إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البعد العقائدي في سر التأكيد على زيارة الامام الحسين (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البعد العقائدي في سر التأكيد على زيارة الامام الحسين (ع)


    وهو البعد الذي تعطينا إياه زيارة الإمام الحسين وهذا ما يتضح بصورة جلية من خلال بعض فقرات الزيارة، فمثلا عندما نقول: «إني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم» نعني بذلك سنسالم ونسلّم لمن سالم الإمام الحسين وسلّم له وسنقف ضد من يقف ضد الإمام الحسين ويعلن الحرب عليه، وهذا موقف عقائدي تعطينا إياه بعض فقرات الزيارة المباركة فينبغي للزائر الذي يزور الإمام الحسين سواء كانت الزيارة من قريب أدنى أو من بعيد أقصى أن يلتفت لما يقول في زيارته له ويتدبر جيدا.

    كذلك يوجد موقف عقائدي آخر نستفيده من بعض فقرات الزيارات وهو قولنا: «قلبي لقلبكم سلم» وهذا يعني أن التسليم للمزور ينقسم إلى قسمين:

    • الأول: تسليم خارجي أو ظاهري وهو ما أشرنا إليه في التعليق على فقرة «إني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم».

    • الثاني: تسليم داخلي أو باطني ومعنى ذلك أن قلبي مسلّم بما يأمر به الإمام الحسين وبما يقوله فيكون لازم هذا التسليم الإتباع «وأمري لأمركم متبع، ونصرتي لكم معدة حتى يأذن الله لكم، فمعكم معكم لا مع عدوكم» فالتبعية المطلقة والانقياد التام من أهم المواقف العقائدية التي نستقيها من خلال زيارة أبي الأحرار الإمام الحسين.

    والأمر الآخر الذي يصب في الحقيقة في البعد العقائدي هو الشهادة من الزائر للإمام الحسين بالطهارة من كل دنس وعيب ونقص وذلك بقوله: «أشهد أنك طهر طاهر مطهر، من طهر طاهر مطهر طهرت وطهرت بك البلاد وطهرت أرض أنت بها وطهر حرمك»، كذلك قوله: «لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسك من مدلهمَات ثيابها» فهذه الفقرات وأمثالها تدلل على عصمة الإمام الحسين ونزاهته كما أشرنا عن كل ما لا يليق بمقام العصمة التامة المطلقة الذي ناله وهكذا بالنسبة للشهادة له بالولاية والإمامة والطاعة فكل ذلك يدخل في البعد العقائدي للزيارة.

    كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X