يرشدنا الإسلام الى الاستشارة ويحثنا على ذلك ولكن هل سألنا أنفسنا يوماً من نستشار؟ هل نستشار كل من نجده لمجرد إن الإسلام قال ذلك !؟
الجواب واضح إن هذا الأمر خاطئ جزماً لان الناس غير متساوين في الفكر والإدراك وتفهم الأمر الذي ذهبت لكي تشاورهم لان المجتمع متنوع لوجود السفهاء فهل نستشارر السفهاء أهذا من العقل أم هل نستشار أهل الأهواء فنزيد المشكلة أو القضية تعقيداً إلى تعقيدها فبهذا نحن عقلاء أم هذا يقول به السفهاء والجهلاء وهذا رأي العلمانية لان احد مدارسها هي التعددية التي تقول ان الحقيقة ليست عند احد بالخصوص وانما هي منتشرة عند الناس أما الإسلام فرأيه مختلف لان الناطق الرسمي باسم الإسلام (كما نسميه اليوم) أمير المؤمنين (صلوات الله عليه )يقول (( حق على العاقل أن يضيف إلى رأيه رأي العقلاء، ويضمّ إلى علمه علوم الحكماء)) لان الإنسان يستفاد من رأي العاقل لأنه عاقل ورأيه غاباً ما يكون عقلائي ويستفاد منه
الجواب واضح إن هذا الأمر خاطئ جزماً لان الناس غير متساوين في الفكر والإدراك وتفهم الأمر الذي ذهبت لكي تشاورهم لان المجتمع متنوع لوجود السفهاء فهل نستشارر السفهاء أهذا من العقل أم هل نستشار أهل الأهواء فنزيد المشكلة أو القضية تعقيداً إلى تعقيدها فبهذا نحن عقلاء أم هذا يقول به السفهاء والجهلاء وهذا رأي العلمانية لان احد مدارسها هي التعددية التي تقول ان الحقيقة ليست عند احد بالخصوص وانما هي منتشرة عند الناس أما الإسلام فرأيه مختلف لان الناطق الرسمي باسم الإسلام (كما نسميه اليوم) أمير المؤمنين (صلوات الله عليه )يقول (( حق على العاقل أن يضيف إلى رأيه رأي العقلاء، ويضمّ إلى علمه علوم الحكماء)) لان الإنسان يستفاد من رأي العاقل لأنه عاقل ورأيه غاباً ما يكون عقلائي ويستفاد منه
تعليق