بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
الشريعة الإسلاميّة الحقّة في تربيتها للإنسان على تربية الولد فقط، بل شملت البنت كذلك وربّما اهتمّت بتربية البنت أكثر؛ لأنّها الوعاء الذي يحفظ الأجنّة وينمّيها، والحضن الذي يكتنف الإنسان الوليد ويرعاه ويربّيه ويؤدّبه، والصديق الذي يلازم الإنسان طفلاً وحدثاً وشابّاً، ويعينه في أموره، ويرشده ويرفده برأيه المجرّب حينما يلزم، وحقّاً قيل وراء كل عظيم امرأة.
اللهم صلي على محمد وال محمد
الشريعة الإسلاميّة الحقّة في تربيتها للإنسان على تربية الولد فقط، بل شملت البنت كذلك وربّما اهتمّت بتربية البنت أكثر؛ لأنّها الوعاء الذي يحفظ الأجنّة وينمّيها، والحضن الذي يكتنف الإنسان الوليد ويرعاه ويربّيه ويؤدّبه، والصديق الذي يلازم الإنسان طفلاً وحدثاً وشابّاً، ويعينه في أموره، ويرشده ويرفده برأيه المجرّب حينما يلزم، وحقّاً قيل وراء كل عظيم امرأة.
قال الله عزّ وجلّ:
(( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم موّدة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكّرون )).
وقال رسوله الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم: «خير أولادكم البنات».
وورد عن الإمام أبي عبد الله جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه، أنه قال: «البنات حسنات، والبنون نعمة؛ فإنّما يُثاب على الحسنات ويُسأل عن النعمة».
تربية البنت(( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم موّدة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكّرون )).
وقال رسوله الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم: «خير أولادكم البنات».
وورد عن الإمام أبي عبد الله جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه، أنه قال: «البنات حسنات، والبنون نعمة؛ فإنّما يُثاب على الحسنات ويُسأل عن النعمة».
إنّ التربية الإسلاميّة تحثّ الوالدين على حبّ البنت وإكرامها، لتمتلئ نفسها ارتياحاً واطمئناناً ووثوقاً، ولتنشأ في ظلّ أجواء نفسيّة وتربويّة طيّبة، تعدّها وتؤهّلها للحياة الاجتماعيّة المستقبليّة، وتمكّنها من التعامل مع الآخرين بوحي من تلك القيم، وتكون سليمة من الأمراض النفسيّة والعقد الاجتماعيّة؛ فتكون بذلك الأمّ الصالحة لتربية أولاد صالحين، تخرجهم إلى المجتمع أفراداً نافعين وعناصر خيّرين.
إنّ القرآن الكريم حينما يتحدّث عن المرأة والرجل، والإنسان، والناس، والذين آمنوا؛ إنّما يقصد بذلك الجنس البشريّ الواحد، بعنصريه الرجل والمرأة، وفي نظره أنّهما يقومان على أساس التكامل ونظام الزوجيّة العام في عالم الطبيعة والحياة، وهو في آيات مباركة كثيرة يُعلم عن هذه الحقيقة العلميّة الثابتة( وحدة الجنس البشري) ومن هذه الآيات: (( خلقكم من نفس واحدة )).
وأمّا ما تختلف المرأة به عن الرجل إنّما هو لتركيبها العضويّ والفسلجيّ، وتكوينها النفسيّ، ووظيفتها الحياتيّة كأنثى، تلد وترضع وتربّي، وتحمل غريزة الأمومة والميل الأنثوي، وأنّها هي التي تسيّر إدارة البيت وشؤون الزوج والأولاد؛ لذا تعيّن أن تتلاءم تربية الأنثى وإعدادها مع تركيبها النفسيّ والجسميّ ودورها في الحياة.
لذا نرى أنّ هناك عناصر تربويّة مشتركة بين الجنسين، كما أنّ هناك نمطاً تربويّاً خاصّاً بكلّ منهما، يتلاءم وأوضاعه الجنسيّة الخاصّة به.
ولذا صار التوجّه والاهتمام بالفوارق بين الجنسين أساساً لوضع المنهج التربويّ الإسلاميّ المتكامل، ودراسة السلوك في بعديه الإيجابيّ والسلبيّ.
على أنّ هذه الفوارق التربويّة لا تكون على أساس النيل من إنسانيّة وكرامة المرأة، أو تهدف إلى إضعافها؛ بل هي ترمي إلى إعداد الطبيعة الإنسانيّة ضمن النوع والانتماء النوعيّ، كي تنسجم تربيتها وإعدادها مع الطبيعة وقوانينها.
