إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التنبؤ بالمستقبل عند الإمام علي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع والجهد الاروع
    وننتظر ابداعاتك القادمة
    تحياتي ودعواتي

    تعليق


    • #12
      بارك الله بك اخي المبدع

      عمار الطائي

      على الشرح الوافي




      sigpic

      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة الغريفي مشاهدة المشاركة
        نَبَّأَ أمير المؤمنين (عليه السلام)بحوادث كثيرة قبل وقوعها فكان كما قال، و من هذه الحوادث التي دوَّنتها كتب السنَّة نُبُوْءَتُهُ (عليه السلام)بالظلم الَّذي سيجري على ولده الحسين (عليهما السلام)، وتحديد مكان شهادته، فقد روى شيخ البخاري ابن أبي شيبة، والطبراني ،والذهبي بإسنادهم عَنْ هَانِئِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ عَلِيٍّ (عليه السلام)، قَالَ : لَيُقْتَلَنَّ الْحُسَيْنُ قَتْلاً ، وَإِنِّي لأَعْرِفُ تُرْبَةَ الأَرْضِ الَّتِي بِهَا يُقْتَلُ ، يُقْتَلُ قَرِيبًا مِنَ النَّهْرَيْنِ(1).
        و وردت هذه الرواية بلفظ آخر وهو: لَيُقْتَلَنَّ الْحُسَيْنُ ظُلْمًا ، وَإِنِّي لأَعْرَفُ تُرْبَةَ الأَرْضِ الَّتِي يُقْتَلُ فِيهَا : قَرِيبًا مِنَ النَّهْرَيْنِ(2).
        وروى أحمد بن حنبل بإسناده: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيٍّ عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ سَارَ مَعَ عَلِيٍّ(عليه السلام)، وَكَانَ صَاحِبَ مِطْهَرَتِهِ ، فَلَمَّا حَاذَى نِينَوَى وَهُوَ مُنْطَلِقٌ إِلَى صِفِّينَ فَنَادَى عَلِيٌّ(عليه السلام): إصْبِرْ أَبَا عَبْدِ الله ، إصْبِرْ أَبَا عَبْدِ الله بِشَطِّ الْفُرَاتِ . قُلْتُ : وَمَاذَا ؟
        قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ 9 ذَاتَ يَوْمٍ وَعَيْنَاهُ تَفِيضَانِ ، قُلْتُ : يَا نَبِيَّ الله أَغْضَبَكَ أَحَدٌ ، مَا شَأْنُ عَيْنَيْكَ تَفِيضَانِ ؟
        قَالَ : " بَلْ قَامَ مِنْ عِنْدِي جِبْرِيلُ قَبْلُ فَحَدَّثَنِي أَنَّ الْحُسَيْنَ يُقْتَلُ بِشَطِّ الْفُرَاتِ ، قَالَ : فَقَالَ : هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ أُشِمَّكَ مِنْ تُرْبَتِهِ ؟
        قَالَ: قُلْتُ نَعَمْ، فَمَدَّ يَدَهُ فَقَبَضَ قَبْضَةً مِنْ تُرَابٍ فَأَعْطَانِيهَا، فَلَمْ أَمْلِكْ عَيْنَيَّ أَنْ فَاضَتَا"3).
        وروى شيخ البخاري ابن أبي شيبة والطبراني باسنادهما عَنْ أَبِي هَرْثَمَةَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ(عليه السلام)بنهْرَيْ كَرْبَلاءَ ، فَمَرَّ بِشَجَرَةٍ تَحْتَهَا بَعْرُ غِزْلانٍ ، فَأَخَذَ مِنْهُ قَبْضَةً فَشَمَّهَا ، ثُمَّ قَالَ : " يُحْشَرُ مِنْ هَذَا الظَّهْرِ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ "(4).
        فقوله(عليه السلام): (مِنْ هَذَا الظَّهْرِ) يعني تعيينه المكان الَّذي استشهد فيه الإمام الحسين(عليه السلام)و قوله: (سَبْعُونَ أَلْفًاً) يشمل أنصار الحسين(عليه السلام)،ومن جاء من بعدهم وسار على نهجهم، لأنَّ أنصار الحسين (عليه السلام)كانوا اثنبن وسبعين شخصًا فقد كما ورد في بعض الروايات، وقد تيقَّن بعض المخالقين لأمير المؤمنين(عليه السلام)،بصدق نُبُوْءَاته؛ فقد روى الطبراني وغيره عَنْ شَيْبَانَ بن مَخْرَمٍ ، وَكَانَ عُثْمَانِيًّا(5), قَالَ : إِنِّي لَمَعَ عَلِيٍّ إِذْ أَتَى كَرْبَلاءَ ، فَقَالَ : " يُقْتَلُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ شُهَدَاءُ لَيْسَ مِثْلَهُمْ شُهَدَاءُ إِلا شُهَدَاءُ بَدْرٍ " ، فَقُلْتُ : بَعْضُ كِذْبَاتِهِ ، وَثَمَّ رِجْلُ حِمَارٍ مَيِّتٍ ، فَقُلْتُ لِغُلامي : خُذْ رِجْلَ هَذَا الْحِمَارِ فَأَوْتِدْهَا فِي مَقْعَدِهِ وَغَيِّبْهَا ، فَضَرَبَ الدَّهْرُ ضَرْبَةً ، فَلَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ بن عَلِيٍّ (عليهما السلام)، انْطَلَقْتُ وَمَعِي أَصْحَابٌ لِي ، فَإِذَا جُثَّةُ الْحُسَيْنِ بن عَلِيٍّ (عليهما السلام)عَلَى رِجْلِ ذَاكَ الْحِمَارِ ، وَإِذَا أَصْحَابُهُ رِبْضَةٌ حَوْلَهُ(6).
        ____________

