إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلة الابن الوحيد في الأسرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلة الابن الوحيد في الأسرة

    تعاني بعض الأسر من مشكلات الولد الوحيد، أو البنت الوحيدة، والوحيد في أسرته تواجهه صعوبات في طفولته ومراهقته وشبابه، وبالرغم من أن الآباء يدركون مضار تدليله أو سيطرته،إلا انهم يميلون إلى الشعور بأن ابنهم الوحيد، في حاجة للمساعدة والمعاونة.

    والطفل الوحيد في الأسرة، تختلف حياته بطبيعة الحال عن الطفل الذي يعيش مع الاخوة والأخوات، ورابطة الطفل الوحيد بأبويه تكون قوية ومؤثرة، وهي كثيراً ما تفوق أية رابطة بين أبويه والآخرين، وفي الوقت نفسه، قد يشعر الطفل الوحيد بأن أبويه أشبه بجماعة يعمل أفرادها معاً، بينما هو بعيد عن هذه الجماعة، وفي بعض الأحيان يجد الطفل الوحيد نفسه، وكأنه ينحصر بين أضلاع مثلث، إذا احب أحد أبويه حباً جماً، فإن هذا الحب يجعله يبتعد عن الآخر، كما تدب الغيرة في نفسه من الرابطة التي تربط الأبوين.
    والملاحظ أن الطفل الوحيد قلما يعتمد على نفسه، بعكس الطفل الذي يعيش بين مجموعة من الأطفال، الذين يوزع عليهم الآباء اهتمامهم.
    كما أن الطفل الوحيد مبعد ليس فقط عن المنافسة التي تحدث بين الاخوة والأخوات، ولكنه مبعد أيضا، عن طريقة الأخذ والعطاء في التعامل التي يتعلم منها الأطفال الكثير من التفاهم مع غيرهم من الناس.
    ومن مشكلات الولد الوحيد، انه لا يكسب الأصدقاء بسهولة، أو انه يكسب أصدقاءه بسهولة ويخسرهم بسهولة أيضا، وهو شديد الحساسية مع أصدقائه، وهنا تقع المسؤولية التربوية على الآباء، بحيث يهيئون له فرص الاحتكاك مع الآخرين، وفي كيفية التعامل معهم، وهذا يتم غالبا بإشراكه في النشاطات الاجتماعية والرياضية، سواء أكان ذلك في المدرسة أو في الأندية الرياضية، وغيرها في مجالات الأنشطة التكنولوجية، أو العاب الأتاري والألعاب الإلكترونية عامة.
    التعديل الأخير تم بواسطة انين زينب; الساعة 14-09-2010, 04:06 PM.
    sigpic

  • #2
    أحسنت وبارك الله بك
    إن شمس السعادة تغرب من سماء حياتنا إذا قست قلوبنا وجفت مشاعرنا وقل عطاؤنا ، وعندئذ تصبح الحياة لا قيمة لها فيعمّ الضياع وتحتل الكآبة الجزء الأكبر من حياتنا ...

    تعليق


    • #3
      بحث مفيد ونافع أحسنتم عليه // مع التقدير //والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X