إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس في التصوير الفوتوغرافي....2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دروس في التصوير الفوتوغرافي....2

    القسم الثاني


    العلاقة بين الضوء والتصوير الفوتوغرافي

    لايمكن لأي عملية تصوير ضوئية أن تتم بدرجة عالية من الجودة دون توفر كمية ونوعية مناسبة من الضوء ، طبيعي أو صناعي ،ولذلك لابد من مراعاة هذه النقطة كي نحصل على صور جيدة ، مع توفر ظروف أخرى كنوعية الفيلم ودرجة حساسيته المناسبة لنوعية وكمية الضوء ، مع استخدام أمثل للكاميرة نفسها وسنتحدث عن ذلك في موضعه.

    أنواع التصوير


    هناكأنواع وأصناف مختلفه للتصوير الفوتوغرافي كل تصنيف يندرج تحته العديد منالاقسام

    كل موضوع تصوير يحتاج الى دراسة شامله لاالتقاط أجملالصورللموضوع ..

    سوف اقوم هنا بذكر بعض من هذه التصنيفات والاقساممختصره كمفاهيم...

    تصوير الطبيعة

    natural landscape


    تصوير الطبيعة Landscape :تصوير الطبيعة و اللاندسكيب يجب مراعاة وجود الارض والسماء -- والماء ان وجد--مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر والنجوم بزاوية واضاءه معينه يعطي المصور نتائج مبهره-- أفضل الاوقات لتصوير المناظر الطبيعية اللاند سكيب هو الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال.


    والتصوير الطبيعي يجسد كل أنواع وأشكال الطبيعة من كل الفروع , باستثناء الفروع المتعلق بالطبيعة البشرية وطبيعة الآثار , و يكون التصوير الطبيعي ذو تعبير قيم عن تاريخ هذه الطبيعة دون تدخل بشري فيها إلا إذا كان هذا الشئ نادر الحدوث أو سبب نادر يعزز ويقيم الطبيعة , بجانب النواحي العلمية المرتبطة بطبيعة عالم الحيوانات البرية . وإذا تم استخدام أي نموذج غير حقيقي أو غير طبيعي مما يعتبر مخالف لقواعد التصوير الطبيعي , وعليه غير مسموح بأي تلاعب يغير من المعالم الطبيعية الممثلة في الصورة .


    ويشتمل التصوير الطبيعي على تصويرالحياة البرية Wildlife هو تصوير الحيوانات والحياة البريه بشكل عام من طيور وزواحف والخ...هذا النوع منالتصوير يحتاج الى الدقه والمراقبة لااقتناص افضل الصور للحيوان مع دراسة شاملهلبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة اماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .


    التصوير العمراني

    التصوير المعماري Architecture: هو تصوير المباني وابراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.


    حياة المدن citylife: هو كل ما يعبر عن حياة المدينه وما يدور في شوارعها من احداث معيشية في مختلف مدن العالم...

    التصوير الثقافي والتراثي

    التصوير التراثي والثقافي Culturaland Lagecy :وهو تصوير التراث والمواقع الأثرية وثقافات الشعوب والدول والاماكن القديمة المشهورة والتي حملت صيتاً تاريخياً وتراثياً. ويتجسد التراث في فن الزخرفة البناء المعماري القديم الذي يثير الإعجاب وحب المعرفة والاطلاع ، فبعض المواقع الأثرية كالأبراج والقصور الحصون تعطي دلالات ثقافية عريقة وممتدة عبر العصور وقد تتضمن بعض القصور الأثرية زخارف لا مثيل لها وهذا ما يمكن تجسيد والاحتفاظ به بالتصوير الفوتوغرافي.


    تصوير الحياة الصامته stilllife : هو تصوير الاشياء الثابتة -- تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديده ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيق العناصر والاضاءة. و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي و الدقة والعنايه في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفيه التي تحتاج الى السريعه.


    الفجر + الشروق

    الفجر : التصوير الأفق في وقت الفجر ليس جميلا ... ولكن الجمال يكمن في ما اذا كان هناك جسم تريد تصويره بحيث يكون بينك وبين الأفق ... مثل نخلة أو شخص او أي شيء اخر ... وعندها تكون الصورة أكثر من رائعة ...


