إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حلـول ونصائح للحد من شجار الأبناء ،

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حلـول ونصائح للحد من شجار الأبناء ،


    حلـول ونصائح للحد من شجار الأبناء
    يعتبر الشجار بين الأبناء من القضايا التربوية المستعصية, ولكن حسن تصرف الأم في هذه الحالات يشكّل المفتاح للحلول السليمة، علماً انه ليس هناك من حلول «سحرية» لهذه الحالات، إذ يختلف تأثير هذه الأخيرة طبقاً لوضع الأسرة الاقتصادي والثقافي
    اليك بعض النصائح التي يمكن تطبيقها لمحاولة تفادي هذا الشجار الذي يحدث بين الأبناء:
    في كل مرة، يبدأ ولداك في الشجار، عاقبيهما بإبعادهما عن بعضهما البعض. فعندما يدركان أنه غير مسموح لهما باللعب معاً، تصبح هذه رغبتهما الوحيدة
    اجعلي كل ولد يقدّم للآخر صنيعاً يسعده، كأن يقوم عنه بأداء المهام المنزلية المطلوبة منه فيرتّب له سريره أو يجمع له ملابسه وينظمها.

    بإمكانك أيضاً أن تلجئي إلى نظام المكافآت, بمعنى أنه كلّما طالت مدّة التوافق بين الأبناء ازدادت المكافأة التي يتلقونها. فمثلاً حين يتصرفون بشكل حسن وهم معك أثناء قيادة السيارة، يتلقون شيئاً يرغبون به، أما إذا لم يستطيعوا المواصلة حتى نهاية الرحلة فتتقلّص المكافأة.

    علّمي أطفالك أنه من غير المسموح لهم بالصراخ أو بمقاطعة بعضهم البعض أثناء الشجار، وبمعرفة كل منهم لدوره في الحديث. من هنا، يستطيعون التعبير عن رأيهم بالكلمات فلا يلجؤون إلى اللكمات!
    إذا تصرّف أحد الأبناء تصرّفاً سيئاً تجاه الآخر، فاجعليه يكتب له خطاب اعتذار ما يجبره على التفكير في ما فعل من دون أن نلقي على مسامعه محاضرة في الأخلاق.
    لا توبّخي طفلك عندما يتشاجر مع أخيه، بل اسأليه: «لماذا تؤذيه؟». وعندما تجعلينه يشارك في الحل، يبدأ بالتفكير في الأمر مرّة تلو الأخرى ما يجعله يقلع عن ضربه.
    حين يغار الأبناء من بعضهم البعض، أشيدي بما يميز كلاّ منهم. مثلاً: البكر يحب الاناشيد الاسلاميه ويحفظها
    والأوسط حافظ جيد للقران والصغير مساعد شاطر للام في ترتيب البيت...
    فبهذه الطريقة تساعدينهم على النظر إلى أنفسهم من منظور آخر.

    إجعلي طفليك يجلسان على الأرض في مواجهة بعضهما، وحاولي ابقاءهما على هذه الحالة حتى يبدآن في الضحك.

    عندما يشكوان من أن أحدهما يضرب الآخر، كلفي من يقوم بالضرب ببعض المهام التي تحتاج إلى مجهود عضلي حتى تعيدي توجيه طاقته، ولا تستعيني به للقيام بالمهام المنزلية المعتادة حتى لا يبدو الأمر كعقاب بل اختاري أمراً غير مألوف له.


  • #2
    طرح رائع وبارك الله فيك وتقبلي تحياتي لك ولكنك قد ذكرت عندما يشكوان من أن أحدهما يضرب الآخر، كلفي من يقوم بالضرب ببعض المهام التي تحتاج إلى مجهود عضلي حتى تعيدي توجيه طاقته، ولا تستعيني به للقيام بالمهام المنزلية المعتادة حتى لا يبدو الأمر كعقاب بل اختاري أمراً غير مألوف له.
    اختي الاختلاف في الرأي لايفسد في الود قضية انا اختلف عن ما طرحتيه في هذه الفقرة وارى ان الاب او الام عندما يشكوا احد الاطفال من الاخر بسبب الضرب لامعاقبته او تكليفه باعمال ترهق الطفل لان الطفل يحب اللعب اما الاعمال فهو غير راغب بها ولكن ان يقول الابوان الى الطفل الضارب (هيا بني هذا اخوك عانقه قبله وارينا كيف انت تحبه هيا بني )وبهذه الكلمات قد تكون الحالة التي بينهم تنتهي بسبب الود والالفة التي يزرعها الابوين بينهم واذا جلب الاب او الام بعض من الحلوى اوغير ذلك ان لايعطي احدهم مثلا لاجل التقريب بينهم ويعطي الاخر ويشترط عليه ان يعطي اخاه وبالعكس
    تحياتي لك تقبلي مروري

    تعليق


    • #3
      شكرا لك على هذه النصائح اختي

      تعليق


      • #4
        نصائح مفيدة ونافعة للأمهات

        جيد جدا


        بوركت ووفقت
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

        تعليق


        • #5
          بوركت على هذا الطرح على الاب والام علاج هذه الحالة السلبية قبل ان يكبروا وتكبر معهم الخلافات وتصبح روحهم عدوانية


          ادعو الله ان يخلص الابناء من هذه الحالة ويجعلهم ابناء بارين بوالديهم بحق محمد وآل محمد
          sigpic

          لاتسألني من انا والأهل أين
          هاك أسمي خادماً أم البنين

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X