إضاءاتٌ هادية من كلمات الإمام الباقر عليه السّلام
• الكمال كلّ الكمال: التفقّه في الدِّين،والصبر على النائبة، وتقدير المعيشة.
• ثلاثة من مكارمالدنيا والآخرة: أن تعفوَ عمّن ظلمك، وتصلَ مَن قطعك، وتحلم إذا جُهِلعليك.
• ما مِن عبد يمتنع مِن معونة أخيه المسلم والسعي لهفي حاجته، قُضيت أو لم تُقضَ.. إلا ابتُليَ بالسعي في حاجة فيما يأثم عليه ولايُؤجَر. وما مِن عبدٍ يبخل بنفقةٍ يُنفقها فيما يُرضي الله.. إلاّ ابتُليَ بأنيُنفق أضعافها فيما أسخط الله.
• مَن لم يجعل له مِن نفسهواعظاً، فإنّ مواعظ الناس لن تُغنيَ عنه شيئاً.
• مَن كانظاهره أرجحَ من باطنه.. خفّ ميزانُه.
• لا يكون العبدعالماً حتّى: لا يكونَ حاسداً لمَن فوقه، ولا محقِّراً لمَن دونه.
• لا يُقبَل عملٌ إلاّ بمعرفة، ولا معرفةَ إلاّ بعمل. ومَن عرفدلّتْه معرفته على العمل، ومن لم يعرف فلا عمل له.
• إنّالله جعل للمعروف أهلاً مِن خَلْقه، حبّب إليهم المعروف وحبّب إليهم فعاله، ووجّهلطلاّب المعروف الطلبَ إليهم، ويسّر لهم قضاءه كما يسّر الغيثَ للأرض المجدبةليُحيَيها ويُحييَ أهلها.
• أربع من كنوز البِرّ: كتمانالحاجة، وكتمان الصدقة، وكتمان الوجَع، وكتمان المصيبة.
• مَن صدق لسانُه زُكي عمله، ومَن حسنت نيّته زِيد في رزقه، ومَن حسن بِرُّه بأهلهزِيدَ في عمره.
• إيّاك والكسلَ والضجر؛ فإنّهما مفتاح كلّشرّ. مَن كسل لم يُؤدِّ حقّاً، ومَن ضجر لم يصبر على حقّ.
• كفى بالمرء غِشّاً لنفسه أن يُبصر من الناس ما يعمى عليه من أمرنفسه، أو يَعيبَ غيرَه بما لا يستطيع تركَه، أو يُؤذيَ جليسه بما لايعنيه.
• التواضع: الرضى بالمجلس دون شرفه، وأن تُسلّم علىمَن لَقِيت، وأن تترك المِراءَ وإن كنتَ مُحِقّاً.
• فيكلّ قضاء الله خيرٌ للمؤمن.
• ثلاثة من مكارمالدنيا والآخرة: أن تعفوَ عمّن ظلمك، وتصلَ مَن قطعك، وتحلم إذا جُهِلعليك.
• ما مِن عبد يمتنع مِن معونة أخيه المسلم والسعي لهفي حاجته، قُضيت أو لم تُقضَ.. إلا ابتُليَ بالسعي في حاجة فيما يأثم عليه ولايُؤجَر. وما مِن عبدٍ يبخل بنفقةٍ يُنفقها فيما يُرضي الله.. إلاّ ابتُليَ بأنيُنفق أضعافها فيما أسخط الله.
• مَن لم يجعل له مِن نفسهواعظاً، فإنّ مواعظ الناس لن تُغنيَ عنه شيئاً.
• مَن كانظاهره أرجحَ من باطنه.. خفّ ميزانُه.
• لا يكون العبدعالماً حتّى: لا يكونَ حاسداً لمَن فوقه، ولا محقِّراً لمَن دونه.
• لا يُقبَل عملٌ إلاّ بمعرفة، ولا معرفةَ إلاّ بعمل. ومَن عرفدلّتْه معرفته على العمل، ومن لم يعرف فلا عمل له.
• إنّالله جعل للمعروف أهلاً مِن خَلْقه، حبّب إليهم المعروف وحبّب إليهم فعاله، ووجّهلطلاّب المعروف الطلبَ إليهم، ويسّر لهم قضاءه كما يسّر الغيثَ للأرض المجدبةليُحيَيها ويُحييَ أهلها.
• أربع من كنوز البِرّ: كتمانالحاجة، وكتمان الصدقة، وكتمان الوجَع، وكتمان المصيبة.
• مَن صدق لسانُه زُكي عمله، ومَن حسنت نيّته زِيد في رزقه، ومَن حسن بِرُّه بأهلهزِيدَ في عمره.
• إيّاك والكسلَ والضجر؛ فإنّهما مفتاح كلّشرّ. مَن كسل لم يُؤدِّ حقّاً، ومَن ضجر لم يصبر على حقّ.
• كفى بالمرء غِشّاً لنفسه أن يُبصر من الناس ما يعمى عليه من أمرنفسه، أو يَعيبَ غيرَه بما لا يستطيع تركَه، أو يُؤذيَ جليسه بما لايعنيه.
• التواضع: الرضى بالمجلس دون شرفه، وأن تُسلّم علىمَن لَقِيت، وأن تترك المِراءَ وإن كنتَ مُحِقّاً.
• فيكلّ قضاء الله خيرٌ للمؤمن.
--
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
تعليق