بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وااااال محمد الطيبين الطاهرين
محاضره بعنوان
–( المشاكل الزوجيه –الطلاق – اسبابه ومسبباته –وطرق معالجته
ومن المسوؤل عنه اكثر المرأة ام الرجل ؟)
تم القاء المحاضره في حسينية الكرار البالتولكيه – ليوم –15 اذار2008
الحضور 75 امرأة ورجل
بسم الله الرحمن الرحيم
( وان اردتم استبدال زوج مكان زوج واتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذونه
بهتانا واثما مبينا )
( ولا تنسوا الفضل بينكم ان الله بما تعلمون بصير )
(الطلاق للرجال _ والعدة للنساء )
السلام عليكم اخواتي اخوتي –
الطلاق مشكله اجتماعيه ونفسيه بنفس الوقت – ويعتبر من الظواهر العامه واللتي استفحلت على مجتمعاتنا –
واخر احصائيه تقول بان عدد الطلاق مساوي لعدد الزواج – وهذا مخيف جدااا
والطلاق هو ابغض الحلال الى الله –لكون هنالك اثار سلبه تترتب عليه – وهي :-
- تفكك الاسره وخلق العداوة والبغضاء – ويترك اثاره السلبيه على الاطفال واثار ا
اجتماعيه ونفسيه وكذالك يؤدي الى سلوك منحرف مشبع بالجريمه –
((((((( اسباب الطلاق )))))))
اولا :- الملل الزوجي – وهو مايرغب به احد الزوجين الى العزوف عن زوجته او زوجها
لغرض التغير وايجاد البديل –بسبب او بدون سبب-نتيجة طغيان الحياة الماديه -----
وتغير مستواه الوظيفي فاصبح ينظر الى زوجته كونها امرأة غير عصريه لاتليق بمكانته
الجديده ومنصبه ومركزه المالي فيعمد الى تغيرهااا –
ثانياا :- الخيانه الزوجيه - وهي من الاسباب الرئيسيه – في التفريق ان كانت االخيانه من ---
الزوجه او الزوج –
ثالثا :- الشك القاتل والغيره المفرطه واللتي تلازم الزوجين بكل حياتهم الزوجيه فيتباد ل
الزوجين الاتهامات – مما يخلق جو من المنافسه باتجاه النفور احدهمااا من الاخر –
ربعاا:- عدم التوافق والتوالف بين الزوجين ويشمل التوافق الفكري والمستوى الثقافي –
مما يؤدي الى حصول فجوه كبيره – تساعد على المشاحنات والمخاصمات
خامسا :- الجهل وعدم الخبره بحيث لايستطيع احد الزوجين مسايرة زوجته او مسايرة زوجها
لجهله بشخصية احدهما للاخر حيث تمت الخطوبه والملجه والزواح بوقت واحد -
وجرى اختيار الزوجه بعين ااام العريس –
سسادساا : مشكلات عدم التفاهم وحب السيطره – وهذه تبرز الى السطح من خلال العناد --
والاصرار على الرأي - والغلبه –
سابعاا :- تركيبة العائله – كون الزوج لديه اطفال من زوجته السابقه – فلا تقبل بهم الزوجه
الجديده وتطالب بطردهم – وهنا الرجل يضع نفسه بين شهوته وبين سمعته –
ثامناا :- تكرار الطلاق في الاسره الواحده أي الطلاق الوراثي وهذه نزوه اذ ان ابوه تزوج
اغلب الاخوان يعتبرونها سانيه -- مجارات لجده وابيه –
تاسعا : - انتشار وسائل اعلام وتحرض مشايخ على الطلاق وانتشار عادات التلفظ بالطلاق ولو
هي بعيدة عنااا – والاوجب تاخير الطلاق لدى المشايخ والمحاكم –
عاشراا :- انتشار المشعوذين والسحر والدجل ساعد على ان تكون المرأة هي بطلته بدون –
منازع – وعندما ينكشف الامر من الرجل ينقلب الى مشاحنات وخصام يؤدي الى ا
الطلاق –
حاددي عشر :- الهروب من الحقوق الزوجيه بالمضاجعه مما يجعل الزوج يسلك سلوكا شاذا ولا
يكون هو المسوؤل عن حالة الاسترجال اللذي يصيب زوجته وهي كذالك ظاهره انتشرة
ثاني عشر :- الانانيه والهروب من المسوؤليه من قبل الرجل وعدم رعايته واهتمامه بزوجته
واسرته مما يدع الزوجه الى مكاشفته بواقعه فنراه ينتفض – وهذا يحصل –
عندما يكون الرجل له ارتباطات بحب وعشق بثانيه –
هذه النقاط والتي طرحت بالمحاضره اختصرتها كثيراا – واعتذر لكل الاخوات والاخوه –
من ادراج الاسئله حيث ان هنالك عشرة اسئله وجهت لي من قبل الاخوات والاخوه ا –
لو ادرجتها مع الاجابه سوف تكون مطوله عليكم ---
يبقى العلاج --- وكذالك كل نقطه من اسباب ومسببات الطلاق ارفقناها بعلاج –كذالك عمدة على عدم ادراجها للسبب نفسه –
