بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين وسلّم
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين وسلّم
سورة التوحيد المكونة من أربع آيات قصيرة تصف التوحيد لله تعالى بشكل كامل ومركز وصفة التوحيد تحتل المكانة العليا لصفات الله الذاتية وهي تعني انه تعالى منزه عن الشريك والمثيل وتبين لنا هذه السورة توحيد الله الذاتي بفرعيه الواحدي والأوحدي .
ولذا فأن هذه السورة تعد من فضائل السور وخيرها وانها تعد ثلث القرآن فمن قرأها ثلاث مرات كان كمن قرأ القرآن كله وذلك يعود لعدة أمور منها:
☜ ان القرآن يشتمل على ثلاثة اقسام §الأحكام والعقائد والتاريخ§ وهذه السورة ألمّت بقسم العقائد بشكل كامل.
☜ ان اصول الدين التي تتفق عليها وتشترك بها جميع الأديان السماوية ثلاثة §التوحيد والنبوة و المعاد§ وهذه السورة اثبتت واحداً من هذه الاصول الثلاثة وهو التوحيد بكلا فرعيه.
☜ ان القرآن على ثلاثة اقسام § المبدأ والمعاد ومابينهما §وهذه السورة تشرح القسم الأول.
☜ ان ثلث موضوعات القرآن تدور حول التوحيد وتركزت عصارتها في هذه السورة.
ان ماتتناوله هذه السورة هو تعريف لله تعالى بأنه واحد أحد وهذا هو توحيد الذات بعينه ..
فالتوحيد الذاتي الأحدي : هو نفي التركيب عن الذات الألهية أي ان الله بسيط وذاته ذات واحدة غير مركبة وغير متعددة وليس لها أجزاء و لايقتصر على الذات فقط بل في الصفات ايضاً والماهية...الخ.
والتوحيد الذاتي الواحدي : هو نفي الشبيه والمثيل عن الذات الألهية أي ان الله واحد لاشريك له.
ولذا فأن هذه السورة تعد من فضائل السور وخيرها وانها تعد ثلث القرآن فمن قرأها ثلاث مرات كان كمن قرأ القرآن كله وذلك يعود لعدة أمور منها:
☜ ان القرآن يشتمل على ثلاثة اقسام §الأحكام والعقائد والتاريخ§ وهذه السورة ألمّت بقسم العقائد بشكل كامل.
☜ ان اصول الدين التي تتفق عليها وتشترك بها جميع الأديان السماوية ثلاثة §التوحيد والنبوة و المعاد§ وهذه السورة اثبتت واحداً من هذه الاصول الثلاثة وهو التوحيد بكلا فرعيه.
☜ ان القرآن على ثلاثة اقسام § المبدأ والمعاد ومابينهما §وهذه السورة تشرح القسم الأول.
☜ ان ثلث موضوعات القرآن تدور حول التوحيد وتركزت عصارتها في هذه السورة.
ان ماتتناوله هذه السورة هو تعريف لله تعالى بأنه واحد أحد وهذا هو توحيد الذات بعينه ..
فالتوحيد الذاتي الأحدي : هو نفي التركيب عن الذات الألهية أي ان الله بسيط وذاته ذات واحدة غير مركبة وغير متعددة وليس لها أجزاء و لايقتصر على الذات فقط بل في الصفات ايضاً والماهية...الخ.
والتوحيد الذاتي الواحدي : هو نفي الشبيه والمثيل عن الذات الألهية أي ان الله واحد لاشريك له.
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
أحد ~ واحد
ان علماء اللغة يقولون بأن كلمة أحد دائماً تأتي بعد أداة نفي في اللغة فهي دائماً تستخدم في مقام النفي سواء كانت الجملة انشاءية أو خبرية، أما كلمة واحد فهي دائماً تأتي في مقام الأثبات فتكون جملتها مثبتة انشاءية كانت أو خبرية مثل :
أحد ↩ لم يأت أحد ♠ لستن كأحد من النساء ♠ لانفرق بين أحد منهم ♠ ولاتصلِ على أحد منهم مات أبداً ....الخ.
واحد ↩ جاء واحد من الناس ♠ والهكم اله واحد ♠ في الدار واحد ...الخ.
