إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احاديث تبين افضليه الامام علي بن ابي طالب على الانبياء و الصالحين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احاديث تبين افضليه الامام علي بن ابي طالب على الانبياء و الصالحين

    1 . ابن مردويه، عن الحارث الأعور، أنّ النبيّ« قال: «من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، ونوح في فهمه، وإبراهيم في حلمه، ويحيى‏ في زهده، وموسى‏ في بطشه، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب».(2)
    2 . ابن مردويه، حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم، حدّثنا الحسين بن عليّ‏بن الحسين السلولي، حدّثنا سويد بن مسعر بن يحيى‏ بن حجاج النهدي، حدّثنا أبي، حدّثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن الحارث الأعور، صاحب راية عليّ بن أبي طالب(ع)، قال: بلغنا أنّ النبيّ(ص) كان في جمع من أصحابه فقال: «اُريكم آدم في علمه، ونوحاً في فهمه، وإبراهيم في حكمته؟»، فلم يكن بأسرع من أن طلع عليّ، فقال أبوبكر: يا رسول اللَّه، أقست رجلاً بثلاثة من الرسل؟ بخٍ بخٍ لهذا الرجل، من هو يا رسول اللَّه؟ قال النبيّ(ص): «ألا تعرفه يا أبابكر؟»، قال: اللَّه ورسوله أعلم. قال: «أبوالحسن عليّ بن أبي طالب». فقال أبوبكر: بخٍ بخٍ لك يا أبا الحسن! وأين مثلك يا أبا الحسن.(3)
    3 . ابن مردويه، عن سالم بن أبي الجعد، قال: سُئل عليّ عن ذي القرنين أ نبيٌّ هو؟ فقال: «سمعت نبيكم« يقول: هو عبد - وفي لفظ -: رجل ناصَحَ اللَّه فنصحه، وإنّ فيكم لشبهه أو مثله».(4)
    4 . ابن مردويه، عن أبي الطفيل، أنّ ابن الكواء سأل عليّ بن أبي طالب‏2 عن ذي القرنين أ نبيّاً كان أم ملكاً؟ قال: لم يكن نبيّاً ولا ملكاً، ولكن كان عبداً صالحاً، أحبَّ اللَّه فأحبّه، ونصح للَّه فنصحه، بعثه اللَّه إلى قومه فضربوه على‏ قرنه فمات، ثمّ أحياه اللَّه لجهادهم، ثمّ بعثه إلى قومه فضربوه على‏ قرنه الآخر فمات، فأحياه اللَّه لجهادهم، فلذلك سُمّي ذا القرنين، وإنّ فيكم مثله.(5)

    2 . مناقب سيّدنا عليّ، ص 49. قال فيه: الطبراني، والحاكم، والقزويني، والخطيب، والحاكمي، والملّا، عن أبي الحمراء وابن عباس. وابن مردويه، عن الحارث الأعور. وابن شاهين، والديلمي، عن أبي سعيد الخدري.
    ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب(ع) من تاريخ دمشق (ج 2، ص 280، ح 811)، قال: أخبرنا أبوالقاسم زاهر بن طاهر، قال: قرئ على‏ سعيد بن محمّد البجيري، أنبأنا أبونصر النعمان بن محمّد الجرجاني، أنبأنا أبوجعفر أحمد بن محمّد بن سعيد، أنبأنا محمّد بن مسلم بن وارة، أنبأنا عبيد اللَّه بن موسى العنسي، أنبأنا أبوعمرو الأزدي، عن أبي راشد الحبراني، عن أبي الحمراء، قال: قال رسول اللَّه«: «من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه، وإلى يحيى‏ بن زكريا في زهده، وإلى موسى‏بن عمران في بطشه، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب».
    ورواه المحب الطبري في ذخائر العقبى‏ (ص 93)، وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة (ج 9، ص 168).
    3 . المناقب، الخوارزمي، ص 88، ح 79. قال: أخبرني شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي - إجازةً، أخبرنا أبوالفتح عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس الهمداني - إجازةً -، عن الشريف أبي طالب المفضل بن محمّد بن طاهر الجعفري بأصبهان، عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى‏ بن مردويه الأصبهاني.
    ورواه ابن مردويه على‏ ما رواه الأمْرتْسَري في أرجح المطالب (ص 455)، قال: عن الحارث الأعور، وذكر مثله. وفيه: «أيّكم» بدل «اُريكم»، وليس فيه: وأين مثلك يا أبا الحسن.
    4 . الجامع الكبير، ج 15، ص 300، ح 5848.
    ورواه ابن مردويه كما في أرجح المطالب (ص 42).
    5 . الجامع الكبير، ج 15، ص 300، ح 5849. قال فيه: ابن أبي الحكم في فتوح مصر، وابن مردويه، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.