        (1) الكتاب المصنف في الأحاديث والآثارلأبن أبي شيبة: 7/ 477 [ح.37354 /كتابالفتن]،و المعجم الكبير للطبراني : 2/ 236[ ح. 2755 /الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه]، وتاريخ الإسلام للذهبي: 2/ 407[الطبقة السابعة- ذكر أهل هذه الطبقة].
        (2) الكتاب المصنف في الأحاديث والآثارلأبن أبي شيبة: 6/ 205 [ح.30681 /كتاب الأمراء]،ضبطه وصححه: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية-بيروت –لبنان، ط. الثانية؛ 2005م-1426هـ.
        (3) مسند أحمد بن حنبل : 1/ 106 [ 1 / 85 ] ، حديث : [650] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية بيروت ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م.ورواها جمع غفير من علماء السنة في كتبهم منهم الذهبي في كتابه: وتاريخ الإسلام: 2/ 406 [الطبقة السابعة- ذكر أهل هذه الطبقة]،تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا،دار الكتب العلمية،بيروت لبنان،ط. الأولى؛ 2005م- 1426هـ.
        (4) الكتاب المصنف في الأحاديث والآثارلأبن أبي شيبة: 7/ 478[ح. 37357/كتاب الفتتن- من كره الخروج في الفتن وتعوذ منها]،و المعجم الكبير للطبراني : 2/ 236[ ح. 2756 /الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه].
        (5) وَكَانَ عُثْمَانِيًّا: أي كان يفضل عثمان بن عفان على عليّ بن أبي طالبa.
        (6) المعجم الكبير للطبراني : 2/ 236[ ح. 2757 /الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه]،وينظر: جمع الجوامع ( الجامع الكبير في الحديث والجامع الصغير وزوائده ) للسيوطي : 13/ 57 [ ح.5656 مسند علي بن ابي طالب] ، وذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى لمحب الدين الطبري: 117.
        الاستاذ القدير
        الغريفي
        اشكر اضافتكم الاكثر من قيمة ونعم ان امير المؤمنين هو خازن علم الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم
        sigpic

        تعليق


        • #14
          الاخوان والاخوان الاعزاء
          حاتم المياحي
          محمد عمارة
          ابو الحنان
          ام حيدر
          جعلكم الله من شيعة امير المؤمنين عليه السلام
          sigpic

          تعليق


          • #15
            احسنتم بارك الله فيك شكرا ع الموضوع القيم والشرح الوافي
            منتدى الكفيل
            الراية الحمراء

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة alraih alhmraa مشاهدة المشاركة
              احسنتم بارك الله فيك شكرا ع الموضوع القيم والشرح الوافي
              الراية الحمراء
              اشكر مروركم الكريم
              sigpic

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X