إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإرهاب أشكاله و أهدافه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإرهاب أشكاله و أهدافه

    تتعدد وسائل الإرهاب وتختلف مظاهره وأشكاله ،وبعض الاعمال الإرهابية تستعمل تقنيات العلم الحديث المتقدمة في سبيل تحقيق أهدافها للاعتداء على الأشخاص أو وسائل النقل آو الاعتداء على الأموال والاستيلاء عليها ، ألا أن العامل الرئيسي للعمل الإرهابي هو (الفزع أو الرعب واستخدام العنف او التهديد به) وكل هذه المظاهر والأشكال تضمنتها الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب التي صدرت بالقاهرة عام 1998 ودخلت دور التنفيذ عام 1999 ويمكننا تقسيم الأفعال الإرهابية إلى ثلاثة أنواع كما يدكرها الدكتور محمد الحسبني مصيلحي في كتابه الموسوم( الارهاب مظاهره واشكاله الصادر عام 2006 ) وذلك على النحو الأتي :
    - النوع الأول : الأفعال الإرهابية التي ترتكب ضمن وسائل النقل .
    يعد من اخطر مظاهر الإرهاب الاعتداء على وسائل النقل بأنواعها المختلفة كاختطاف الطائرات والسفن وتغيير مسارها بالقوة واحتجاز ركابها والاعتداء عليهم او قتل بعضهم لتكون وسيلة ضغط لتحقيق اهدافهم الإرهابية فضلا عن وسائل النقل الأخرى كالاعتداء على القطارات ومحطات مترو الأنفاق ووضع المتفجرات فيها .
    - النوع الثاني : الأفعال الإرهابية التي ترتكب ضد الأشخاص :
    يشمل هذا النوع من الأفعال الاعتداء على السلامة الجسدية، للأشخاص كحوادث الاغتيالات الموجهة ضد ملوك ورؤساء الدول ورؤساء الوزارات والوزراء ورموز السلطة العامة ورجال السياسة والدين وأعضاء البعثات الدبلوماسية والهيئات الدولية او ضد الأبرياء .
    - النوع الثالث : الأفعال الارهابية التي ترتكب ضد الأموال والمنشات .ومن ابرز امثلتها الاستيلاء على البنوك وما فيها من أموال آو إشعال الحرائق وإلقاء القنابل والمتفجرات على الأحياء السكنية والتجمعات والمراكز التجارية، كذلك توجيه الأعمال الارهابية لتدمير المباني الحكومية وتدمير مباني السفارات والقنصليات أو مكاتب شركات الطيران .
    أشكال الإرهاب :
    تلعب أهداف التنظيم الإرهابي وغاياته دورا في جعل الإرهابيين يتمتعون بقدر عال من المهارة في ممارسة العنف وذلك من اجل جذب الانتباه ومن أهم أشكال الجرائم الارهابية هي الأتي :
    أ. عمليات التفجير :
    وتعد الأسلوب الأكثر شيوعا واستخداما وانتشارا في معظم الجرائم الإرهابية في العالم، وذلك لعده أسباب من أهمها : انه الأسلوب الذي يمنح الفرصة الكافية للإرهابي لإكمال العملية الإرهابية وإمكانية الانسحاب من مسرح الجريمة دون القبض عليه أو اكتشافه، فضلا عن أن هذا الأسلوب يحدث في حال وقوعه قدرة عالية في جذب انتباه الجماهير ووسائل الأعلام أي انه حقق الغاية المرجوة، وهي الرعب والإثارة والتأثير السلبي في موقف السلطة السياسي وحجم الأفراد المشاركين في تنظيم الجرائم الإرهابية .
    ب. الاختطاف :
    وهو شكل من الجرائم الارهابية يوجه حيال الشخصيات السياسية ويعد من الأشكال التي انتشرت وبشكل مذهل في الآونة الأخيرة ، والاختطاف لايستثني المواطنين خاصة الاغنياء منهم بغية الحصول على الاموال منهم او من عوائلهم كفدية مقابل حياتهم .
    ج. احتجاز الرهائن :
    وهو من الأشكال التي تستخدم من قبل الجماعات الإرهابية للحصول على مكاسب سياسية تتعلق بمطالب التنظيمات التي يتبعونها، والضغط على الحكومات السياسية الحاكمة لتحقيق مطالبها، وقد يسعى الإرهابيون إلى الحصول على مكاسب اقتصادية لغرض الحصول على الأموال اللازمة لاستمرار التنظيم .
    د. المصادرة والابتزاز :
    وهي من الأشكال الشائعة التي تستخدم من اجل الحصول على مكاسب عن طريق السطو المسلح ومصادرة الأموال أو ابتزاز الأشخاص أو الشركات، وقيام التنظيمات بالابتزاز تَعّد من وجهة نظرها ضرورة قصوى تدعوها الحاجة لكي تتمكن من تحقيق أهدافها .
    هـ. تخريب المنشآت المهمة وتدميرها :
    وهو شكل من أشكال الجرائم الإرهابية ويتم ذلك عن طريق تخريب وتدمير تلك المنشآت أو مراكز المعلومات المهمة عن طريق سرقة تلك المعلومات أو تدميرها أو تخريبها .
    ز. الاغتيالات :
    وتوجه حيال الشخصيات المهمة والسياسية في النظام السياسي الحاكم والتي يعمل الإرهابيون في التخطيط لاغتيالهم من اجل تحقيق شيئ من الأهداف التي حددها التنظيم .
    ح. خطف الطائرات :
    ويعد من أهم أساليب الإرهاب منذ السبعينيات خاصة من القرن الماضي والذي أدى إلى زيادة اهتمام السلطات على مستوى العالم بتامين سلامة الطيران المدني واتخاذ إجراءات مشددة لتفتيش الركاب .
    أهداف الإرهاب :
    اتفق معظم الباحثين والكتاب في مجال الإرهاب على تحديد نوعين من الأهداف تسعى لتحقيقها القوى الارهابية وتتمثل هذه الأهداف بالاتي :

