السلام عليكم
عنوان الموضوع حديث عمر ابن الخطاب للامام الحسين عليه السلام : إنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم .
الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 جزء 2 - صفحة 77 وقال يحيى بن سعيد الأنصاري عن عبيد بن حنين حدثني الحسين بن علي قال أتيت عمر وهو يخطب على المنبر فصعدت إليه فقلت انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال عمر لم يكن لأبي منبر وأخذني فأجلسني معه أقلب حصى بيدي فلما نزل انطلق بي إلى منزله فقال لي من علمك قلت والله ما علمني أحد قال بأبي لو جعلت تغشانا قال فأتيته يوما وهو خال بمعاوية وابن عمر بالباب فرجع بن عمر فرجعت معه فلقيني بعد قلت فقال لي لم أرك قلت يا أمير المؤمنين إني جئت وأنت خال بمعاوية فرجعت مع بن عمر فقال أنت أحق بالإذن من بن عمر فإنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم سنده صحيح ).
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3590&pageID=681
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=20&SW=فصعدت#SR1
ومعرفة الثقات المؤلف : أحمد بن عبد الله بن صالح أبو الحسن العجلي الكوفي الناشر : مكتبة الدار - المدينة المنورة الطبعة الأولى، 1405 – 1985 تحقيق : عبد العليم عبد العظيم البستوي عدد الأجزاء : 2 جزء 1 - صفحة 301 ( حدثنا أبو مسلم حدثني أبي أحمد حدثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن عبيد بن حنين عن حسين بن على قال صعدت إلى عمر رضي الله عنه وهو على المنبر فقلت إنزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك قال من علمك هذا قلت ما علمني أحد قال منبر أبيك والله منبر أبيك والله منبر أبيك والله وهل أنبت الشعر على رؤوسنا إلا أنتم جعلت تأتينا جعلت تغشانا)
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3859&pageID=291
تهذيب الكمال المؤلف : يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى، 1400 – 1980 تحقيق : د. بشار عواد معروف عدد الأجزاء : 35 جزء 6 - صفحة 404 أخبرنا بذلك أبو الحسن بن البخاري قال أنبأنا أبو المكارم اللبان وأبو جعفر الصيدلاني قالا أخبرنا أبو علي الحداد قال أخبرنا أبو نعيم قال حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا يونس بن حبيب قال حدثنا أبو داود فذكره وقال حماد بن زيد حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد بن حنين قال حدثني الحسين بن علي قال أتيت على عمر بن الخطاب وهو على المنبر فصعدت إليه فقلت له انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال عمر لم يكن لأبي منبر وأخذني فأجلسني معه فجعلت أقلب حصى بيدي فلما نزل انطلق بي إلى منزله فقال لي من علمك فقلت والله ما علمنيه أحد قال يا بني لو جعلت تغشانا قال فأتيته يوما وهو خال بمعاوية وبن عمر بالباب فرجع بن عمر ورجعت معه فلقيني بعد فقال لم أرك فقلت يا أمير المؤمنين إني جئت وأنت خال بمعاوية وبن عمر بالباب فرجع بن عمر ورجعت معه فقال أنت أحق بالإذن من بن عمر وإنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم ) و جزء 2 - صفحة 300 وتاريخ بغداد المؤلف : أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 14 جزء 1 - صفحة 141 وتاريخ دمشق جزء 14 - صفحة 175 (. ..والله وهل أنبت على رؤوسنا الشعر إلا أنتم ) وتاريخ دمشق جزء 14 - صفحة 176 تاريخ الإسلام للذهبي جزء 1 - صفحة 583 ( وقال حماد بن زيد : ثنا يحيى بن سعيد عن عبيد بن حسين عن الحسين بن علي قال : صعدت المنبر إلى عمر بن الخطاب فقلت : انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال : إن أبي لم يكن له منبر فأقعدني معه فلما نزل ذهب بي إلى منزله فقال : أي بني من علمك هذا قلت : ما علمنيه أحد قال : أي بني وهل أنبت على رؤوسنا الشعر إلا أنتم لو جعلت تأتينا وتغشنا ).
