إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افرازات العرق اثناء النوم - اسبابها ومدى خطورتها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افرازات العرق اثناء النوم - اسبابها ومدى خطورتها

    يعانى الكثير من حاله قديعتبرونها غريبة، ويصاحب الشكوى منها الكثير من الاستغراب وعلامات الاستفسار عنماهية أسباب هذه المشكلة التي تصيب الشخص خلال فترة الليل أثناء النوم فقط، فيستيقظمنها وهو مبلل من كثرة العرق الذي أفرزه الجسم خلال تلك الدقائق أو السويعات.وهذاالأمر يعرف بالعرق الليلي.
    المقصود بالعرق الليلي هوأي زيادة فيالعرقعن المعدل الطبيعي تحدث خلال فترة النوم،ولا نقصدهنا العرق الشديد الذي ينتج بصورة طبيعية لارتفاع درجة حرارة الغرفة أو لكثرةالأغطية والشراشف الملتفة حول الجسم، بل المقصودهو زيادة إفرازالعرق أثناء الليل لأسباب مرضية غير معلومة لدىالمصاب.
    ولقد عرفالأطباء العرق الليلي الناتج عن أسباب مرضية بأنه الإحساس باحمرار وارتفاع شديد فيحرارة الجسم أو سخونة شديدة تحدث أثناء فترة الليل أثناء النوم، يصاحبها تعرق غزيرقد يؤدي إلى ابتلال الملابس والفراش، بدون أدني علاقة بحرارة الغرفة أو الجو المحيطبالمصاب.
    اسباب الحالة
    وهنالك عدة أسباب لحدوث هذا الأمر،وللأخذ بها يجب معرفة التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص تلكالأسباب.
    إن من أكثر أسبابزيادة إفراز العرق أثناء الليل انتشارا لدى السيدات، قرب انقطاع الطمث، حيث تصابالمرأة بهبات من السخونة الشديدة يصاحبها احمرار في الوجه وتعرق شديد مع اضطرابالدورة الشهرية وأعراض أخرى، وقد تصاب المرأة بتلك الأعراض خلال فترة النوم ممايجعلها تستيقظ مبتلة من شدة العرق.
    ومن الأسباب الأخرى:
    - الإصابةبالعدوى الميكروبية: هنالك العديد من الأمراض المعدية التي تصيب الشخص بالتعرقالليلي، بل و يعتبر أحد أهم أعراض تشخيص المرض، ولعل أشهر تلك الأمراض هو مرض السلأو الدرن، الذي يصاحبه تعرق غزير أثناء الليل مع ارتفاع درجة الحرارة، والأمر نفسهلدى الإصابة بالحمى المالطية والحمى الشوكية (التهاب السحايا)، وهى كلها أمراضبكتيرية قد تصيب أى عضو من أعضاء الجسم.
    وهناك أنواع أخرى من الأمراض البكتيرية التي تسبب التعرق الليليكالالتهابات البكتيرية التي تصيب صمامات القلب، أو نخاع العظم، أو الإصابة بخراج فيأى جزء من الجسم.
    - انخفاض سكر الدم:أن الإصابة بهبوط سكر الدم يؤدى إلى زيادةإفراز العرق، وأكثر حالات هبوط السكر تحدث لدى مرضى السكري الذين يتناولون حقنالأنسولين، أوالعلاجات الدوائية المخفضة للسكر، تحدث أثناء النوم. ولشدة العرقالمصاحب لهبوط السكر قد يفيق المريض من نومه بسبب ابتلاله من العرق، قبل الدخول فيمرحلة غيبوبة السكر.
    - اضطرابات الهرمونات:يصاحب العرق الليلي والاحمراروالحرارة العديد من أمراض الغدد والهرمونات وعلى سبيل المثال لا الحصر، فرط إفرازالغدة الدرقية، مرض المتلازمة السرطاوية carcinoid، ورم الغدة الكظرية (الفوقكلوية) أو ما يعرف بورم القواتم.
    - الأورام السرطانية:إن زيادة إفرازالعرق أثناء الليل، يعتبر أحد الأعراض الأولية للعديد من الأمراض السرطانية، ولكنلا يعتبر هذا العرض هو الوحيد للتشخيص المبكر للسرطان، بل يصاحبه العديد من الأعراضالأخرى كفقدان الشهية وفقدان الوزن وارتفاع درجة الحرارة، ولعل أكثر الأورامالسرطانية المصاحبة للعرق الليلي، هي أورام النسيج الليمفاوي أو ما يعرفالليمفوما.
    - أمراض الجهاز العصبي: العديد من أمراض الجهاز العصبي تسبب كثرةإفراز العرق أثناء الليل، فلدى الإصابة بأحد أنواع السكتة الدماغية يصاب المرضبزيادة إفراز العرق أحيانا العرق الليلي، وكذلك المرضى المصابون بالاعتلال العصبيالذاتي قد يعانون من زيادة العرق مع الأعراض الأخرى.
    - العقاقير الطبية: قد يؤدىتناول بعض العقاقير الطبية إلى الإصابة بالعرق الليلي، فالكثير من المصابين بهذاالعارض ولا يشتكون من الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بأحد المسببات السالفذكرها، غالبا ما يكون بسبب تناولهم لأحد العلاجات الدوائية التي تسبب هذاالأمر،والتي منها على سبيل المثال لا الحصر العلاجات المخفضة للحرارة كالأسبرينوالباراسيتامول، والعقاقير المعالجة للأمراض النفسية، فأكثر أنواع مضادات الاكتئابتسبب بالعرق الليلي كأحد أعراضها الجانبية،بعض أنواع الستيرويد (الكورتيزون).
    - فرط التعرق المجهول الأسباب: وتعتبر حالة غير مرضية بالدرجةالأولى حيث يصاب الشخص بزيادة إفراز العرق طوال اليوم بصورة مستمر و دون وجود أىأسباب مرضيه لذلك،وتعتبر هذه الإصابة من الحالاتالمزمنة.
    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه


  • #2
    موفق اخي العزيز
    هذه معلومات قيمة
    شكرا لك ونتمى لك التواصل

    تعليق


    • #3
      الاخ العزيزالعطار
      احسنتم
      sigpic

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة العجرشي مشاهدة المشاركة
        موفق اخي العزيز

        هذه معلومات قيمة

        شكرا لك ونتمى لك التواصل

        اخي العجرشي جزيت خيرا
        sigpic



        يامنتقم

        انتقم لشعب البحرين من ظالميه

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
          الاخ العزيزالعطار


          احسنتم

          شكرا اخي عمار الطائي
          sigpic



          يامنتقم

          انتقم لشعب البحرين من ظالميه

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X