إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإسلام والحث على الزواج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإسلام والحث على الزواج

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعتبر الغريزة الجنسية من أقوى الغرائز المودعة في النفس البشرية ، وطبيعي أن وجودها بهذه القوة ليس للحصول على اللذة فقط ، بل إن هناك إرادة إلهية من وراء ذلك ، ألا وهو بقاء النوع البشري على الكرة الأرضية .

    ومن الطبيعي أن كل فتى وفتاة عندما يصلان إلى مرحلة البلوغ يحصل بينهما ميل وتجاذب ، وبمرور الزمن يزداد هذا الميل ، ويصل إلى حدِّ يكون من اللازم إشباعه ، ولغرض حصول الهدف من هذه الرغبة لا بد من مراعاة ما يأتي :

    1 - يجب الاعتدال في إشباع هذه الغريزة .

    2 - مراعاة الهدف الأساسي الذي وجدت من أجله هذه الغريزة .

    3 - أن يتم الإشباع بالشكل الذي يحفظ كرامة الإنسان .

    والطريق الوحيد الذي يحفظ الضوابط المذكورة هو الزواج بالطرق القانونية المشروعة ، التي تحقق جميع الأهداف ، وقد حثَّ القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ، وروايات الأئمة ( عليهم السلام ) ، والعلماء ، على هذا النوع من الزواج ، واعتبر من النعم الإلهية ، كما في قوله سبحانه وتعالى : ( وَمِن آيَاتِهِ أَن خَلَقَ لَكُم مِن أَنفُسَكُم أَزوَاجاً لِتَسكُنُوا إِلَيهَا وَجَعَلَ بَينَكُم مَوَدَّةً وَرَحمَةً ) الروم : 21 .

    والمقصود من السكن في الآية الشريفة هو الزوجة التي يسكن إليها الزوج ، وتقوم بإشباع حاجاته الجنسية .

    قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( مَن تزوج فقد أُعطيَ نصف السعادة ) مستدرك الوسائل 14/154 .

    ويقول ( ويل دورانت ) في كتابه ( لذات الفلسفة ) : إن الزواج في الوقت المناسب يقضي على نصف الفحشاء والأمراض الخطرة ، وحالات العزلة العقيمة ، والانحرافات التي ابتُليَت بها الحضارة الحديثة .

    ويقول في مكان آخر من كتابه : إن النمو الجنسي للإنسان يسبق تكامله الاقتصادي ، والحد من الرغبات الجنسية في المجتمع الريفي أمرٌ معقول ، لكن الحد من هذه الرغبات في مجتمع الصناعي الذي يتأخر فيه سن الزواج إلى ثلاثين عاماً ليس أمراً سهلاً ، ولا بد للشهوة أن تعلن عن نفسها ، وعند ذلك يكون كف النفس أمراً صعباً .

    لذا ننصح طلبة الجامعات المشغولين بالدراسة ولا يستطيعون تحمل الضغوط الجنسية ، ويخافون على أنفسهم من الانحراف أن يتزوجوا بعقد شرعي وقانوني على أن يتم الدخول ، وتكوين الأسرة بعد انتهاء الطرفين من التحصيل الجامعي ، وبهذا الشكل يمكننا صيانة الشباب من الانحراف .


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    أحسنت أخي العزيز على هذا الطرح , فموضوعك مهم وحساس جداً وله مشابهة مع موضوع سابق كتبه أحد الاخوة عن الزواج المبكر عند البلوغ لكن التفاعل معه كان قليلاً لذا نتمنى من الاخوة المشاركة والتفاعل مع الموضوع وإشباعه بالآراء والطروحات لكي تعم الفائدة اكثر.

    ولكن لدي مداخلة ــ اذا سمحت لي ــ وهي

    أن (السكن) الوارد في الآية المباركة لايراد منه الاقتصار على إشباع الرغبات الجنسية فقط ــ نعم هي واحدة من الاهداف كما ورد في تفسير الميزان ــ بل تتعداها الى ( الانس والطمأنينة والالفة ) كما ورد في تفاسير التبيان ومجمع البيان والامثل

    أرجو أن تتقبل مروري

    أشكرك
    اللّهمَّ صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّد

    تعليق


    • #3
      بارك الله بك اخي الفاضل على هذا الموضوع
      سلمت اناملك على مشاركاتك الرائعه
      أســـــ الدعاء ــــــــألكم