    وهذه صورة عبارة عن تصوير وقت الفجر ..... ( الصورة من خليج سلمان - جدة )
    الشروق : (معلومة مهمة جدا : الوقت بين الفجر وظهور الشمس قليل جدا) ... أقل من نصف دقيقة ,وقد يستغرق ثواني معدودة , حسب كثرة أو قلة الغيوم جهة الشرق ... لذا إذا أردت تصوير الشروق يجب أن تكون جاهز ومتأهب للتصوير مباشرة .. وإذا تأخرت نصف دقيقة أخرى بعد الشروق تصبح الشمس ساطعة .... وتخرب الشغله !!!


    الظهر:


    أنا شخصيا لا أطيق تصوير وقت الظهر ... ليس بسبب الحر ولكن لأن الصور تظهر فاتحة جدا ... إلا طبعا اذا تم تعديل الصورة باستخدام اي برنامج رسم ....


    لكن في مناطق الجنوب التي تكثر فيها الغيوم طيلة النهار ... يكون وقت الظهر كوقت العصر ..





    العصر:


    وقت العصر هو أجمل الأوقات لتصوير كل شيء ماعدا الشمس ..... فهو المناسب لتصوير الأشجار والسيارات وأي شيء اخر ... وأجمل أوقات العصر هو قبل المغرب بحوالي نصف ساعة ... حيث تبرد الشمس ويزداد اللون البرتقالي .... حيث الغروب



    المغرب:


    الغروب يشبه الشروق في كثير من الأشياء ... ولنه يفرق عنه بالوقت ,وقت الغروب أطول من وقت الشروق بكثير ..وللغروب وقته المحدد التي يستحس التصوير فيه ..


    هذا هو الوقت المناسب !!


    تظهر الشمس بشكلها الدائري .. ولونها الأصفر .. من غير أي سطوع أو ضوء زائد ...


    المغرب أنا أقارنه بالفجر تماما ...



    الليل (بعد العشاء):


    التصوير الليلي له وقت محدد الوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق او وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليليه ونحتاج الى حامل ثلاثي للكاميرا او نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت.

    ما هو تصوير الماكرو؟

    الماكرو -Macro :هو تصوير الأشياء القريبة جدا من العدسة .. وهذه الميزة متوفرة في الكثير من الكاميرات .. وتوجد عدسات خاصة يمكن تركيبها في بعض الكاميرات ..

    نواع تصوير الماكرو ... طبعا حسب فهمي لهذه الميزه وحسب تجربتي فإني أقسم تصوير الماكرو إلى نوعين:


    تصوير الأجسام الصغيرة :

    وهو تصوير الجسم الصغير بشكل كامل في إطار واحد ...

    أنظر الصورة :


    من أجمل ما صورت باستخدام الماكرو ... صورة الذبابة موجودة في قسم الصور المنوعة ..


    يلاحظ أن الجسم صغير وهو مضمن في إطار واحد ..

    تصوير الأجسام الكبيرة :
    وهو تصوير جزء من جسم كبير ... مع إظهار بعض من الخلفية ...
    (الصورة أفضل من الكلام ) :



    يلاحظ أن الجسم كبير ( جزء من جذع شجرة ) .. مع إظهار جزء من الخلفية .. تعتمد بشكل كبير على زاوية التصوير ...


    وغيرها الكثير ... يمكن مراجعة أقسام الصور المختلفة ..



    سنتحدث قليلا وبشكل مبسط عن عمق الميدان او المعروف ب DOF وهو اختصار ل

    Depth Of Field

    ولكن ما هو تعرف عمق الميدان؟
    بصراحة وكتعريف علمي لايفهم بسهولة ولكن يمكن أن يتم وصفة بالصورة أكثر ولنقترح هذا التفسير:

    عمق الميدان هو المجال الواضح في الصورة خلف الهدف الذي تم تصويره في حين إن الهدف أو المادة المصورة داخل نطاق التركيز (الفوكس) والمسافة التي خلف الهدف هي عمق الميدان فإما تكون واضحة المعالم أو خارج نطاق التركيز وبشكل ضبابي فيكون الهدف معزول عن الخلفية أو الميدان


    هذا تعريف أو شرح بسيط وممكن أن ترى الصورة التالية والتي عمق الميدان فيها ضئيل وخارج التركيز


    ولكن نأتي هنا لسؤال


    متى يكون فية عمق الميدان كبير في الصورة؟

    الإجابة:

    - بفتحة عدسة صغيرة وضيقة (رقم F كبير).

