه

        فائدته:اذا جاء بعد لام الفعل او لام الحرف حرف لام او راء فتدغم اللام وجوبا
        مثل
        وقلْ ربي تلفظ وقربي
        هلْ لكم تلفظ هلكم
        3:ادغام اللام الشمسيه :وهو ادغام اللم التعريفيه عند الحروف الشمسيه الاربعة عشر الباقيه(ط ث ص ر ض ذ ن ظ ز ش ل د س)

        مثال
        الثقلان تلفظ اثقلان
        والنور تلفظ انور
        والشمس تلفظ اشمس
        =============

        احكام اللام في لفظ الجلاله
        ---------------------------
        1:التضخيم:ويعني التعظيم والتغليظ اي ان لام لفظ الجلاله تفخم بشكل طبيعي.

        أ(اذا كان مبدوءا بها مثل الله لا اله الا هو)
        ب:اذا تقدم على لفظ الجلاله حرف وحركته الاعرابيه كالتالي
        1:مفتوحه مثل قل هوالله احد
        2:مضمومه مثل يد الله فوق ايديهم
        3:ساكن بعد ضم مثل اتقوا الله
        4:ساكن بع فتح مثل والى الله

        2:الرقيق:ومعناه التخفيف اي ان لام لفظ الجلاله تلفظ مخففه بشكل طبيعي اذا سبق اللام حرف وحركته الاعرابيه كالتالي
        1:مكسور مثل
        بسم الله الرحمن الرحيم
        2:ساكن بعد مكسور مثل
        وينجي الله
        3:تنوين مثل
        قوماً الله



        والله ولي التوفيق

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


          الدرس الرابع
          --------------

          ا
          لادغــــــــــــام
          -----------------

          1:الادغام المتماثلين :ادغام حرف ساكن مثله وقد اتفقا في الصفة والمخرج وذا كان المتماثلين نون او ميما مع ميم فيكون الادغام بغنه
          وحروفه :حرف ساكن مع مثله ومتفق في المخرج والصفه ويكون محركا
          امثله
          اضرب بعصاك
          لن نبرح

          2:الادغام المتقارب: هو ادغام حرف ساكن باخر متحرك وقد تقارب في الصفه والمخرج
          حروفه : اللام مع الراء والكاف مع القاف

          امثله
          وقل ربي
          الم نخلقكم


          3: ادغام المتجانسين :وهو ادغام حرف ساكن مع اخر متحرك وقد اتفقا في المخرج واختلفا في الصفه ولا يغن الا عند الباء والميم

          حروفه :مخرج الفاء والتاء والدال ومخرج الظاء والذال والثاء ومخرج الميم والباء
          امثله
          اذا ظلموا --تلفظ --اظلموا
          قد تبين --قتبين




          والله ولي التوفيق

          تعليق


          • #6


            بسم الله الرحمن الرحيم

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاشته :

            الدرس الخامس
            ---------------


            احكام الراء
            =======
            1:التفخيم :
            تفخيم الراء اذا كانت مفتوحه او مضمومه مثل(رَحمة-عشرُون)

            = = = = ساكنه بعد فتح مثل(مرْحَمه-قَرْيهه)

            = = = = ساكنة بعد ضم مثل(مُرْسلين--مُرَضعة)

            = = = = ساكنة بعد كسر عارض مثل (أمِ ارتابوا--لمنِ ارتضى)

            = = = = ساكنة بعد كسر اصلي وبعدها حرف استعلاء مثل (مرَصاد --قرَطاس)
            ان حروف الاستعلاء هي (خ ص ض غ ط ق ظ)

            = = = = اذا كانت ساكنه عند الوقف وقبلها ساكن غير الياء وقبل الساكن فتح او ضم
            مثل (والفَجْر-خُسْر)
            2:الترقيق

            ترقق الراء اذا كانت مكسوره مثل(رِجال-ومن يُرِد)
            = = = =ساكنه بع كسر اصلي ولم يكن بعدها حرف استعلاء مثل (فِرْعون--وأْمِرْت)

            = = = = اذا كانت ساكنة للوقف وقبلها كسر مثل (المدثِر-مستمِر) بمعنى تقف على الكلمه حين الوقوف

            = = = = واذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنه مثل (خيرْ-قديرْ)

            = = = = اذا كانت ساكنه وقبلها ساكن غير استعلاء وقبل الساكن كسر مثل (الذْكْر-السْحْر)

            3:جواز الوجهتين الترقيق والتفخيم في الحالتين
            اذا كانت ساكنه وقبلها كسر اصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور
            مثل (فِرْقِ -)
            اذا كانت ساكنة وقبلها حرف استعلاء ساكن وقبلها حرف مكسور
            مثل(مِصْر--قِطْر)
            =========================