اللهم صل على محمد وااااال محمد الطيبين الطاهرين
محاضره بعنوان
–( المشاكل الزوجيه –الطلاق – اسبابه ومسبباته –وطرق معالجته
ومن المسوؤل عنه اكثر المرأة ام الرجل ؟)
تم القاء المحاضره في حسينية الكرار البالتولكيه – ليوم –15 اذار2008
الحضور 75 امرأة ورجل
بسم الله الرحمن الرحيم
( وان اردتم استبدال زوج مكان زوج واتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذونه
بهتانا واثما مبينا )
( ولا تنسوا الفضل بينكم ان الله بما تعلمون بصير )
(الطلاق للرجال _ والعدة للنساء )
السلام عليكم اخواتي اخوتي –
الطلاق مشكله اجتماعيه ونفسيه بنفس الوقت – ويعتبر من الظواهر العامه واللتي استفحلت على مجتمعاتنا –
واخر احصائيه تقول بان عدد الطلاق مساوي لعدد الزواج – وهذا مخيف جدااا
والطلاق هو ابغض الحلال الى الله –لكون هنالك اثار سلبه تترتب عليه – وهي :-
- تفكك الاسره وخلق العداوة والبغضاء – ويترك اثاره السلبيه على الاطفال واثار ا
اجتماعيه ونفسيه وكذالك يؤدي الى سلوك منحرف مشبع بالجريمه –
((((((( اسباب الطلاق )))))))
اولا :- الملل الزوجي – وهو مايرغب به احد الزوجين الى العزوف عن زوجته او زوجها
لغرض التغير وايجاد البديل –بسبب او بدون سبب-نتيجة طغيان الحياة الماديه -----
وتغير مستواه الوظيفي فاصبح ينظر الى زوجته كونها امرأة غير عصريه لاتليق بمكانته
الجديده ومنصبه ومركزه المالي فيعمد الى تغيرهااا –
ثانياا :- الخيانه الزوجيه - وهي من الاسباب الرئيسيه – في التفريق ان كانت االخيانه من ---
الزوجه او الزوج –
ثالثا :- الشك القاتل والغيره المفرطه واللتي تلازم الزوجين بكل حياتهم الزوجيه فيتباد ل
الزوجين الاتهامات – مما يخلق جو من المنافسه باتجاه النفور احدهمااا من الاخر –
ربعاا:- عدم التوافق والتوالف بين الزوجين ويشمل التوافق الفكري والمستوى الثقافي –
مما يؤدي الى حصول فجوه كبيره – تساعد على المشاحنات والمخاصمات
خامسا :- الجهل وعدم الخبره بحيث لايستطيع احد الزوجين مسايرة زوجته او مسايرة زوجها
لجهله بشخصية احدهما للاخر حيث تمت الخطوبه والملجه والزواح بوقت واحد -
وجرى اختيار الزوجه بعين ااام العريس –
سسادساا : مشكلات عدم التفاهم وحب السيطره – وهذه تبرز الى السطح من خلال العناد --
والاصرار على الرأي - والغلبه –
سابعاا :- تركيبة العائله – كون الزوج لديه اطفال من زوجته السابقه – فلا تقبل بهم الزوجه
الجديده وتطالب بطردهم – وهنا الرجل يضع نفسه بين شهوته وبين سمعته –
ثامناا :- تكرار الطلاق في الاسره الواحده أي الطلاق الوراثي وهذه نزوه اذ ان ابوه تزوج
اغلب الاخوان يعتبرونها سانيه -- مجارات لجده وابيه –
تاسعا : - انتشار وسائل اعلام وتحرض مشايخ على الطلاق وانتشار عادات التلفظ بالطلاق ولو
هي بعيدة عنااا – والاوجب تاخير الطلاق لدى المشايخ والمحاكم –
عاشراا :- انتشار المشعوذين والسحر والدجل ساعد على ان تكون المرأة هي بطلته بدون –
منازع – وعندما ينكشف الامر من الرجل ينقلب الى مشاحنات وخصام يؤدي الى ا
الطلاق –
حاددي عشر :- الهروب من الحقوق الزوجيه بالمضاجعه مما يجعل الزوج يسلك سلوكا شاذا ولا
يكون هو المسوؤل عن حالة الاسترجال اللذي يصيب زوجته وهي كذالك ظاهره انتشرة
ثاني عشر :- الانانيه والهروب من المسوؤليه من قبل الرجل وعدم رعايته واهتمامه بزوجته
واسرته مما يدع الزوجه الى مكاشفته بواقعه فنراه ينتفض – وهذا يحصل –
عندما يكون الرجل له ارتباطات بحب وعشق بثانيه –
هذه النقاط والتي طرحت بالمحاضره اختصرتها كثيراا – واعتذر لكل الاخوات والاخوه –
من ادراج الاسئله حيث ان هنالك عشرة اسئله وجهت لي من قبل الاخوات والاخوه ا –
لو ادرجتها مع الاجابه سوف تكون مطوله عليكم ---
يبقى العلاج --- وكذالك كل نقطه من اسباب ومسببات الطلاق ارفقناها بعلاج –كذالك عمدة على عدم ادراجها للسبب نفسه –
تعليق