تهذيب الكمال
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3734&pageID=2860
تاريخ بغداد
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3694&pageID=139
تاريخ دمشق لابن عساكر
http://www.islamww.com/booksww/results_st.php
سير اعلام النبلاء للذهبي
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3779&pageID=1643
كتاب حياة الصحابة
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3747&pageID=1099
كنز العمال للمتقي الهندي
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=2080&pageID=9503
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3733&pageID=781
بغية الطلب في تاريخ حلب
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3995&pageID=1014
تاريخ واسط
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=4114&pageID=176
كتاب الثقات للعجلي
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3614&pageID=124
كتاب الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي
http://www.islamww.com/booksww/results_st.php
كتاب تاريخ المدينة
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=193712
كنز العمال
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=504&SW=37665#SR1
كتاب المطالب العالية لابن حجر العسقلاني
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=287221
السند صحيح مئة بالمئة ورجال السند كلهم ثقات :
1ـ يحيى بن سعيد بن قيس الأنصارى النجارى :
رواة التهذيبين - راو رقم 7559 ( ثقة ثبت، الإمام، حافظ فقيه حجة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
2 ـ عبيد بن حنين المدنى، أبو عبد الله مولى آل زيد بن الخطاب :
رواة التهذيبين - راو رقم 4368 ( ثقة، روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
3 ـ الحسين بن على بن أبى طالب القرشى الهاشمى:
رواة التهذيبين - راو رقم 1260 ( صحابي السيد سبط النبي الأعظم، روى له : د ت س ق ( أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
روضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية- (ج 8 / ص 427) ح 3777 - عن الحسين بن على قال : أتيت عمر بن الخطاب و هو يخطب على المنبر فصعدت إليه فقلت : انزل عن منبر أبى و اذهب إلى منبر أبيك، فقال عمر : لم يكن لأبى منبر فأجلسنى معه أقلب حصى بيدى، فلما نزل انظلق بى إلى منزله فقال لى : من علمك ؟، قلت : و الله ماعلمنى أحد، قال : بأبى لو جعلت تغشانا قال : فأتيته يوما و هو خال بمعاوية و ابن عمر بالباب فرجع ابن عمر فرجعت معه فلقينى بعد فقال لى : لم أرك ؟، قلت : ياأمير المؤمنين إنى جئت و أنت خال بمعاوية فرجعت مع ابن عمر فقال : أنت أحق من ابن عمر فإنما أنبت ما ترى فى رؤوسنا الله ثم أنتم. ** خط ( الإصابة في تمييز الصحابة 249/2 )** سنده صحيح )و تسهيل الوصول - (ج 1 / ص 233) ( إسناده صحيح ) ومجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء : 79 جزءا مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء http://www.alifta.com ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي ومعه ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة أيضا من موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء- (ج 80 / ص 1006) ( حماد بن زيد : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبيد بن حنين عن الحسين، قال : صعدت المنبر إلى عمر، فقلت : أنزل عن منبر أبي، واذهب إلى منبر أبيك. فقال : إن أبي لم يكن له منبر ! فأقعدني معه، فلما نزل، قال : أي بني ! من علمك هذا ؟ قلت : ما علمنيه أحد. قال : أي بني ! وهل أنبت على رءوسنا الشعر إلا الله ثم أنتم ! ووضع يده على رأسه، وقال : أي بني ! لو جعلت تأتينا وتغشانا. إسناده صحيح ) وسير أعلام النبلاء - (ج 3 / ص 285)( إسناده صحيح