            والله ولي التوفيق

            تعليق


            • #7

              بسم الله الرحمن الرحيم

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

              الدرس السادس
              ----------------

              احكـــــــــــــــــام المــــــــــــــــــــــد
              -------------


              المد يقسم الى ثلاث وهي


              1:المد الاصلي:وهو اطالة الصوت بمقدار حركتين بالالف المفتوح وما قبلها والواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها
              بشرط ان لا يأتي بعد حرف المد همز ولا سكون مثل (
              شاهَدَ--قُولُوا--سبِيلا)

              2:المد الفرعي:هو اطالة الصوت اذا جاء حرف بعدها حروف المد الهمز والسكون وينقسم الى

              المد الفرعي بسبب الهمزه
              المد الفرعي بسبب السكون


              المد الفرعي بسبب الهمزه يقسم الى
              ------------------------------------

              المد المتصل الواجب:اذا جاء بعد حرف المد همز متصل في كلمة واحده يمد بمقدار اربع حركات او خمسه حركات واما عند الوقف فيكون المد ست حركات
              ومثالها(شآء---سوء)

              المد المنفصل الجائز:اذا جاء حرف المد في كلمه والهمزه في كلمه ثانيه فيجوز مد حركتان او اربع او خمسة حركات
              ومثالها(يآ أيها--بمآ أنزل)

              المد البدل :اذا جاءت الهمزه قبل حرف المد فيعمد الى ابدال الهمزة الى مد وتمد بمقدار حركتين
              مثل (آمن --لان اصلها أأمن----وآزر)

              المد الفرعي بسبب السكون وينقسم الى
              ---------------------------------------


              مد اللين :اذا جاء حرف المد واوا او ياءا ساكنتين وجاء قبلهما حرف مفتوح وما بعدها ساكن لاجل الوقف نحو(خوف--بيت-)لايمد عند الوصل ويجوز مده الى (2--4--6)حركات

              السكون العارض للوقف:وهو اطالة الصوت بحروف المد اذا جاء بعدها سكون عارض غير اصلي وانما بسبب الوقف تم التسكين
              مثل(خالدون--غفار--نستعين)فيمد بمقدار(2--4--6) حركات

              السكون اللازم:ويتحقق هذا المد حينما يأتي المد سكون ثابت ولازم في حالتي الوصل والوقف
              مثل(الطآمّة)ومقدار مدها ست حركات
              وينقسم المد اللازم الى
              ============

              المد اللازم الحر في المثقل :وهو ان يكون الحروف الذي هجاؤه ثلاث احرف اوسطها حرف مد وآخره حرف ساكن مدغم كما سين ميم ادغام النون الساكنه بالميم
              المد اللازم الحر المخفف:وهو ان يكون الحرف هجاؤه مكون من ثلاث احرف الاوسط ساكن غير مدغم
              مثل(الر--كهيعص)
              المد اللازم الكلمي المثقل:وهو ان يأتي بعد حرف المد حرف مدغم مشدد مثل(ضآلين---الحآقه)

              المد اللازم الكلمي المخفف:وهو ان ياتي بعد حرف المد ساكطن سكونا اصليا مثل(الآن)

              3:مدود اخرى
              --------------
              مد الصله:
              مد الصله الصغرى:وهو ان ياتي ها الضمير المتحرك بالضم والكسر الواقع بين متحركين ولم يات بعدها همز مثل انه كان وتمد بمقدار حركتين
              مد الصله الكبرى :وهو ان ياتي ها الضمير المتحرك بالضم او الكسر الواقع بين حركتين وجاء بعدها همز مثل(به انه بمقدار حركتين او اربعه او خمسة حركات)
              مد العوض:وهو الوقف على التنوين النصوب مثل --عليماً--خبيراً--ويمد حركتين

              مد الفرق:ويتحقق عند اجتماع الخبر والاستفهام ولذلك لا بد من المد للتفريق بين الاستفهام والخبر ولولاه لتوهم انه خبر ولا وجود للاستفهام في الجمله ومقدار المد ست حركات
              مثل(ءالله أذن لكم---ءالله خير ام يشركون)

              مد التمكين:ويتحقق عند اجتماع ياءين الاولى مشددة مكسوره والثانيه ساكنه ويمد بمقدار حركتين
              مثل(حييتم--النبيين)
              مد التعظيم:وهو قصد المبالغه في نفي لفظ الجلاله الله الا عمن سواء كما في قوله تعالى
              (
              لا اله الا هو وتمد بست حركات)



              والله ولي التوفيق

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

                الدرس السابع
                -----------------------

                المخرج: هو مكان الخروج الذي ينقطع عنده النطق بالحرف فيتميز به عن غيره. طريقة معرفة مخرج الحرف: النطق ساكنا او مشددا بالحرف ثم تصغي إليه فأينما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه (سّ، جّ، فّ، عّ ).


