إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات قرآنية مضيئة ذكرت مرة واحدة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمات قرآنية مضيئة ذكرت مرة واحدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا
    وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا
    *************************
    كلمات قرآنية مضيئة ذكرت مرة واحدة
    ************************
    أَلَتْنَاهُمْ
    بسم الله الرحمن الرحيم :
    {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
    وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} [الطور : 21]
    { ألتناهم }

    *********************************
    الْبَائِسَ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ
    مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } [الحج : 28]

    *********************************
    أبّا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس : 31]

    ********************************
    أبَقَ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [الصافات : 140]

    *********************************
    يَئُودُهُ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
    مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ
    بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
    وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة : 255]
    نرجوا من الاخ مشرف القسم الموفق الاخ المفيد ان يفسر ويعطنا بعض التعريفات لهذه الكلمات القرانية المنوره

  • #2
    ماشاء الله عليك

    هذه الكلمات تعبر عن جمال القرآن وبلاغته واعجازه وذلك لأن من الصعب على المخلوقين الاتيان بمثل هذه الكلمات الجميلة ونسقها الرائع

    وانا دائما تعجبني عبارة في القرآن تدل على عذوبة الكلام فيه وهي :

    تالله تفتؤ تذكر يوسف

    الاية85 من سورة يوسف

    لأننا عادة عندما نضع جملة يتكرر الحرف فيها نجد صعوبة في نطقها كبعض الجمل التي نستخدمها كلعبة نكررها خمس مرات

    ولكن هذه العبارة الجميلة برغم تكرر حرف التاء الا انها في غاية العذوبة

    مااجملك يالله تحب الجمال وتخلق الجمال

    شكرا لك اخي kerbalaa وتقبل مروري وكتابتي فأن هذه الكلمات فتحت قلبي ونفسي ولكني لن اجيب على المعاني ولو اني اعرف بعضها
    لأن السؤال موجه الى اخونا الكبير الفاضل المفيد نتمنى منه الاجابة
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

      التفاتة جميلة أخي الكريم كربلاء يدل على حسن الانتقاء..
      ولكن وددت أن توجه السؤال الى الكل حتى يستفيد من يساهم بالبحث..
      ومشكورة الأخت الكريمة عطر الكفيل على حسن متابعتها ودورها الفاعل، ولكن لا بأس بأن تردّي أو أي عضو آخر يريد أن يساهم في الاجابة حتى لو كان السؤال موجه الى المشرف، وأنا لا أقصد بخصوص هذه المشاركة فقط بل تنطبق على أي مشاركة شبيهة لذلك بهذا القسم..

      ---------------------


      وما ألتناهم: أي اننا لا ننقصهم شيئاً بسبب الحاق الأبناء بالآباء برحمة من الله تعالى، وهذا يدل على انّ الأبناء أقل درجة من الآباء وبفضل الله يلحقهم بآبائهم من دون أن يلحق أي نقص بالآباء..

      البائس: وهو الذي يعيش في حال الحاجة وشدة الضر..

      أبّاً: هو المرعى المهيأ للرعي والحصاد، وهاهنا رواية ظريفة أنقلها لكم قد وردت في الدر المنثور ((أن أبا بكر سئل عن قول الله تعالى: "وفاكهة وأبا" فلم يعرف معنى الأب من القرآن فقال: أي سماء تظلني أم أي أرض تقلني أم كيف أصنع إن قلت في كتاب الله ما لا أعلم؟ أما الفاكهة فنعرفها وأما الأب فالله أعلم. فبلغ أمير المؤمنين عليه السلام مقاله في ذلك فقال: سبحان الله أما علم أن الأب هو الكلاء والمرعى؟ وأن قوله تعالى: "وفاكهة وأبا" اعتداد من الله بإنعامه على خلقه فيما غذاهم به وخلقه لهم ولأنعامهم مما تحيى به أنفسهم وتقوم به أجسادهم))..

      أبق: هروب العبد من مولاه، وتجدر الاشارة هنا الى انّ نبي الله يونس قدر ترك الأولى لذا عاتبه الله تعالى..

      ولا يئودُه: الأود هو التعب والمشقة، وهنا ينفيه تعالى عنه فلا تعب ولا مشقة في الحفظ..



      تعليق


      • #4
        نشكر الاخkerbalaa
        على مايقدم لنا من معلومات قرانية مفيدة للغاية
        واسأل الله ان يجعله من حملة القران
        واشكر استاذي المفيد على التوضيح الاكثر من رائع
        التعديل الأخير تم بواسطة عمارالطائي; الساعة 05-10-2010, 09:47 AM.
        sigpic

        تعليق


        • #5
          sigpic

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X