إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(1/ شهر رمضان المبارك )هلاك مروان بن الحكم/ غزوة تبوك/نزول صحف إبراهيم (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (1/ شهر رمضان المبارك )هلاك مروان بن الحكم/ غزوة تبوك/نزول صحف إبراهيم (عليه السلام)

    الاحداث التاريخية


    في اول ليلة يجب فيها النية للصيام ، ويستحب استقبالها بالغسل عند غروب الشمس ، والتطهر من الأدناس ، وفي أولها دعاء الاستهلال عند رؤية الهلال .

    هلاك مروان بن الحكم
    في مستهل رمضان سنة ( 65 هـ ) ، مات مروان بن الحكم بدمشق وكان عمره 81 سنة ، وكانت خلافته تسعة أشهر .
    وكان ُيلقب بالوزغ بن الوزغ ، سماه به رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
    وروي عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : خرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجرته ومروان وأبوه يستمعان إلى حديثه ، فقال له : الوزغ بن الوزغ ، قال أبو عبد الله : فمن يومئذ يرون أن الوزغ يسمع الحديث .
    وروي أنه كان لا يولد لأحد مولود إلا اُتي به النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فدعا له ، فأدخل عليه مروان ، فقال : هو الوزغ بن الوزغ ، الملعون بن الملعون .
    ولعنه رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وهو في صلب أبيه ، فقد روي أن عائشة قالت له : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعن أباك وأنت في صلبه ، وأنت فضض من لعنة الله .
    وروي عبد الله ( عليه السلام ) بن الزبير أنه قال : أشهد لسمعت من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يلعن الحكم وما ولده .
    وقال وهو على المنبر : ورب هذا البيت الحرام والبلد الحرام ان الحكم بن أبي العاص وولده ملعونون على لسان محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
    وقال الإمام الحسن ( عليه السلام ) حين قال مروان للحسن والحسين : أن أهل بيت ملعونون ، فغضب الحسن وقال : أهل بيت ملعونون ؟ فوا الله لعنك الله على لسان نبيه وأنت في صلب أبيك .

    ذكر الخبر عن سبب هلاكه
    رووي لما حضرت معاوية بن اليزيد الوفاة أبى أن يستخلف احداً ، وكان حسان بن مالك بن بحدل يريد أن ينجعل الامر بعد معاوية بن يزيد لأخيه خالد بن يزيد بن معاوية ـ وكان صغيراً ، وهو خال أبيه يزيد بن معاوية ـ فيبايع لمروان وهو يريد أن يجعل الأمر بعده لخالد بن يزيد ، فلما بايع لمروان ، وبايعه معه أهل الشام ، قيل لمروان : تزوج أم خالد ، حتى تصغر شأنه فلا يطلب الخلافة ، فتزوجها ، فدخل خالد يوماً على مروان وعنده جماعة كثيرة وهو يمشي بين الصفين ، فقال : انه والله ما علمت لأحمق ، تعال يا بن الرطبة الاست ، يقصر به ليسقط من أعين اهل الشام ، فرجع الى مكة فاخبرها ، فقالت له امه : لا يعرفن ذلك منك واسكت فإني اكفيكه . فدخل عليها مروان فقال لها : هل قال لك خالد في شيئاً ، فقالت : وخالد يقول فيك شيئا ، خالد أشد لك إعظاماًًَ من أن يقول فيك شيئاً ، فصدقها ، ثم مكث اياماً ، ثم ان مروان نام عندها ، فغطته بالوسادة حتى قتلته .

    غزوة تبوك
    وفي اول شهر رمضان سنة ( 9 هـ ) وقيل : في رجب ، وقيل : في شعبان كانت غزوة تبوك . وتسمى ايضاً بالفاضحة ، ذلك لأنها نزلت فيها سورة التوبة أو براءة التي فضحت المنافقين .
    روي عن سعيد بن جبير أنه قال : قلت لأبن عباس : سورة التوبة ، قال :
    تلك الفاضحة ، ما زالت تنزل : ( ومنهم ) ، حتى خشينا الا تدع أحداً .
    وسمي الجيش في هذه الغزوة بـ ( جيش العسرة ) ، وسبب تسميته بذلك هو أن العشرة منهم كان يعقب بعيراً واحداً ، وكان زادهم الشعير المسوس ، والتمر المدود ، وبلغت الشدة بهم الى أن اقتسم الثمرة اثنان ، وربما مصوها الجامعة ليشربوا عليها الماء .
    وإنما ضرب المثل بجيش العسرة لأني النبي ( صلى اله عليه وسلم ) لم يغز قلبه في عدد مثله . . . وقيل : سمي ( جيش العسرة ) لأن الناس عسر عليهم الخروج في حرارة الغيظ . .


    نزول صحف إبراهيم ( عليه السلام )
    في اول ليلة من شهر رمضان نزلت صحف إبراهيم . وقيل في ليلتين من شهر رمضان .

  • #2
    دمت تألقاً اخي العزيز
    ونسال الله لكم التميز المستمر

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      نبارك لكم هذا الشهر الفضيل

      دمت بخير

      وننتظر جديدكم دوما

      نسألكم الدعاء

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X