    - لمسافة بين العدسة والمادة او الهدف المصور كبير.

    - تقليل البعد البؤري للعدسة (الزووم) مع عدم تغيير المسافة او الإقتراب من الهدف.

    ربما يكون ما سبق من كلامي غير واضح ولكن مهما قمت بالكلام والشرح فستكون الأشكال التوضيحية التالية ملخص ومضمون او مفهوم عمق الميدان..


    العوامل الرئيسية المؤثرة في عمق الميدان:


    تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:


    هنا بنفس البعد البؤري (التقريب او الزووم) ونفس مسافة الهدف.

    ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.



    تأثير مسافة الهدف او المادة المصورة على عمق الميدان:


    هنا بنفس البعد البؤري(الزووم) ونفس فتحة العدسة او ال F-Stop



    ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.



    تأثير البعد البؤري (الزووم او التقريب) على عمق الميدان:


    بنفس ال F-Stop او الفتحة ونفس مسافة الهدف



    ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.

    نستخلص من ما سبق ان عمق الميدان يتأثر بثلاثة أشياء رئيسية وهي:


    1- فتحة العدسة:
    فكلما كانت الفتحة أكبر (برقم F أقل) كلما كان طمس وعزل الخلفية أكثر فيقل عمق الميدان وكلما صغرت الفتحة وصارت أضيق كان عمق الميدان أكبر والخلفية واضحة المعالم.

    2- مسافة الهدف:
    كلما كان الهدف أقرب الى العدسة اصبحت الخلفية معزولة أكثر وخارج التركيز وكلما ابتعد الهدف اصبحت الخلفية وعمق الميدان اكثر وضوحا.

    3- البعد البؤري للعدسة:
    كلما كان التقريب او الزووم أكثر على الهدف أصبحت الخلفية خارج التركيز الهدف معزول عن الميدان ويلاحظ ذلك عند إستخدام عدسات الزووم الكبيرة المعروفة بال Tele-Photo وطبعا العكس صحيح عند إستخدام العدسات ذات الزاوية العرضة التي من شأنها الإبتعاد عن الميدان والهدف فتكون الخلفية او يكون عمق الميدان واضح وأعمق في الصورة.


    منقول للفائدة
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخفاجي; الساعة 27-09-2010, 01:46 AM.

  • #2
    تحياتي اخ احمد الخفاجي
    موضوع جميل ورائع ولكن نتمنى لو كان مدعم بالصور للحصول على فائدة اكبر
    اتمنى لو تستطيع خلال الايام القادمة ان تضيف الصور التوضيحية للموضوع حتى لو بعضه
    تقبل تحياتي القلبية اخي العزيز
    اخوك
    احمد الحسيني
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الحسيني; الساعة 28-09-2010, 01:23 PM.

    تعليق


    • #3
      شكرا لك اخي احمد الحسيني على هذا المرور الكريم ووفقك الله ورعاك ...
      اخي الصور لاتدرج لانها في ملف wordقد ادرجت ملف الword الذي يحتوي على الصور في القسم الاول من الدروس والكل يستطيع الاطلاع عليها...شكر اخي العزيز...

      تعليق


      • #4
        تحياتي اخ احمد الخفاجي شكرا لك على هذا الجهد الرائع
        في المستقبل اذا احببت يمكنك ان تنصب برنامج Adobe Acrobat Pro يمكنك من خلاله تحويل ملف الوورد الى ملف pdf وتكون الصور مع النص كالملف الاصلي
        تقبل تحياتي اخي الفاضل وبارك الله فيك

        تعليق


        • #5
          شكرا اخي الحسيني على هذه النصيحة والملاحظة الجميلة وانشاء الله احمل هذا البرنامج ....شكر لك مرتا ثانية مشرفنا الفاضل...

          تعليق


          • #6
            مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
            مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكورمشكور
            مشكورمشكور
            مشكور
            اللع يعطيك العافيه

            تعليق


            • #7
              شكرا لك اخي حاتم المياحي على تواجدك بصفحتي واكرمتنا كثيرا بمرورك...وفقك الله اخي ورعاك.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X