إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأرق والصيدلية الخضراء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأرق والصيدلية الخضراء


    السلام عليكم ورحمته وبركاته

    الأرق كلمةعامةتشمل كل اضطراب في النوم. ولاشك أن العقاقيرالدوائيةذات فعاليةعاليةفي الخلودللنوم،ولكنهايمكن أن تؤدي إلىالإدمان والكسل واضطراب المزاج،صبيحةاليوم التالي. كماإنهاتتعارض مع الدورةالطبيعيةللنوم .
    وأفضل البدائل العشبية،وبعض النصائح الغذائيةالتي تساعدك في الخلودإلىنوم هادئ عميق هي:
    1-التورنيجان: ويعرف أيضابالمليسا lemon balm وله رائحةليمونيةمبهجةينشرح لهاالصدر،إذامافركت أوراقه بين أصابعك. وقداعتبر،قديماوحديثا،مهدئاآمناوملطفاللمعدة،وأن تأثيره المهدئ يعودالىمجموعةالموادالكيمائيةفي النبات التي تسمىالتربينات (TERPENES)،حيث وجدأن لهذه الموادفوائدفي توسيع الأوعيةالدموية،ممايساعدعلىخفض ضغط الدم والاسترخاء.
    ولتحضيرشراب هذه العشبةأقترح عليك نقع حوالي ملعقتين كبيرتين من لأوراق الجافةبكوب ماءبدرجةالغليان لمدةخمس دقائق،ثم يصفىويشرب. ويفضل إضافةملعقةعسل كبيرةللمنقوع هذا .
    ملاحظة: لاتجرب هذه العشبه إذاكنت تعاني من اضطرابات في الغدةالدرقية،فهي قدتزيدالحالةسوءوقدوجدأن كيماويات نبات المليسةتتداخل مع مادة THYROTROPINE وهي منشط هرموني تفرزهاالغدةالدرقية .
    2-الناردين: لقداستخدمت جذورهذاالنبات،منذالقدم،كمهدئ. كمااستخدمت مكوناتهالفعالةفي المساعدةعلىالنوم.
    إن تناول شراب مصنوع من الناردين بمقدارملعقةإلىملعقتين صغيرتين،قبل الذهاب الىالنوم بفترةقصيرة،سوف يحسن من مستوىالنوم بشكل ملحوظ. وقداعتبرهذاالمشروب شديدالأمان إلىدرجةتمكن الشخص من تناو له لعدةأكواب في اليوم الواحدللتخفيف من التوتروالقلق والعصبية. وللناردين رائحةومذاق غيرمستساغ،فإذالم تستطع احتمال ذلك يمكنك استخدام الكبسولات بدلامنها،وهي متوفرةفي الصيدليات. ولايسبب الناردين الإدمان مثلالأدويةالمنومة،كماانه لايسبب آثارابغيضةمثل التي تسببهاالمنومات الكيماوية.
    3-الخزامى: إنالخزامىمن الأعشاب التي قرهاخبراءالطب لبديل لعلاج الأرق. ولقداستخدمت المستشفيات البريطانيةزيت الخزامىلعلاج لأرق عندالمرضىلمساعدتهم علىالنوم. وهذهالمستشفيات تضع العشب،إمافي الحمام الدافئ،وامارشه داخلأغطيةالفراش. كماأن الخزامىضل عندالمعالجين الطبيعيين الذين يستخدمونه لعلاج كل أنواع العلل،ومنهاالأرق. وبعض مكونات الخزامىتؤثرفي غشاءالخلايا،ممايعوق تفاعل الخلايامع بعضها. ولأن زيت العشب يبطئ من انتقال النبضةالعصبية،فإنه يساعدعلىالتقليل من التوترويجلب النوم والنعاس.
    4-البابونج: لمعالجةالأرق واضطرابات النوم،ينصح بشرب مغلي البابونج المخفف،دون إفراط بمعدل كوب واحدأواثنين فقط قبل النوم،مايساعدعلىتهدئةالأعصاب وجلب النوم لأنه يحتوي علىعناصركيماوية (Bisabolol) حيث وجدأن هذاالعنصرالكيماوي يزيل توترالعضلات،ويمكن أن يحيدمفعولالمركب الكيماوي الضروري للالتهابات والآلام. كماأثبتت الدراسات أن له مفعولاًمهدئاًخفيفاً،يمكن أن يجلب النعاس إذاتناوله الإنسان قبل الذهاب إلىالفراش.
    ملاحظة: إن لإكثارمن شرب البابونج،وخصوصاالكثيف منه،كمايلاحظ عندبعض الناس وتحديداًكبارالسن،يؤدي إلىمفعول عكسي يجلب الأرق والصداع وحدةالمزاج. ولاينصح باستعماله للأطفال دون عمرالسنتين.
    5-الخس: أثبتت الدراسات أن الخس يحتوي علىمادةاللكتوكاريوم المسؤولةالأولىوالأكثرفعالية،عن تبديدالاضطرابات العصبية. وهي تساعدعلىتخطي حالةالأرق المزمنة،والتخلص من تشنجات الأمعاءوالسعال المتأتي عن نوبات عصبية،حيث تعتبرهذه المادةمن الموادالشبيهةبمادةالأفيون المسمة،دون أنيكون لهاتأثيرسام علىالجسم،ودون أن تسبب الإدمان،وهي تؤثرفي المراكزالعصبية،وتجعل من الخس مهدئاومنوما. ولذاينصح بتناول عدةأوراق من الخس بعدتنظيفهاقبل النوم بحوالي ساعة. وهذامايفسرلماذاكان العالم جاليليوس قبل آلاف السنين يأكل الخس قبل النوم؟
    ملاحظة: لايعطىالخس في حالات السعال الرطب المصحوب بالبلغم،لأنه يعمل علىحبس البلغم وزيادةالحالةسوء.
    وأخيراأرجوالعلم ان كلن تستطيع التمتع بنوم هادئ وعميق،إذانمت بمعدةمحشوةبمختلف أنواع الطعام،وخصوصاالبروتينات واللحوم. لذاعليك أن تتناول عشاءخفيفامعتمداعلىأنواع الكربوهيدرا في وقت قبل حوالي 3-4 ساعات قبل الخلودإلىالنوم.
    وباستطاعتك ان تجرب الخلطةالغذائيةالآمنةالتالية،التي ثبت انهاتجلب النوم والنعاس وهي: ملعقتان كبيرتان من العسل مع ملعقةكبيرةمن خل التفاح ثم ملعقةكبيرةمن الماءالفاتر،ثم اشرب الخليط قبل النوم بحوالي نصف ساعة،وأنااكفل لك نوماهادئاعميقا


    وأحلاماسعيدةإنشاءالله.
    التعديل الأخير تم بواسطة حياتي للمهدي; الساعة 29-09-2010, 05:19 PM.
    sigpic

  • #2
    شكرا جزيلا للمعلومات الطيبة
    اهنئ الله نومكم ورزقكم العافية((حياتي للمهدي))

    تعليق


    • #3
      الشكر لله ولكم عزيزتي بنت الفواطم
      ورزقك الله نوما هنيئاً
      sigpic

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X