أيها المربي...أبا...أما...معلما...أوغيرذلك...من المهم أن تعرف بعض المعلومات الأساسية عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباهADHD لأنه:-
-اضطراب شائع لدى الأطفال في سن المدرسه إذ يعاني منه حوالي 7% من طلاب المرحلة الابتدائية.
-الكثيرين لايدركون أنه اضطراب ومن ثم يتم التعامل مع الطفل على أساس أنه شقي مما يزيد الطين بلة.
-اضطراب يؤثر على الطفل والأسرة من نواحي متعددة ويجعل حياتهم صعبة للغاية في كثير من الأحيان.
-اضطراب يمكن مساعدة الطفل على اجتيازه والتغلب عليه بطرق علاجية وتدربيية.
ماهو هذا الاضطراب؟؟
هو مايؤثر على حركة وتركيز الطفل بشكل يعيق حياته:-
-حركة كثيره وزائدة عند الطفل مقارنة بأقرانه من نفس العمر..
-ووجود حالة من تشتت ْأوضعف الانتباه وعدم القدرة على التركيز لفترة كافية لإنجازه..
-ووجود اندفاعية وتعجل لدى الطفل في تصرفه مما يجعله يتصرف قبل أن يفكر...
وكل هذه الأعراض مجتمعة أومتفرقة تؤثر على أداء الطفل وتطور مهاراته في حياته المنزلية,,والمدرسية والاجتماعية..
سببه:-
هي حالة عضوية المنشأ والأغلب أن هناك مناطق في الدماغ تأخر نموها قليلا مما يجعل الطفل عاجزاًعن التحكم ببعض تصرفاته...وهناك أبحاث كثيرة تدل على أن له علاقة بالوراثة بشكل أو بآخر.. كماأنه يعتقد أن له علاقة بتلوث البيئة وصعوبات الولادة..
مدى تأثيرةعلى الطفل والأسرة:-
بالنسبة للطفل..
-الفشل الاجتماعي..يشتهربأنه طفل شقي مما يجعله يعامل بقسوة أكثر من غيره.
-تدني التحصيل العلمي وهذا يؤدي لترك المدرسة مبكرا والفشل في صناعة مستقبل جيد..
-الأصابات الجسدية المتعددة..بسبب السقوط الكثير وذلك بسبب الحركة الكثيرة.
-تدني الثقة بالنفس..بسبب سوء المعاملة من قبل الآخرين وكثرة نقده والتذمر منه..
-المخدرات والمشاكل المصاحبة لها مثل سلوكيات غير مقبولة بسبب الاندفاعية وصعوبة التفكير قبل التصرف.
أما آثاره على الأسرة..
فالوالدين تحديدا يشعران بالحرج من هذا الطفل وصعوبة تربيتة ويحبطون في كثير من الأحيان ويؤدي إلى نوع من الحرمان الاجتماعي بانعزال الأسرة لتجنب إحراج طفلها لها..
غضب متبادل بين الزوجين بسبب صعوبة السيطرة على الطفل..
وقد لوحظ أن نسبة المشاكل الزوجية والأسرية أكثر لدى أهالي هؤلاء الأطفال..
لتشخيص هذا الاضطراب توجد معايير وهي بمثابة استبيان عن طفلك ومدى احتمالية وجود هذه الحالة لديه:-
1-يتحرك كثيرا خلال جلوسه وذلك بتحريك يديه أو رجليه أو جسده عموما.
2-طفل دائم النشاط والانشغال بشيء أو بآخر.
3-يقوم من كرسيه في الفصل أو في أوقات أخرى تستلزم جلوسه (طبعا يقوم لغير حاجة أو هدف).
4-يركض ويتسلق في ظروف قد لاتكون مناسبة وخطرة.
5-يصعب عليه الانسجام والانتظام مع الآخرين وكذلك اللعب بهدوء.
6-يصعب أن يحتفظ بتركيزه لفترة كافية خلال اللعب أو المهمات المعتادة لمثل سنه.
7-يبدو كأنه لايستمع حينما يخاطب مباشرة.
