إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نفوسكم أوعيتكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نفوسكم أوعيتكم


    النفوس مثل الأوعية

    يروى عن أمير المؤمنين (ع) بأنه : (ليس العلم في السماء فينزل إليكم، ولا في تخوم الأرض فيخرج لكم، ولكن العلم مجبول في قلوبكم، تأدبوا بآداب الروحانيين يظهر لكم).
    النفوس مثل الأوعية، وغاية مطلوب الإنسان مجبول في نفسه.. أي أنَّ كل نواحي فضوله، في وعاء نفسه مكنون مخزون.. ومن أراد أن يغوص في وعاء نفسه، وجب عليه التأدب بآداب الروحانيين، ومن ثم النظر إليها.. والنظر إلى بواطن النفس يحتاج لمعرفتها، عرف نفسه فقد عرف ربه، ومن عرف ربه لم يبالي أصبح أم أمسى في أي واد.

    إلهي!.. ماذا وجد من فقدك، وماذا فقد من وجدك، عَمِيَت عَيْنٌ لا تراك عليها رقيبا، وخسرت صفقة عبد لم تجعل لها من حبك نصيبا!..
    ألا يستدل من ذلك، أن غاية الإنسان بالفطرة هي معرفة الله تعالى؟.. فأين يريدنا الله تعالى؟.. وأين نحن؟..
    سؤال يحتاج إلى جواب!..
    sigpic

  • #2
    اللهم صلي على محمد واله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم

    {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}

    ان معرفة النفس امر ضروري لا اقل بسبب امرين هما :

    الاول: معرفة نفس الباحث عن معرفة النفس حيث سوف يتمكن من معرفة نفسه وطريقة التعامل معها ولا اقل ان معرفة النفس تؤدي الى معرفة الله كما في الحديث "من عرف نفسه فقد عرف ربه".

    الثاني:ان معرف النفس بصورة عامة تجعل الباحث عن معرفة النفس يعرف نفسيات الاخرين وبالتالي يعرف كيف يتعامل مع كل شخص على حده وحسب نفسيته كما في الحديث "امرنا ان نكلم الناس على قدر عقولهم" حيث انه ناظر الى مستوى كل شخص العقلي او النفسي .

    ومما تقدم اطلب منكم مساعدتنا في معرفة النفس بصورة عامة ومعرفة انفسنا بصورة خاصة وذلك من خلال جوابكم الينا او ارشادنا الى السبيل الى ذلك جزاكم الله خيرا ونسأل الله العلي القدير ان يوفقكم لكل خير وصلاح .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد الله ربي العالمبن

    مشكور على مرورك وحضورك الاكثر من رائع
    على الموضوع ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاه
    وجعله في ميزان حسناتك انشاء الله
    ان شاء الله ان كل الاخوا يقرونه ويستفيدون منه

    تعليق


    • #3
      الاخت القديرة
      عطر الولاية
      اشكر اضافتكم القيمة والرائعة
      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X