) وحياة الصحابة للكاندهلوى - (ج 3 / ص 309)( وعند ابن سعد وابن راهَوَيه والخطيب عن حسين بن علي رضي الله عنهما قال: صعدت إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه المنبر فقلت له: انزل عن منبر أبي واصعد منبر أبيك، فقال: إن أبي لم يكن له منبر، فأقعدني معه. فلما نزل ذهب إلى منزله فقال: أيْ بني من علَّمك هذا؟ قلت: ما علمنيه أحد. قال: أيْ بني لو جعلت تأتينا وتغشانا، فجئت يوماً وهو خالٍ بمعاوية، وابنُ عمر بالباب لم يُؤذن له فجرعت. فلقيني بعد فقال: يا بني لم أرَك أتيتنا؟ قلت: جئت وأنت خالغ بمعاوية، فرأيت ابن عمر رجع فرجعت. فقال: أنت أحق بالإِذن من عبد الله بن عمر، إنما أنبت في رؤوسنا ما ترى الله، ثم أنتم، ووضع يده على رأسه. كذا في الكنز. قال في الإِصابة : سنده صحيح ) وموسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود - (ج / ص 1) و- (ج / ص 3) وموسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 167790) وتهذيب التهذيب - (ج 2 / ص 300) و الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المؤلف : علي محمد محمد الصلابي مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت http://www.slaaby.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع اعتنى به أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - عضو في ملتقى أهل الحديث- (ج 1 / ص 151) و سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - المؤلف : علي محمد محمد الصلابي الطبعة : الأولى 1426هـ - 2005م مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت http://www.slaaby.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع اعتنى به أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - عضو في ملتقى أهل الحديث- (ج 1 / ص 229) و بغية الطلب في تاريخ حلب المؤلف : ابن العديم مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع - (ج 3 / ص 14) و تاريخ واسط - (ج 1 / ص 204) و تاريخ واسط المؤلف : أسلم بن سهل الرزار الواسطي. المحقق : كوركيس عواد الناشر : عالم الكتب الطبعة : الأولى 1406هـ عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : الكتاب - (ج 1 / ص 204) وأرشيف ملتقى أهل الحديث 1 - (ج 1 / ص 13324) أبو حاتم الشريف 03-05-2003، 12:22 AM قال : يا بني لو جعلت تغشانا : قال : فأتيته يوما وهو خال بمعاوية رضي الله عنه وابن عمر رضي الله عنه فرجع ابن عمر ورجعت معه فقال :أنت أحق بالإذن من ابن عمر ! أنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم !.أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ( 1/ 144 ) الثقات للعجلي ( 1/ 302 ) ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 12 / 175 ) قال الذهبي : إسناده صحيح السير ( 3/ 285 ) قال ابن حجر : إسناده صحيح ( الإصابة ( 2/ 248 )وللحديث بقية
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2 جزء 2 - صفحة 515 ( وأخرج الدارقطني أن الحسن جاء لأبي بكر رضي الله عنهما وهو على منبر رسول الله فقال انزل عن مجلس أبي فقال صدقت والله إنه لمجلس أبيك ثم أخذه وأجلسه في حجره وبكى فقال علي رضي الله عنه أما والله ما كان عن رأيي فقال صدقت والله ما اتهمتك فانظر لعظم محبة أبي بكر وتعظيمه وتوقيره للحسن حيث أجلسه على حجره وبكى ووقع للحسين نحو ذلك مع عمر وهو على المنبر فقال له منبر أبيك والله لا منبر أبي فقال علي والله ما أمرت بذلك فقال عمر والله ما اتهمناك زاد ابن سعد أنه أخذه فأقعده إلى جنبه وقال وهل أنبت الشعر على رؤوسنا إلا أبوك ).
الأسئلة التي أحبذ طرحها :
لماذا أمر كل من الحسن والحسين من عمر أن ينزل من منبر النبي الأعظم فهل يريان أن عمر غير جدير به وأن يرتقي مرتق ليس له بأهل ؟ أ لا يصدم هذا ونظائره مع القول بوجود العلاقة طيبة بين عمر وآل محمد ؟
في رأيي لو قال نظير هذا القول من عمر( فإنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم ) لوصم بالشرك. ..أ ليس كذلك ؟ ولكن يبدو يصح له ما لا يصح لغيره !
عنوان الموضوع حديث عمر ابن الخطاب للامام الحسين عليه السلام : إنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم .
الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8 جزء 2 - صفحة 77 وقال يحيى بن سعيد الأنصاري عن عبيد بن حنين حدثني الحسين بن علي قال أتيت عمر وهو يخطب على المنبر فصعدت إليه فقلت انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال عمر لم يكن لأبي منبر وأخذني فأجلسني معه أقلب حصى بيدي فلما نزل انطلق بي إلى منزله فقال لي من علمك قلت والله ما علمني أحد قال بأبي لو جعلت تغشانا قال فأتيته يوما وهو خال بمعاوية وابن عمر بالباب فرجع بن عمر فرجعت معه فلقيني بعد قلت فقال لي لم أرك قلت يا أمير المؤمنين إني جئت وأنت خال بمعاوية فرجعت مع بن عمر فقال أنت أحق بالإذن من بن عمر فإنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم سنده صحيح ).
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3590&pageID=681
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=20&SW=فصعدت#SR1
ومعرفة الثقات المؤلف : أحمد بن عبد الله بن صالح أبو الحسن العجلي الكوفي الناشر : مكتبة الدار - المدينة المنورة الطبعة الأولى، 1405 – 1985 تحقيق : عبد العليم عبد العظيم البستوي عدد الأجزاء : 2 جزء 1 - صفحة 301 ( حدثنا أبو مسلم حدثني أبي أحمد حدثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن عبيد بن حنين عن حسين بن على قال صعدت إلى عمر رضي الله عنه وهو على المنبر فقلت إنزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك قال من علمك هذا قلت ما علمني أحد قال منبر أبيك والله منبر أبيك والله منبر أبيك والله وهل أنبت الشعر على رؤوسنا إلا أنتم جعلت تأتينا جعلت تغشانا)
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3859&pageID=291
تهذيب الكمال المؤلف : يوسف بن الزكي عبدالرحمن أبو الحجاج المزي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى، 1400 – 1980 تحقيق : د. بشار عواد معروف عدد الأجزاء : 35 جزء 6 - صفحة 404 أخبرنا بذلك أبو الحسن بن البخاري قال أنبأنا أبو المكارم اللبان وأبو جعفر الصيدلاني قالا أخبرنا أبو علي الحداد قال أخبرنا أبو نعيم قال حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا يونس بن حبيب قال حدثنا أبو داود فذكره وقال حماد بن زيد حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد بن حنين قال حدثني الحسين بن علي قال أتيت على عمر بن الخطاب وهو على المنبر فصعدت إليه فقلت له انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال عمر لم يكن لأبي منبر وأخذني فأجلسني معه فجعلت أقلب حصى بيدي فلما نزل انطلق بي إلى منزله فقال لي من علمك فقلت والله ما علمنيه أحد قال يا بني لو جعلت تغشانا قال فأتيته يوما وهو خال بمعاوية وبن عمر بالباب فرجع بن عمر ورجعت معه فلقيني بعد فقال لم أرك فقلت يا أمير المؤمنين إني جئت وأنت خال بمعاوية وبن عمر بالباب فرجع بن عمر ورجعت معه فقال أنت أحق بالإذن من بن عمر وإنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم ) و جزء 2 - صفحة 300 وتاريخ بغداد المؤلف : أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 14 جزء 1 - صفحة 141 وتاريخ دمشق جزء 14 - صفحة 175 (. ..والله وهل أنبت على رؤوسنا الشعر إلا أنتم ) وتاريخ دمشق جزء 14 - صفحة 176 تاريخ الإسلام للذهبي جزء 1 - صفحة 583 ( وقال حماد بن زيد : ثنا يحيى بن سعيد عن عبيد بن حسين عن الحسين بن علي قال : صعدت المنبر إلى عمر بن الخطاب فقلت : انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال : إن أبي لم يكن له منبر فأقعدني معه فلما نزل ذهب بي إلى منزله فقال : أي بني من علمك هذا قلت : ما علمنيه أحد قال : أي بني وهل أنبت على رؤوسنا الشعر إلا أنتم لو جعلت تأتينا وتغشنا ).