                المخارج على قسمين:
                أولا: المخارج العامة: وهي:
                أ - الجوف.
                ب-الحلق.
                ج-اللسان.
                د-الشفتان.
                هـ-الخيشوم.

                ثانيا: المخارج الخاصة: وهي مجموع المخارج التي تخرج من المخارج العامة وهي:
                أ - الجوف: وله مخرج واحد حروف المد الثلاثي لأنها تخرج من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها وتسمى أيضا الحروف الهوائية او الحروف المقدرة وهي مجموعة في كلمة (نُوحِيهَا ).
                1
                - الألف الساكنة ما قبلها مفتوح.
                2- الواو الساكنة ما قبلها مضموم.
                3- الياء الساكنة ما قبلها مكسور.

                ب - الحلق: وفيه ثلاثة مخارج:
                1
                - أقصى الحلق: وهو مخرج (ء، هـ) وهما مخرجان جزئيان متقاربان.
                2- وسط الحلق: وهو مخرج (ع، ح) وهما مخرجان جزئيان متقاربان.
                3- أدنى الحلق: يعني أقربه مما يلي الفم ويخرج منه (غ، خ ).

                ج- اللسان: وفيه عشرة مخارج:
                1
                - أقصى اللسان: وهو مخرج القاف مع ما فوقه من الحنك الأعلى.
                2- أقصى اللسان: وهو مخرج الكاف ولكنه أسفل من مخرج القاف مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى.
                وعلى هذا ينقسم أقصى اللسان الى موضعين كأقصى الحلق حيث توجد مسافة بين موضعي نطق القاف والكاف ويسميان بالـ (لهويين).
                3- وسط اللسان: مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى ثلاثة أحرف (ج، ش، ي غير المدية) وتسمى (الشجرية).
                4- ما بين حافتي اللسان وما يحاذيهما من الأضراس العليا (حرف الضاد) من الجانب الأيسر او الأيمن واخراجه من الجهة اليسرى أسهل وأيسر.
                5- ادنى حافتي اللسان مع أصول الثنايا وهو مخرج اللام (ل).
                6- طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الثنايا العليا مخرج الراء (ر) وهو أسفل من مخرج (ل).
                7- ظهر اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا مخرج (ن) وتسمى هذه الحروف الثلاثة (الحروف الذلقية).
                8- طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا (ط، د، ت) تسمى (النطعية).
                9- طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا لا أصولها (ظ، ذ، ث) وتسمى (اللثوية).
                10- طرف اللسان ومن الثنايا لا أصولها ولا أطرافها (س، ص، ز) الأقرب فالأقرب الى الحلق وتسمى (الأسلية او حروف الصفير).
                د- الشفتان: ولهما مخرجان:
                1- باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا (الفاء).
                2- بين الشفتين وهو مخرج (م، ب، الواو غير المدية) وتسمى الحروف الشفوية.

                هـ- الخيشوم: وهو مخرج غنة التنوين والنون والميم.

                اعداد:الأستاذ حيدر سعد الكاظمي


                والله ولي التوفيق




                تعليق


                • #9

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

                  الدرس الثامن
                  -----------------



                  صفات الحروف
                  ===============



                  تنقسم صفات الحروف الى قسمين:
                  صفات لهل ضد
                  صفات لا ضد لها

