إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعريف العقيده لغة وشرعاً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريف العقيده لغة وشرعاً



    العقيدة لغة مأخوذة من (العقد) وهو نقيض الحل ، ويقال عقدت الحبل فهو معقود ، ومنه عقدة النكاح ، والعقد: العهد ، والجمع عقود ، وهي أوكد العهود.ويقال: عهدت إلى فلان في كذا وكذا، وتأويله ألزمته بذلك . فاذا قلت: عاقدته أو عقدت عليه، فتأويله انك الزمته ذلك باستيثاق .
    و المعاقدة : المعاهدة ، قال تعالى : ((
    يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) [المائدة/1] قيل : هي العهود ، و قيل هي الفرائض الزموها ، قال الزجاح : ((أوفوا بالعقود)) خاطب الله المؤمنين بالوفاء بالعقود التي عقدها الله تعالى عليهم ، والعقود التي يعقدها بعضهم على بعض على ما يوجبه الدين [راجع لسان العرب ، باب عقد] .أما العقيدة في الاصطلاح الشرعي: فهي تطلق على الإيمان بأصول الدين.وقد قرر العلماء من الفريقين على أن العقائد يجب أن يصل فيها الانسان الى اليقين ، ولا يكفي في العقيدة الظن، ويقول الله سبحانه و تعالى : ((إن الظن لا يغني من الحق شيئاً)) [النجم / 28] فالظن لا يغني من الواقعيات شيئا ، إذ المطلوب في الواقعيات اليقين ، والقرآن الكريم يشير ويرشد إلى هذه القاعدة العقلية القطعية ، قال تعالى : ((افمن يهدي إلى الحق أحق ان يتبع امن لا يهدي الا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون)) [يونس / 35].
    فالعقلاء إذا ارادوا الوصول إلى أمر واقع وحقيقة من الحقائق يهتدون بمن يعلم تلك الحقائق ويهدي ويوصل إلى تلك الحقيقة أما الذي ليس بهادف وليس بعارف بالحقيقة لا يهتدي إلى الواقع ، فلا يمكن ان يكون هاديا للآخرين ، و غاية ما يستفاد من قوله الظن ، وهو لا يغني من الحق شيئا كما تقدم ، فلا بد من اتباع الأدلة للوصول إلى حالة الاطمئنان والعلم بان الإنسان على عقيدة صحيحة سليمة .
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X