تهذيب الكمال
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3734&pageID=2860
تاريخ بغداد
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3694&pageID=139
تاريخ دمشق لابن عساكر
http://www.islamww.com/booksww/results_st.php
سير اعلام النبلاء للذهبي
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3779&pageID=1643
كتاب حياة الصحابة
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3747&pageID=1099
كنز العمال للمتقي الهندي
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=2080&pageID=9503
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3733&pageID=781
بغية الطلب في تاريخ حلب
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3995&pageID=1014
تاريخ واسط
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=4114&pageID=176
كتاب الثقات للعجلي
http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=3614&pageID=124
كتاب الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي
http://www.islamww.com/booksww/results_st.php
كتاب تاريخ المدينة
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=193712
كنز العمال
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=504&SW=37665#SR1
كتاب المطالب العالية لابن حجر العسقلاني
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=287221
السند صحيح مئة بالمئة ورجال السند كلهم ثقات :
1ـ يحيى بن سعيد بن قيس الأنصارى النجارى :
رواة التهذيبين - راو رقم 7559 ( ثقة ثبت، الإمام، حافظ فقيه حجة روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
2 ـ عبيد بن حنين المدنى، أبو عبد الله مولى آل زيد بن الخطاب :
رواة التهذيبين - راو رقم 4368 ( ثقة، روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
3 ـ الحسين بن على بن أبى طالب القرشى الهاشمى:
رواة التهذيبين - راو رقم 1260 ( صحابي السيد سبط النبي الأعظم، روى له : د ت س ق ( أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
روضة المحدثين - وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية- (ج 8 / ص 427) ح 3777 - عن الحسين بن على قال : أتيت عمر بن الخطاب و هو يخطب على المنبر فصعدت إليه فقلت : انزل عن منبر أبى و اذهب إلى منبر أبيك، فقال عمر : لم يكن لأبى منبر فأجلسنى معه أقلب حصى بيدى، فلما نزل انظلق بى إلى منزله فقال لى : من علمك ؟، قلت : و الله ماعلمنى أحد، قال : بأبى لو جعلت تغشانا قال : فأتيته يوما و هو خال بمعاوية و ابن عمر بالباب فرجع ابن عمر فرجعت معه فلقينى بعد فقال لى : لم أرك ؟، قلت : ياأمير المؤمنين إنى جئت و أنت خال بمعاوية فرجعت مع ابن عمر فقال : أنت أحق من ابن عمر فإنما أنبت ما ترى فى رؤوسنا الله ثم أنتم. ** خط ( الإصابة في تمييز الصحابة 249/2 )** سنده صحيح )و تسهيل الوصول - (ج 1 / ص 233) ( إسناده صحيح ) ومجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء : 79 جزءا مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء http://www.alifta.com ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي ومعه ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة أيضا من موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء- (ج 80 / ص 1006) ( حماد بن زيد : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبيد بن حنين عن الحسين، قال : صعدت المنبر إلى عمر، فقلت : أنزل عن منبر أبي، واذهب إلى منبر أبيك. فقال : إن أبي لم يكن له منبر ! فأقعدني معه، فلما نزل، قال : أي بني ! من علمك هذا ؟ قلت : ما علمنيه أحد. قال : أي بني ! وهل أنبت على رءوسنا الشعر إلا الله ثم أنتم ! ووضع يده على رأسه، وقال : أي بني ! لو جعلت تأتينا وتغشانا. إسناده صحيح ) وسير أعلام النبلاء - (ج 3 / ص 285)( إسناده صحيح