وقد أكّدت الدراسات والتجارب العلميّة التي أجراها العلماء المتخصّصون في شؤون النفس والعلاج النفسي والطب والاجتماع؛ أنّ هناك فوارق نوعيّة بين الرجل والمرأة، تؤثّر في سلوك كلّ منهما على امتداد مراحل الحياة.
من هنا كانت التربية العلميّة الناجحة هي التي تنظر إلى الفوارق النوعيّة بين الجنسين، والتي تُعِدّ كلاّ من الرجل والمرأة وفق طبيعة تكوينه النفسيّ والعضويّ؛ لتحمّل مسؤوليّته في الحياة المستقبليّة.
وقد اعتنت التربية الإسلاميّة بالأنثى عناية فائقة، واهتمّت بتربيتها اهتماماً شديداً، يقوم على قاعدة من المساواة في الحبّ والتعامل؛ لإشعارها بإنسانيّتها وبتساويها مع الرجل في الإنسانيّة. يروى عن سعد بن سعد الأشعري:
قلت للإمام أبي الحسن الرضا ( صلوات الله وسلامه عليه ): الرجل تكون بناته أحبّ إليه من بنيه. فقال:
«البنات والبنون في ذلك سواء، إنّما هو بقدر ما يُنزل الله عزّ وجلّ».
إنّ القرآن الكريم حينما يتحدّث عن المرأة والرجل، والإنسان، والناس، والذين آمنوا؛ إنّما يقصد بذلك الجنس البشريّ الواحد، بعنصريه الرجل والمرأة، وفي نظره أنّهما يقومان على أساس التكامل ونظام الزوجيّة العام في عالم الطبيعة والحياة، وهو في آيات مباركة كثيرة يُعلم عن هذه الحقيقة العلميّة الثابتة( وحدة الجنس البشري) ومن هذه الآيات: (( خلقكم من نفس واحدة )).
وأمّا ما تختلف المرأة به عن الرجل إنّما هو لتركيبها العضويّ والفسلجيّ، وتكوينها النفسيّ، ووظيفتها الحياتيّة كأنثى، تلد وترضع وتربّي، وتحمل غريزة الأمومة والميل الأنثوي، وأنّها هي التي تسيّر إدارة البيت وشؤون الزوج والأولاد؛ لذا تعيّن أن تتلاءم تربية الأنثى وإعدادها مع تركيبها النفسيّ والجسميّ ودورها في الحياة.
لذا نرى أنّ هناك عناصر تربويّة مشتركة بين الجنسين، كما أنّ هناك نمطاً تربويّاً خاصّاً بكلّ منهما، يتلاءم وأوضاعه الجنسيّة الخاصّة به.
ولذا صار التوجّه والاهتمام بالفوارق بين الجنسين أساساً لوضع المنهج التربويّ الإسلاميّ المتكامل، ودراسة السلوك في بعديه الإيجابيّ والسلبيّ.
على أنّ هذه الفوارق التربويّة لا تكون على أساس النيل من إنسانيّة وكرامة المرأة، أو تهدف إلى إضعافها؛ بل هي ترمي إلى إعداد الطبيعة الإنسانيّة ضمن النوع والانتماء النوعيّ، كي تنسجم تربيتها وإعدادها مع الطبيعة وقوانينها.
وقد أكّدت الدراسات والتجارب العلميّة التي أجراها العلماء المتخصّصون في شؤون النفس والعلاج النفسي والطب والاجتماع؛ أنّ هناك فوارق نوعيّة بين الرجل والمرأة، تؤثّر في سلوك كلّ منهما على امتداد مراحل الحياة.
من هنا كانت التربية العلميّة الناجحة هي التي تنظر إلى الفوارق النوعيّة بين الجنسين، والتي تُعِدّ كلاّ من الرجل والمرأة وفق طبيعة تكوينه النفسيّ والعضويّ؛ لتحمّل مسؤوليّته في الحياة المستقبليّة.
وقد اعتنت التربية الإسلاميّة بالأنثى عناية فائقة، واهتمّت بتربيتها اهتماماً شديداً، يقوم على قاعدة من المساواة في الحبّ والتعامل؛ لإشعارها بإنسانيّتها وبتساويها مع الرجل في الإنسانيّة. يروى عن سعد بن سعد الأشعري:
قلت للإمام أبي الحسن الرضا ( صلوات الله وسلامه عليه ): الرجل تكون بناته أحبّ إليه من بنيه. فقال:
«البنات والبنون في ذلك سواء، إنّما هو بقدر ما يُنزل الله عزّ وجلّ».
تعليق