8-يسرح كثيرا...أحلام اليقظة.
9-لايطبق التعليمات ويفشل في إنهاء العمل المطلوب منه إذا كان يحتاج إلى التركيز.
10-يتجنب المهمات التي تحتاج لتركيز ذهني مثل (الواجبات والعمل داخل الصف الدراسي).
11-يضيع أشياء كثيره مهمة له ولنشاطاته ودراسته.
12-بسهولة يشتت انتباهه أي مثير آخر ويجيب قبل أتمام السؤال الموجه له و يتكلم أكثر من المعتاد.
13-يصعب عليه انتظار دوره في الصف أو الطابورالصباحي ويقاطع أو يتدخل في حديث الآخرين.
14-لديه صعوبة في ترتيب أغراضه والانتظام مع الآخرين.
15-يقلق عليه الأهل من الاندفاع في أي سلوك خطر مثل(مسارعته في قطع الشارع أو المبادرة لسلوك خطير).
في حال وجود أربع أو أكثر من هذه الصفات في طفلك وتعتقد أنها أثرت على أداءه الدراسي أو الاجتماعي أوحياته النفسية ننصحك بمراجعة مختص للتأكد من كيفية مساعدته..
وهناك صعوبات مصاحبه لهذا الاضطراب وتشمل هذه الصعوبات لائحة طويلة من أهمها:-
-صعوبات التعلم توجد لدى 70% من أطفال adhd.
-القلق لدى الأطفال.
-اكتئاب الأطفال.
-تأخر النطق وربما نقص الذكاء.
-وفي مرحلة متأخرة من العمر تتشكل اضطرابات أخرى مثل(السلوك العنيف وربما الأجرامي وأيضا خطر إستعمال المخدرات..اهتزاز الثقة بالنفس..والوقوع في إشكالات متعددة).
العلاج:-
في البدء لابد من التشخيص
1-متخصص في طب الأطفال.
2-متخصص في أعصاب الأطفال.
3-متخصصين في طب نفسي للأطفال.
أرجو ان يكون الموضوع مفيدا لكم
والسلام عليكم ورحمة الله
-اضطراب شائع لدى الأطفال في سن المدرسه إذ يعاني منه حوالي 7% من طلاب المرحلة الابتدائية.
-الكثيرين لايدركون أنه اضطراب ومن ثم يتم التعامل مع الطفل على أساس أنه شقي مما يزيد الطين بلة.
-اضطراب يؤثر على الطفل والأسرة من نواحي متعددة ويجعل حياتهم صعبة للغاية في كثير من الأحيان.
-اضطراب يمكن مساعدة الطفل على اجتيازه والتغلب عليه بطرق علاجية وتدربيية.
ماهو هذا الاضطراب؟؟
هو مايؤثر على حركة وتركيز الطفل بشكل يعيق حياته:-
-حركة كثيره وزائدة عند الطفل مقارنة بأقرانه من نفس العمر..
-ووجود حالة من تشتت ْأوضعف الانتباه وعدم القدرة على التركيز لفترة كافية لإنجازه..
-ووجود اندفاعية وتعجل لدى الطفل في تصرفه مما يجعله يتصرف قبل أن يفكر...
وكل هذه الأعراض مجتمعة أومتفرقة تؤثر على أداء الطفل وتطور مهاراته في حياته المنزلية,,والمدرسية والاجتماعية..
سببه:-
هي حالة عضوية المنشأ والأغلب أن هناك مناطق في الدماغ تأخر نموها قليلا مما يجعل الطفل عاجزاًعن التحكم ببعض تصرفاته...وهناك أبحاث كثيرة تدل على أن له علاقة بالوراثة بشكل أو بآخر.. كماأنه يعتقد أن له علاقة بتلوث البيئة وصعوبات الولادة..
مدى تأثيرةعلى الطفل والأسرة:-
بالنسبة للطفل..
-الفشل الاجتماعي..يشتهربأنه طفل شقي مما يجعله يعامل بقسوة أكثر من غيره.