) وحياة الصحابة للكاندهلوى - (ج 3 / ص 309)( وعند ابن سعد وابن راهَوَيه والخطيب عن حسين بن علي رضي الله عنهما قال: صعدت إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه المنبر فقلت له: انزل عن منبر أبي واصعد منبر أبيك، فقال: إن أبي لم يكن له منبر، فأقعدني معه. فلما نزل ذهب إلى منزله فقال: أيْ بني من علَّمك هذا؟ قلت: ما علمنيه أحد. قال: أيْ بني لو جعلت تأتينا وتغشانا، فجئت يوماً وهو خالٍ بمعاوية، وابنُ عمر بالباب لم يُؤذن له فجرعت. فلقيني بعد فقال: يا بني لم أرَك أتيتنا؟ قلت: جئت وأنت خالغ بمعاوية، فرأيت ابن عمر رجع فرجعت. فقال: أنت أحق بالإِذن من عبد الله بن عمر، إنما أنبت في رؤوسنا ما ترى الله، ثم أنتم، ووضع يده على رأسه. كذا في الكنز. قال في الإِصابة : سنده صحيح ) وموسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود - (ج / ص 1) و- (ج / ص 3) وموسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 167790) وتهذيب التهذيب - (ج 2 / ص 300) و الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المؤلف : علي محمد محمد الصلابي مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت http://www.slaaby.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع اعتنى به أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - عضو في ملتقى أهل الحديث- (ج 1 / ص 151) و سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - المؤلف : علي محمد محمد الصلابي الطبعة : الأولى 1426هـ - 2005م مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت http://www.slaaby.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع اعتنى به أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - عضو في ملتقى أهل الحديث- (ج 1 / ص 229) و بغية الطلب في تاريخ حلب المؤلف : ابن العديم مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع - (ج 3 / ص 14) و تاريخ واسط - (ج 1 / ص 204) و تاريخ واسط المؤلف : أسلم بن سهل الرزار الواسطي. المحقق : كوركيس عواد الناشر : عالم الكتب الطبعة : الأولى 1406هـ عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : الكتاب - (ج 1 / ص 204) وأرشيف ملتقى أهل الحديث 1 - (ج 1 / ص 13324) أبو حاتم الشريف 03-05-2003، 12:22 AM قال : يا بني لو جعلت تغشانا : قال : فأتيته يوما وهو خال بمعاوية رضي الله عنه وابن عمر رضي الله عنه فرجع ابن عمر ورجعت معه فقال :أنت أحق بالإذن من ابن عمر ! أنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم !.أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ( 1/ 144 ) الثقات للعجلي ( 1/ 302 ) ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 12 / 175 ) قال الذهبي : إسناده صحيح السير ( 3/ 285 ) قال ابن حجر : إسناده صحيح ( الإصابة ( 2/ 248 )وللحديث بقية
الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2 جزء 2 - صفحة 515 ( وأخرج الدارقطني أن الحسن جاء لأبي بكر رضي الله عنهما وهو على منبر رسول الله فقال انزل عن مجلس أبي فقال صدقت والله إنه لمجلس أبيك ثم أخذه وأجلسه في حجره وبكى فقال علي رضي الله عنه أما والله ما كان عن رأيي فقال صدقت والله ما اتهمتك فانظر لعظم محبة أبي بكر وتعظيمه وتوقيره للحسن حيث أجلسه على حجره وبكى ووقع للحسين نحو ذلك مع عمر وهو على المنبر فقال له منبر أبيك والله لا منبر أبي فقال علي والله ما أمرت بذلك فقال عمر والله ما اتهمناك زاد ابن سعد أنه أخذه فأقعده إلى جنبه وقال وهل أنبت الشعر على رؤوسنا إلا أبوك ).
الأسئلة التي أحبذ طرحها :
لماذا أمر كل من الحسن والحسين من عمر أن ينزل من منبر النبي الأعظم فهل يريان أن عمر غير جدير به وأن يرتقي مرتق ليس له بأهل ؟ أ لا يصدم هذا ونظائره مع القول بوجود العلاقة طيبة بين عمر وآل محمد ؟
في رأيي لو قال نظير هذا القول من عمر( فإنما أنبت ما ترى في رؤوسنا الله ثم أنتم ) لوصم بالشرك. ..أ ليس كذلك ؟ ولكن يبدو يصح له ما لا يصح لغيره !