السلام عليكم
الاحاديث الموضوعه و المكذوبه على رسول الله صل الله عليه واله وسلم في فضائل معاويه ابن ابي سفيان لعنه الله واخزاة بالاعترافات علماء اهل السنه و الجماعه نقلا من كتاب :
الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة
ذكر معاوية لعنه الله
145 - حديث أن جماعة من بني هاشم سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يحول الكتابة من معاوية فنزل الوحي باختياره هو موضوع
146 - حديث أنه صلى الله عليه و سلم أخذ القلم من يد علي فدفعه إلى معاوية هو موضوع
147 - حديث أول من يختصم من هذه الأمة علي ومعاوية موضوع
148 - حديث هبط علي جبريل ومعه قلم من ذهب إبريز فقال جبريل إن العلي الأعلى يقرئك السلام ويقول لك حبيبي قد أهديت هذا القلم من فوق عرشي إلى معاوية بن أبي سفيان فأوصله إليه ومره أن يكتب آية الكرسي بخطه بهذا القلم ويشكله ويعجمه ويعرضه عليك فإني قد كتبت له من الثواب بعدد كل من قرأ آية الكرسي من ساعة يكتبها إلى يوم القيامة إلخ هو موضوع وأكثر رجاله مجاهيل وقد رواه ابن عساكر من وجه آخر قال في الميزان الخبر باطل ورواه النقاش من وجه آخر وفي إسناده وضاع
- حديث كان ابن خطل يكتب قدام النبي صلى الله عليه و سلم وكان إذا نزل غفور رحيم كتب رحيم غفور وإذا نزل سميع عليم كتب عليم سميع فقال له النبي صلى الله عليه و سلم أعرض علي ما كنت أملي عليك فلما عرضه قال النبي صلى الله عليه و سلم ما كذا أمليت عليك فأراد النبي صلى الله عليه و سلم أن يستكتب معاوية فكره أن يأتي منه ما أتي من ابن خطل فاستشار جبريل فقال استكتبه فإنه أمين هو موضوع وفي إسناده أصرم بن حوشب الهمداني وهو كذاب ورواه ابن عساكر من وجه آخر وفي إسناده متروك
150 - حديث الأمناء عند الله ثلاثة أنا وجبريل ومعاوية قال النسائي وابن حبان والخطيب إنه باطل والواضع له علي بن عبد الله بن الفرج البرداني وروى من وجه آخر قال فيه النسائي وابن حبان باطل موضوع وقال ابن عدي هو باطل من كل وجه وقد أطال صاحب اللآلىء في ذكر طرق هذا الحديث وليس فيها شيء يصح ومن جملتها عن ابن عباس أن جبريل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وعنده معاوية يكتب بين يديه فقال يا محمد إن كاتبك هذا لأمين وفي إسناده مجاهيل ورواه الطبراني في الأوسط وفي إسناده من لا يعرف وقال في الميزان هذا خبر باطل وقال ابن عدي باطل
- حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم استشار أبا بكر وعمر في أمر فقالا الله ورسوله أعلم فقال ادعوا لي معاوية فلما وقف بين يديه قال أحضروه أمركم وأشهدوه أمركم فإنه قوي أمين رواه الطبراني عن عبد الله بن بسر مرفوعا وفي إسناده مروان ابن جناح ولا يحتج به قال في اللآلىء مروان روى له أبو داود وابن ماجه وقال الدارقطني لا بأس به وله شاهد عند ابن عساكر عن ابن عمر مرفوعا بنحوه
152 - حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم ناول معاوية سهما وقال خذ هذا السهم حتى تلقاني به في الجنة رواه الخطيب عن أبي هريرة مرفوعا وابن حبان عن جابر مرفوعا وهو موضوع وفي إسناده من ليس بشيء وقد روى عن أنس وابن عمر مرفوعا
- حديث أن جعفر بن أبي طالب أهدى إلى النبي صلى الله عليه و سلم سفرجلا فأعطى معاوية ثلاث سفرجلات وقال تلقاني بهن في الجنة قال ابن حبان موضوع وقال الخطيب الحديث غير ثابت وجعفر قتل في مؤتة ومعاوية إنما أسلم عام الفتح فلعن الله الكذابين وقد روى أن النبي صلى الله عليه و سلم أهدى له سفرجلات من الطائف إلخ وروى أنه صلى الله عليه و سلم دفع إلى معاوية سفرجلة إلخ
154 - حديث يبعث معاوية يوم القيامة وعليه رداء من نور الإيمان رواه ابن حبان عن حذيفة مرفوعا وقال موضوع وفي إسناده جعفر ابن محمد الأنطاكي يروي الموضوعات
155 - حديث لا أفتقد أحدا من أصحابي غير معاوية بن أبي سفيان لا أراه ثمانين عاما أو سبعين عاما ثم يقبل علي على ناقة من المسك الأذفر حشوها رحمة الله قوائمها من الزبرجد فأقول معاوية فيقول لبيك فأقول أين كنت منذ ثلاثين عاما فيقول في روضة تحت عرش ربي يناجيني وأناجيه ويقول هذا عوض ما كنت تشتم في الدنيا رواه ابن عدي عن أنس مرفوعا وقال موضوع وقال الخطيب باطل إسنادا ومتنا ونراه مما وضعه الوكيل يعني عبد الله بن جعفر الوكيل فإن رجال إسناده كلهم ثقات وقال ابن عساكر بعد حكاية كلام الخطيب