-تدني التحصيل العلمي وهذا يؤدي لترك المدرسة مبكرا والفشل في صناعة مستقبل جيد..
-الأصابات الجسدية المتعددة..بسبب السقوط الكثير وذلك بسبب الحركة الكثيرة.
-تدني الثقة بالنفس..بسبب سوء المعاملة من قبل الآخرين وكثرة نقده والتذمر منه..
-المخدرات والمشاكل المصاحبة لها مثل سلوكيات غير مقبولة بسبب الاندفاعية وصعوبة التفكير قبل التصرف.
أما آثاره على الأسرة..
فالوالدين تحديدا يشعران بالحرج من هذا الطفل وصعوبة تربيتة ويحبطون في كثير من الأحيان ويؤدي إلى نوع من الحرمان الاجتماعي بانعزال الأسرة لتجنب إحراج طفلها لها..
غضب متبادل بين الزوجين بسبب صعوبة السيطرة على الطفل..
وقد لوحظ أن نسبة المشاكل الزوجية والأسرية أكثر لدى أهالي هؤلاء الأطفال..
لتشخيص هذا الاضطراب توجد معايير وهي بمثابة استبيان عن طفلك ومدى احتمالية وجود هذه الحالة لديه:-
1-يتحرك كثيرا خلال جلوسه وذلك بتحريك يديه أو رجليه أو جسده عموما.
2-طفل دائم النشاط والانشغال بشيء أو بآخر.
3-يقوم من كرسيه في الفصل أو في أوقات أخرى تستلزم جلوسه (طبعا يقوم لغير حاجة أو هدف).
4-يركض ويتسلق في ظروف قد لاتكون مناسبة وخطرة.
5-يصعب عليه الانسجام والانتظام مع الآخرين وكذلك اللعب بهدوء.
6-يصعب أن يحتفظ بتركيزه لفترة كافية خلال اللعب أو المهمات المعتادة لمثل سنه.
7-يبدو كأنه لايستمع حينما يخاطب مباشرة.
8-يسرح كثيرا...أحلام اليقظة.
9-لايطبق التعليمات ويفشل في إنهاء العمل المطلوب منه إذا كان يحتاج إلى التركيز.
10-يتجنب المهمات التي تحتاج لتركيز ذهني مثل (الواجبات والعمل داخل الصف الدراسي).
11-يضيع أشياء كثيره مهمة له ولنشاطاته ودراسته.
12-بسهولة يشتت انتباهه أي مثير آخر ويجيب قبل أتمام السؤال الموجه له و يتكلم أكثر من المعتاد.
13-يصعب عليه انتظار دوره في الصف أو الطابورالصباحي ويقاطع أو يتدخل في حديث الآخرين.
14-لديه صعوبة في ترتيب أغراضه والانتظام مع الآخرين.
15-يقلق عليه الأهل من الاندفاع في أي سلوك خطر مثل(مسارعته في قطع الشارع أو المبادرة لسلوك خطير).
في حال وجود أربع أو أكثر من هذه الصفات في طفلك وتعتقد أنها أثرت على أداءه الدراسي أو الاجتماعي أوحياته النفسية ننصحك بمراجعة مختص للتأكد من كيفية مساعدته..
وهناك صعوبات مصاحبه لهذا الاضطراب وتشمل هذه الصعوبات لائحة طويلة من أهمها:-
-صعوبات التعلم توجد لدى 70% من أطفال adhd.
-القلق لدى الأطفال.
-اكتئاب الأطفال.
-تأخر النطق وربما نقص الذكاء.
-وفي مرحلة متأخرة من العمر تتشكل اضطرابات أخرى مثل(السلوك العنيف وربما الأجرامي وأيضا خطر إستعمال المخدرات..اهتزاز الثقة بالنفس..والوقوع في إشكالات متعددة).
العلاج:-
في البدء لابد من التشخيص
1-متخصص في طب الأطفال.
2-متخصص في أعصاب الأطفال.
3-متخصصين في طب نفسي للأطفال.
أرجو ان يكون الموضوع مفيدا لكم
والسلام عليكم ورحمة الله
تعليق