    1. الأهداف المباشرة :
    وهي التي تعلنها المنظمة الإرهابية في أثناء تنفيذ العملية الإرهابية وتتمثل في الأتي :
    أ- الحصول على الأموال لتمويل نشاط المنظمة وتجنيد أفراد جدد للعمل فيها.
    ب- اطلاق سراح المعتقلين من السجون،سواء كانوا سياسيين أو أفراد المنظمة الذين القي القبض عليهم في عمليات سابقة.
    جـ -اغتيال الخصوم بعمليات مكشوفة او مستترة .
    د- تامين خروج الأفراد القائمين بتنفيذ العملية الإرهابية بعد الانتهاء من التنفيذ وذلك لتحقيق أخر المراحل التي تؤدي إلى نجاح العملية الإرهابية.
    هـ - عملية الدعاية اللازمة للمنظمة الإرهابية .

    . الأهداف غير المباشرة :
    هي الأهداف التي لا تعلنها المنظمات الإرهابية ولكنها تسعى إلى تحقيقها، ويمكن أن تكون أهميتها للمنظمة اكبر واهم من الأهداف المباشرة، وتتمثل الأهداف غير المباشرة في الأتي :
    ‌أ. إضعاف سلطة الحكومة آو إظهارها بالعجز نظرا لعدم نجاح الحكومة في الكشف عن العملية قبل تنفيذها وعدم القدرة على مجابهة الموقف الناجم عن العملية الإرهابية .
    ‌ب. الحصول على اعتراف رسمي من الدولة بوجود المنظمة، أو الحصول على اعتراف دولي بوجودها نتيجة لإعلان بيانات تفرض المنظمة الإرهابية إعلانها وإذاعتها .
    ‌ج. إجبار الدولة على الإتيان بأعمال موجهة ضد المواطنين بما يؤدي إلى فقدان الثقة في الحكومة نظرا لعدم قدرتها على تحقيق الأمان للمواطنين ومواجهة المنظمة الإرهابية والقضاء عليها.
    ‌د. خلق متعاطفين مع المنظمة الإرهابية من رعايا الدولة.
    هـ .ضرب السياحة واقتصاديات الدول والآمن فيها ويمتد الى مرتكزات القوة وعواملها لدى الدول التي تمنحها الشرعية كالدين والاقتصاد والأمن .

  • #2
    نسأل الله ان يحفظ الامة الاسلامية من كل شر
    موفقين على الموضوع المبارك

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X