  • #2




    تعليق


    • #3
      أحسنتم أخي ( ramialsaiad1 )

      اسمح لي باضافة


      المشاركة الأصلية بواسطة ramialsaiad1 مشاهدة المشاركة
      1 . 3 . ابن مردويه، عن سالم بن أبي الجعد، قال: سُئل عليّ عن ذي القرنين أ نبيٌّ هو؟ فقال: «سمعت نبيكم« يقول: هو عبد - وفي لفظ -: رجل ناصَحَ اللَّه فنصحه، وإنّ فيكم لشبهه أو مثله».(4)
      4 . ابن مردويه، عن أبي الطفيل، أنّ ابن الكواء سأل عليّ بن أبي طالب‏2 عن ذي القرنين أ نبيّاً كان أم ملكاً؟ قال: لم يكن نبيّاً ولا ملكاً، ولكن كان عبداً صالحاً، أحبَّ اللَّه فأحبّه، ونصح للَّه فنصحه، بعثه اللَّه إلى قومه فضربوه على‏ قرنه فمات، ثمّ أحياه اللَّه لجهادهم، ثمّ بعثه إلى قومه فضربوه على‏ قرنه الآخر فمات، فأحياه اللَّه لجهادهم، فلذلك سُمّي ذا القرنين، وإنّ فيكم مثله.(5)


      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      5 . الجامع الكبير، ج 15، ص 300، ح 5849. قال فيه: ابن أبي الحكم في فتوح مصر، وابن مردويه، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.


      عن الاصبغ قال: قام ابن الكواء إلى علي عليه السلام: وهو على المنبر فقال: يا أمير المؤمنين أخبرني عن ذي القرنين أنبيا كان أم ملكا ؟ وأخبرني عن قرنيه أم من ذهب كان أم من فضة ؟ فقال له علي (عليه السلام) :

      « لم يكن نبيا ولا ملكا، ولم يكن قرناه من ذهب ولا من فضة، ولكنه كان عبدا أحب الله فأحبه، ونصح لله فنصح الله له، وإنما سمي ذوالقرنين لانه دعا قومه إلى الله عزوجل فضربوه على قرنه فغاب عنهم حينا، ثم عاد إليهم فضربوه بالسيف على قرنه الاخر، وفيكم مثله »(1)








      وعن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال:

      « إن ذا القرنين لم يكن نبيا لكنه كان عبدا صالحا أحب الله فأحبه الله، وناصح الله فناصحه الله، أمر قومه بتقوى الله فضربوه على قرنه فغاب عنهم زمانا، ثم رجع إليهم فضربوه على قرنه الاخر، و فيكم من هو على سنته ، وإنه خير السحاب الصعب والسحاب الذلول فاختار الذلول فركب الذلول، وكان إذا انتهى إلى قوم كان رسول نفسه إليهم لكيلا يكذب الرسل »(2)








      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
      (1) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 12 / ص 180)
      (2)بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 12 / ص 194)




      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك

        ويعطيك ألف عافيه للموضوع المميز

        وسلام الله على الأمام علي

        وأحسنت لذكر الموضوع

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X