                  --------
                  1:صفات لها ضد تنقسم الى

                  أ:الهمس ضدها الجهر
                  الهمس:هو جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرج وحروفه مجموعه في
                  (أفحثه شخص سكت)
                  ضدها
                  الجهر:عدم جريان النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرج وحروفه هي
                  (التسع عشر الباقيه)
                  ب:الشدة والتوسط ضدها الرخاوة
                  الشدة:امتناع الصوت ان يجري عند النطق بالحرف لكمال المخرج وحروفه مجموعه
                  هي(أجدت طبقك)
                  التوسط:وهو مابين الشدة والرخاوه وحروفه(عن رمل)
                  ضدها
                  الرخاوة:جريان الصوت مع الحرف بين الشدة والرخاوة لضعف الاعتماد على المخرج وحروفه
                  خمسة عشر هي غير احرف الشدة والتوسط
                  ج:الاستعلاء ضدها الاستفال
                  الاستعلاء :ارتفاع اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف وحروفه
                  (خص ضغط قظ)
                  ضدها
                  الاستفال:ايالانخفاض انخفاض اللسان عند النطق بالحرف الى قاع الفم وحروفه
                  واحد وعشرون الباقيه من الابجديه
                  د:الانطباق ضدها الانفتاح
                  الانطباق:اي الالتصاق وهو انطباق اللسان على الحنك الاعلى عند النطق بالحرف وحروفه
                  (ص-ض-ط-ظ)
                  ضدها
                  الانفتاح:هوانفاح ما بين اللسان والحنك وخروج النفس من بينهما عند النطق بالحرف بحروفه
                  عددها اربع وعشرون الباقيه
                  هـ:الذلاقة ضدها الاصمات
                  الذلاقة:اخراج الحروف من ذلق اللسان والاعتماد وعليه وعلى الشفة اي طرفها ومعناها السرعه في اخراج كل حرف وحروفه مجموعة(فر من لب)
                  ضدها
                  الاصمات:من الصمت وهو المنع اي الامتناع اجتماع اربعة منها في كلمه،بمعنى كل كلمة كانت مكونة من اربع او خمسة فلا بد ان يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف او اكثر من الحروف المذلقة وحروفه الذلق هي الحروف الباقيه في الابجدية

                  2
                  :صفات لها ضد وهي

                  أ:الصغير:
                  صوت زائد يخرج من بين الشفتين عند النطق بحرف الصغير وحروفه(ز--س--ص)

                  ب:القلقلة
                  1:القلقلة الصغرىضطراب حرف القلقة عند النطق به ساكنا في وسط الكلام
                  2:قلقلة الكبرى:اضطراب حرف القلقة عند النطق به ساكنا في اخر الكلام
                  وحروف القلقلة صغرى وكبرى هي مجموعة في كلمتي (قطب جد)
                  ج:اللين:النطق بالواو والياء الساكنتين بعد فتح بلين وسهوله وعدم كلفة
                  وحروه (و-ي)
                  د:الانحراف :ميل مخرج الراء واللام الى طرف اللسان وحروفه(ر-ل)

                  هـ:التكرير: ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالراء وهي صفه ممنوعه(ر)
                  و:التفشي:انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين(ش)
                  ز:الاستطالة:وامتداد الصوت من اول حافتي اللسان الى اخره حروفه(ض)

                  والله ولي التوفيق

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

                    الدرس التاسع
                    -----------------

                    احكام الوقوف والابتداء والسكنة
                    ------------------



                    1:الوقوف
                    :قطع الصوت وحبسه اثناء القراءة وذلك لاخذ النفس والاستراحة بغية استئناف القراءة واقسامه هي

                    الوقف التام
                    :وهو الوقف على ما تم معناه ولم يتعلق بما بعده لفظا او معنى
                    مثل الوقف بعد ،بسم الله الرحمن الرحيم


                    الوقف الكافي
                    :الوقف على ما تم في ذاته وتعلق بما بعده معنى لا لفظا
                    مثل :وسواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون،انما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب
                    فبشره بمغفرة واجر كريم :فيجوز الوقف عند لا يؤمنون وبعدها الابتداء :انما تنذر من ...


                    الوقف الحسن:
                    وهو الوقف على ما تم في ذاته وتعلق بما بعده لفظا ومعنى حيث يحسن الوقوف عليه ولكن لا يحسن الابتداء بما بعده
                    مثل:قوله الحمد لله فيمكن الوقف هنا ولكن يحسن الابتداء برب العالمين..

                    الوقف القبيح:
                    هو الوقف على ما لا يتم معناه الا بما بعده لشدة تعلق به لفظا وعنى
                    مثل قوله تعالى (لا تقربوا الصلاة..)فان الوقف عليه يفسد المعنى

                    2:الابتداء:هو الشروع بالقراءة من المناسب وسقسم الى

                    الابتداء الجائز:
                    هو الشروع بالقراءة من المناسب

                    الابتداء غير الجائز:
                    هو الابتداء بما يفسد المعنى لشدة تعلقه بما قبله
                    كالابتداء بـ(ان الله ثالث ثلاثة)من قوله تعالى لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة.

                    3:السكن
                    ة:وهو قطع الصوت مقداره حركتين بلا تنفس بنية القراءة وهو غير الوقف
                    وعددها هي

                    (أ)في سورة الكهف في قوله تعالى ولم يجعل له عوجا قياما فيسكت عند عوجا
                    (أ)في سورة يس في قوله تعالى(من مرقدنا هذا وما وعدنا الرحمن فيسكت عند مرقدنا
                    (من) في سورة القيامه في قوله تعالى (وقيل من راق فسكت بعد (من)
                    (بل) في سورة المطففين في قوله تعالى (كلا بل ران)فيسكت عند (بل)


                    والله ولي التوفيق




                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X