      تعليق


      • #4
        استحباب السعي في النكاح

        حث الإسلام على السعي في النكاح والمساهمة في الترويج له وإقراره في الواقع بالجمع بين رجل وامرأة لتكوين اُسرة مسلمة فمن يسعى فيه يعوضه الله تعالى عن سعيه في الآخرة
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « ... ومن عمل في تزويج بين مؤمنين حتى يجمع بينهما زوّجه الله عزَّ وجلَّ
        ألف امرأة من الحور العين
        قال الإمام الصادق عليه السلام : « أربعة ينظر الله إليهم يوم القيامة : من أقال نادماً ، أو أغاث لهفان ، أو أعتق نسمة ، أو زوّج عزباً » .
        وقال الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام : « ثلاثة يستظلون بظل عرش الله يوم القيامة يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه : رجل زوّج أخاه المسلم ، أو أخدمه ، أو كتم له سرّاً » .
        وجعله الإمام علي عليه السلام من أفضل الشفاعات فقال : « أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين في نكاح حتى يجمع الله بينهما » .
        والروايات المتقدمة تحثّ الناس إلى السعي في الجمع بين الرجل والمرأة لتكوين أسرة مسلمة ومؤمنة

        فيستحب جميع ما يؤدي إلى ذلك من السعي في الخطبة أو بذل المال لتوفير مستلزمات الزواج أو التشجيع عليه أو غير ذلك .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          اللهم صل علی محمد و ال محمد

          يجب ان ندرك اهميه وضع الشباب العازبين الحرجه اذا أخذنا بنظر الاعتبار التكاليف الباهضه للزواج علی الخصوص بالنسبه الی الأسر الفقيره من جهه, و من جهه اخری الوسائل لتي تثير الغرائز الجنسيه التي يروجها الأعداء في الداخل و الخارج , و الاضرار الاخلاقيه و النفسيه و الجسديه التي يتعرض لها العزاب...
          و مع الالتفات الی خطوره المسأله , فان التقصير و عدم الاهتمام و التعاون و الغفله و الجهل يزيد وضع الشباب العازب تأزما, و قد نبتلي بسبب ذلك بنفس الداء الذي ابتليت به المجتمعات الغربيه!!

          و للحيلوله دون وقوع هذا الخطر الماحق لابد من الإقدام علی عمل شامل و عام, بينه الله تعالی حيث قال : (و أنكحوا الايامی منكم و الصالحين من عبادكم و امائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله و الله واسع عليم)
          و بشأن هذا الدستور الالهي هناك امران جديران بالاهتمام:

          1- حينما يؤمر المسلم بتزويج العازبين فمن الطبيعي ان لا يكتفی في ذلك بالكلام و التوجيه فقط , و انما لابد مع ذلك من اعداد مقدمات الزواج ,فقد قال الام الصادق(ع): (ابی الله ان يجري الأشياء الا بالاسباب)
          2- حينما يقول الله تعالی: (و أنكحوا الايامی منكم و الصالحين من عبادكم و امائكم), و يؤكده النبي بقوله: (زوجوا أيامكم) فان هذا الخطاب العام موجه لجميع المكلفين من المسلمين فيجب عليهم امتثاله بوصفه قانونا فطريا و تكليفا واجبا, و علی هذا الاساس فأن المسؤل عن تزويج الشباب العزاب هم الفئات التاليه:
          1- الاباء و الامهات
          2- المؤسسات الخيريه
          3- المحسنون من الناس
          4- الشباب انفسهم
          التعديل الأخير تم بواسطة Roya; الساعة 05-08-2009, 03:27 PM.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم
            اللهم صل على محمد وال محمد
            شكرا لكم على هذه المشاركة
            جزاكم الله خير جزاء المحسنين

            sigpic

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              احسنتم على هذه المشاركة الجميلة ونتمنى ان يعي شبابنا الى هذا الموضوع المهم والخطير وان لا يعتبروه مجرد اشباع رغبة وبعد فترة يبدأ التململ منه فهو كما بينت الآية الكريمة سكن لهم وهو تكوين اسرة وبناء دعامة اضافية للانسانية اجمع فيجب بنائها باحسن واروع صورة. وفقنا الله وايكم لان نكون من الساعين بهذا المجال انه سميع مجيب

              تعليق

              عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
              يعمل...
              X