وبهذا فأن لفظة أحد تعطي معنى مخالف للفظة واحد وبما ان كلمة أحد تستخدم بعد اداة نفي عندما تطلق على الناس فأنها عندما تطلق على الله تعني نفي التركيب عنه لأن الانسان مركب وكل الموجودات مركبة سواء كانت تركيباً خارجياً أو ذهنياً فلايمكن ان يقال لها أحد أما الله تعالى فهو بسيط فتكون هذه الكلمة مختصة به تعالى.
ان علماء اللغة يقولون بأن كلمة أحد دائماً تأتي بعد أداة نفي في اللغة فهي دائماً تستخدم في مقام النفي سواء كانت الجملة انشاءية أو خبرية، أما كلمة واحد فهي دائماً تأتي في مقام الأثبات فتكون جملتها مثبتة انشاءية كانت أو خبرية مثل :
أحد ↩ لم يأت أحد ♠ لستن كأحد من النساء ♠ لانفرق بين أحد منهم ♠ ولاتصلِ على أحد منهم مات أبداً ....الخ.
واحد ↩ جاء واحد من الناس ♠ والهكم اله واحد ♠ في الدار واحد ...الخ.
وبهذا فأن لفظة أحد تعطي معنى مخالف للفظة واحد وبما ان كلمة أحد تستخدم بعد اداة نفي عندما تطلق على الناس فأنها عندما تطلق على الله تعني نفي التركيب عنه لأن الانسان مركب وكل الموجودات مركبة سواء كانت تركيباً خارجياً أو ذهنياً فلايمكن ان يقال لها أحد أما الله تعالى فهو بسيط فتكون هذه الكلمة مختصة به تعالى.
أما علماء الكلام °العقائد° فقد شبهوا كلمتي الواحد والأحد بكلمتي الفقير والمسكين أي ان هاتان اللفظتان اذا اجتمعتا لفظا افترقتا من حيث المعنى واذا افترقتا لفظا اجتمعتا من حيث المعنى ، فالمسكين اذا جاءت وحدها قد تعبر عن الفقير أوالمسكين واذا جاءتا معاً كان لكل واحدة منهما معنى خاصاً بها، كذلك كلمتي واحد وأحد فمثلاً: ولاتصل على أحد منهم مات أبداً يراد منها واحد منهم .
وسورة التوحيد هي خير سورة دلت على التوحيد الواحدي الأحدي فتبدأ بـ :قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وتنتهي بـ : وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ .
فذكرت لفظة أحد مرتين ،في المرة الأولى دلّت على التوحيد الأحدي أي إنه تعالى بسيط لاجزء له ، وفي المرة الثانية نفت الأثنينية عنه أي ليس له شبيه أو مثيل فدلّت على التوحيد الواحدي.
فلما جاءت لوحدها هنا دلت على معنى في كل مرة ولكن مع القرينة التي تبين ذلك المعنى .
وسورة التوحيد هي خير سورة دلت على التوحيد الواحدي الأحدي فتبدأ بـ :قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وتنتهي بـ : وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ .
فذكرت لفظة أحد مرتين ،في المرة الأولى دلّت على التوحيد الأحدي أي إنه تعالى بسيط لاجزء له ، وفي المرة الثانية نفت الأثنينية عنه أي ليس له شبيه أو مثيل فدلّت على التوحيد الواحدي.
فلما جاءت لوحدها هنا دلت على معنى في كل مرة ولكن مع القرينة التي تبين ذلك المعنى .
ونختم حديثنا بروايتين:
عن الامام علي السجاد ع قال: إن الله عز وجل علم انه يكون في آخر الزمان أقوام متعمقون،فأنزل الله تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والآيات من سورة الحديد إلى قوله تعالى : وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ فمن رام وراء ذلك فقد هلك.
وعن الإمام علي الرضا ع قال : كل من قرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وآمن بها فقد عرف التوحيد.
عن الامام علي السجاد ع قال: إن الله عز وجل علم انه يكون في آخر الزمان أقوام متعمقون،فأنزل الله تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والآيات من سورة الحديد إلى قوله تعالى : وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ فمن رام وراء ذلك فقد هلك.
وعن الإمام علي الرضا ع قال : كل من قرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وآمن بها فقد عرف التوحيد.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
المصادر:
تفسير الأمثل
دروس في العقيدة
بداية المعرفة
ومحاضرات متفرقة
تفسير الأمثل
دروس في العقيدة
بداية المعرفة
ومحاضرات متفرقة
تعليق