إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السواك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السواك



    السواك من المستحبات الاكيدة التي امربها الشرع ولكن لم يوجبها خشية ان يشق على الاُمة. وقد وردت فيه احاديث كثيرة تحبيباً لتلك العملية وتشجيعاً على ممارستها مراراً في اليوم والليلة. وكيفية ان يستاك بخشب الاراك اوغيره من قضبان الاشجار مما يخشن ، ووقته عند كل صلاة وعند كل وضوء وعند تغير نكهة الفم بالنوم ، او أكل ما يكره رائحته. ومن الاحاديث الواردة فيه ، حديث رسول الله (ص) : ( ان افواهكم طرق القرآن فطيبوها بالسواك ) (1) ، و ( لولا ان اشق على اُمتي لامرتهم بالسواك عند وضوء كل صلاة ) (2) ، و ( مالي اراكم تدخلون علي قلّحاً استاكوا ) (3) ، والقلح صفرة تعلو الاسنان.



    وقوله (ص) : ان السواك سنة مؤكدة لمواظبة (ص) عليه ليلاً ونهاراً وقام الاجماع على كونه مندوباً حتى قال الاوزاعي هو شطر الوضوء. وقد جاءت احاديث كثيرة تدل على مواظبة (ص) عليه ولكن اكثرها فيه كلام ، واقوى ما يدل على المواظبة وأصحّه محافظة (ص) له حتى عند وفاته » (4). وفي الرواية عن ابن عباس « قال : ( بت عند النبي (ص) فاستن ). وقوله فاستنّ من الاستنان وهو الاستياك وهو دلك الاسنان و حكها بما يجلوها مأخوذة من السن وهو امرار الشيء الذي فيه خشونة على شيء آخر ومنه المسن الذي يشحذ به الحديد ونحوه » (5).



    وبطبيعة الحال ، فان الهدف من السواك واضح ، وهو تطهير الفم عموماً ، والاسنان بالخصوص. ولا ريب ان تأكيد العلم الحديث على تنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة تعجز عن مواكبة نظام المسواك الاسلامي الطبية لسببين.



    الاول : ان مادة الفرشاة غالباً ما تصنع من المواد البلاستيكية وهي مادة صناعية تخدش طلاء الاسنان وتضر بخلايا اللثة المتصلة بها.



    والثاني : ان معاجين السنان الحديثة لا تستطيع قتل البكتريا المرضية المتراكمة على الاسنان ، بل ان هذه المعاجين لاتستطيع في احيان كثيرة تبديل لون الاسنان من القلح او الصفرة نحو البياض. ولكن من المؤكد انها تعطي الفم رائحة عطرة وطعماً محبباً للنفس. على الجانب الاخر ، فان اخشاب السواك مادة طبيعية تتعامل معها خلايا الجسم الانساني تعاملاً رقيقاً كما تتعامل مع الاغذية الطبيعية في الهضم والامتصاص. اما من الناحية العملية فهي اقدر على تبييض الاسنان وتطهير الفم تطهيراً طبيعياً ، فتجنب الفرد المشاكل الصحية التي يبتلى بها لاحقاً في حياته العملية.



    ولو كانت الفرشاة الحديثة قادرة على قتل الجراثيم كلياً في الفم ، لما خصص العلم الحديث جهوداً جبارة لتطوير علم طب الاسنان الذي يتعامل بالدرجة الاولى مع الاسنان من خلال التنظيف واملاء الفجوات والتجاويف التي يتركها تناول الطعام والبقايا التي تعلق بالاسنان ، ويقوم ايضاً بقلع الاسنان المنخورة وعمل الجسور الصناعية.



    ولم يتوقف الاسلام في الحث على تنظيف الاسنان على السواك ، بل حبب التخلل ايضاً. فقد وردت احاديث عديدة في التخلل يزيل الفرد بقايا الطعام العالقة بين الاسنان. فقد جاء في الحديث عنه (ص) : ( تخللوا على اثر الطعام فانه مصحة للفم والنواجذ ) (6) ، والنواجذ هي آخر الاضراس. ولعل ثمرة هذا الحديث تظهر عمليا باجتناب الفرد امراض اللثة وتنخر الاسنان. ولا شك ان انتباه العلم الحديث للتخلل جاء متأخراً ، حيث نشط الحث الطبي على استعمال الخيوط المشمعة لتنظيف الاسنان في النصف الاخير من القرن العشرين.



    والخلاصة ان استعمال السواك والتخلل من الناحية الوقائية يوفر على النظام الصحي جهوداً جبارة في اجتناب امراض الفم عند الافراد. فلو تم تدريب الاطفال على استعمال المسواك والتخليل منذ الصغر لجنب ذلك ، العلم الطبي ، العديد من الامراض المذكورة التي لايعالجها استعمال الفرشاة البلاستيكية والمعاجين الكيميائية. ولكن النظام الصحي المعمول به اليوم ، خصوصاً فيما يتعلق بصحة الاسنان ، يدر على المؤسسة الصناعية الكثير من الثروات لان تجارة طب الاسنان مع مافيها من اطباء وادوية و معاجين كيميائية تعد من انجح الصناعات في النظام الصناعي الحديث.



    وخير خاتمة نختم بها الحديث حول المسواك ، ما روي عن الامام الصادق (ع) قوله : ( ان المسواك نبات لطيف نظيف وغصن شجر عذب مبارك ، والاسنان خلق الله تعالى في الفم ، آلة للاكل واداة للمضغ وسبباً لاشتهاء الطعام واصلاح المعدة ، وهي جوهرة صافية تتلوث بصحبة تمضيغ الطعام وتتغير بها رائحة الفم ويتولد منها الفساد في الدماغ ، فاذا استاك المؤمن الفطن بالنبات اللطيف ومسحها على الجوهرة الصافية ازال عنها الفساد والتغير وعادت الى اصلها ) (7) ولابد من التأكيد مرة اخرى على ان الدولة الاسلامية مكلًّفة بان تقدم للعالم نموذجا رائعا من نماذج الطب الوقائي الاسلامي الخاص بالاسنان وتحاول تطويره بشتى الوسائل الحديثة.



    ــــــــــــــــــــــــــ

    1 ـ المحاسن للبرقي : ص 558

    2 ـ الكافي : ج 3 ص 22.

    3 ـ الكافي : ج 6 ص 496.

    4ـ عمدة القاري في شرح صحيح البخاري للعيني الحنفي : ج 1 ص 954.

    5 ـ عمدة القاري : ج 1 ص 953.

    6 ـ مكارم الاخلاقي : ص 175

    7 ـ مصباح الشريعة ـ الباب الثامن والخمسين ص 123.

    sigpic

  • #2
    احسنت موضوع مفيد بارك الله بك
    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العطار مشاهدة المشاركة
      احسنت موضوع مفيد بارك الله بك
      احسن الله اليكم
      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X