الاحاديث الموضوعه و المكذوبه على رسول الله صل الله عليه واله وسلم في فضائل معاويه ابن ابي سفيان لعنه الله واخزاة بالاعترافات علماء اهل السنه و الجماعه نقلا من كتاب :
الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة
ذكر معاوية لعنه الله
145 - حديث أن جماعة من بني هاشم سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يحول الكتابة من معاوية فنزل الوحي باختياره هو موضوع
146 - حديث أنه صلى الله عليه و سلم أخذ القلم من يد علي فدفعه إلى معاوية هو موضوع
147 - حديث أول من يختصم من هذه الأمة علي ومعاوية موضوع
148 - حديث هبط علي جبريل ومعه قلم من ذهب إبريز فقال جبريل إن العلي الأعلى يقرئك السلام ويقول لك حبيبي قد أهديت هذا القلم من فوق عرشي إلى معاوية بن أبي سفيان فأوصله إليه ومره أن يكتب آية الكرسي بخطه بهذا القلم ويشكله ويعجمه ويعرضه عليك فإني قد كتبت له من الثواب بعدد كل من قرأ آية الكرسي من ساعة يكتبها إلى يوم القيامة إلخ هو موضوع وأكثر رجاله مجاهيل وقد رواه ابن عساكر من وجه آخر قال في الميزان الخبر باطل ورواه النقاش من وجه آخر وفي إسناده وضاع
- حديث كان ابن خطل يكتب قدام النبي صلى الله عليه و سلم وكان إذا نزل غفور رحيم كتب رحيم غفور وإذا نزل سميع عليم كتب عليم سميع فقال له النبي صلى الله عليه و سلم أعرض علي ما كنت أملي عليك فلما عرضه قال النبي صلى الله عليه و سلم ما كذا أمليت عليك فأراد النبي صلى الله عليه و سلم أن يستكتب معاوية فكره أن يأتي منه ما أتي من ابن خطل فاستشار جبريل فقال استكتبه فإنه أمين هو موضوع وفي إسناده أصرم بن حوشب الهمداني وهو كذاب ورواه ابن عساكر من وجه آخر وفي إسناده متروك
150 - حديث الأمناء عند الله ثلاثة أنا وجبريل ومعاوية قال النسائي وابن حبان والخطيب إنه باطل والواضع له علي بن عبد الله بن الفرج البرداني وروى من وجه آخر قال فيه النسائي وابن حبان باطل موضوع وقال ابن عدي هو باطل من كل وجه وقد أطال صاحب اللآلىء في ذكر طرق هذا الحديث وليس فيها شيء يصح ومن جملتها عن ابن عباس أن جبريل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وعنده معاوية يكتب بين يديه فقال يا محمد إن كاتبك هذا لأمين وفي إسناده مجاهيل ورواه الطبراني في الأوسط وفي إسناده من لا يعرف وقال في الميزان هذا خبر باطل وقال ابن عدي باطل
- حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم استشار أبا بكر وعمر في أمر فقالا الله ورسوله أعلم فقال ادعوا لي معاوية فلما وقف بين يديه قال أحضروه أمركم وأشهدوه أمركم فإنه قوي أمين رواه الطبراني عن عبد الله بن بسر مرفوعا وفي إسناده مروان ابن جناح ولا يحتج به قال في اللآلىء مروان روى له أبو داود وابن ماجه وقال الدارقطني لا بأس به وله شاهد عند ابن عساكر عن ابن عمر مرفوعا بنحوه
152 - حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم ناول معاوية سهما وقال خذ هذا السهم حتى تلقاني به في الجنة رواه الخطيب عن أبي هريرة مرفوعا وابن حبان عن جابر مرفوعا وهو موضوع وفي إسناده من ليس بشيء وقد روى عن أنس وابن عمر مرفوعا
- حديث أن جعفر بن أبي طالب أهدى إلى النبي صلى الله عليه و سلم سفرجلا فأعطى معاوية ثلاث سفرجلات وقال تلقاني بهن في الجنة قال ابن حبان موضوع وقال الخطيب الحديث غير ثابت وجعفر قتل في مؤتة ومعاوية إنما أسلم عام الفتح فلعن الله الكذابين وقد روى أن النبي صلى الله عليه و سلم أهدى له سفرجلات من الطائف إلخ وروى أنه صلى الله عليه و سلم دفع إلى معاوية سفرجلة إلخ
154 - حديث يبعث معاوية يوم القيامة وعليه رداء من نور الإيمان رواه ابن حبان عن حذيفة مرفوعا وقال موضوع وفي إسناده جعفر ابن محمد الأنطاكي يروي الموضوعات
155 - حديث لا أفتقد أحدا من أصحابي غير معاوية بن أبي سفيان لا أراه ثمانين عاما أو سبعين عاما ثم يقبل علي على ناقة من المسك الأذفر حشوها رحمة الله قوائمها من الزبرجد فأقول معاوية فيقول لبيك فأقول أين كنت منذ ثلاثين عاما فيقول في روضة تحت عرش ربي يناجيني وأناجيه ويقول هذا عوض ما كنت تشتم في الدنيا رواه ابن عدي عن أنس مرفوعا وقال موضوع وقال الخطيب باطل إسنادا ومتنا ونراه مما وضعه الوكيل يعني عبد الله بن جعفر الوكيل فإن رجال إسناده كلهم ثقات وقال ابن عساكر بعد حكاية كلام الخطيب
تعليق