إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من اين اكتسب أئمة أهل البيت علومهم، هل دخلوا الى الكتاتيب (المدارس) أم ماذا؟!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من اين اكتسب أئمة أهل البيت علومهم، هل دخلوا الى الكتاتيب (المدارس) أم ماذا؟!!

    الكاتب : سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي دامت بركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد وآله . .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . .
    وبعد . .
    إننا لا نريد أن نورد لك الأحاديث الكثيرة المتواترة حول علومهم [صلوات الله وسلامه عليهم] ، ولكننا نقول :
    إن معرفة الأئمة بالعلوم هي على حد معرفة يحيى وعيسى [صلوات الله وسلامه عليهما] . . وقد قال الله سبحانه عن يحيى [عليه السلام] :
    ﴿... وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا [1] .
    وحينما ولدت مريم عيسى [عليه السلام] ، وأتت به قومها تحمله ، وسألوها عنه ، واتهموها ، قال الله تعالى :
    ﴿فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا [2] .
    كما أن آصف بن برخيا ، الذي كان عنده علم من الكتاب ، وأتى بعرش بلقيس من اليمن إلى بيت المقدس بواسطة ذلك العلم ، لم يتعلم ذلك العلم من الكتاتيب ، ولا من الناس العاديين الذين عاشوا في عصره ، وإلا لكان الذين علموه أيضاً قادرين على أن يأتوا بعرش بلقيس . .
    وقد علم رسول الله [صلى الله عليه وآله] ، علياً [عليه السلام] ، ألف باب من العلم ، يُفتح له من كل باب ألف باب ، كما ورد في الأثر عنه [عليه السلام] .
    وقد روى أهل السنة : أن عمر كان محدَّثاً ، « أي كان له ملك يأتيه فيحدثه » [3] .
    ورووا أيضاً : أن سلمان كان محدَّثاً [4] . فلماذا لا يكون الإمام [عليه السلام] محدثاً أيضاً؟! . .
    وأما رواية ذهاب الإمام [عليه السلام] ، إلى الكَتَّاب « أي المدرسة » فلماذا لا يكون داخلاً في دائرة سياسات الأئمة لإبعاد مضايقات الحكام لهم . وتعمية الأمور عليهم ، وحرمانهم من فرصة التعرف على الإمام الذي يقوم بالأمر بعد موت الإمام الحاضر .
    ويؤكد هذا المعنى : أن حديث : الأئمة ، أو الخلفاء ، أو الأمراء بعدي اثنا عشر كلهم من قريش . أو يكون بعدي اثنا عشر أميراً أو خليفة كلهم من قريش إن هذا الحديث ثابت عن رسول الله [صلى الله عليه وآله] . . وقد رواه أهل السنة في صحاحهم ومسانيدهم ، وعلى رأسها صحيحي البخاري ومسلم ، وغيرهما ، ورواه أحمد بن حنبل في مسنده ، وغيره .
    وقد قال رسول الله [صلى الله عليه وآله] ، ذلك في موسم الحج في منى أو في عرفات أو في كليهما على رؤوس الأشهاد . فراجع كتابنا : « الغدير والمعارضون » . .
    فكان الحكام يرصدون ما يمكن أن يكون منطبق هذا الحديث ، ويتعاملون معه بسياسة ظهرت عناوينها العامة في كربلاء في يوم العاشر من المحرم . وقبل ذلك فيما فعلوه بالإمام الحسن بن علي [عليهما السلام] حين دسوا له السم على يد زوجته . .
    وقد رأينا المنصور يسعى لتسديد الضربة القاصمة في من يوصي له الإمام الصادق [عليه السلام] ، فكان أن طلب من عامله أن ينظر من يوصي إليه الإمام [عليه السلام] ، فيقدمه فيضرب عنقه .
    قال : فرجع الجواب إليه : إنه قد أوصى إلى خمسة أحدهم أبو جعفر المنصور ، ومحمد بن سليمان ، وعبد الله وموسى ابني جعفر وحميدة .
    فقال المنصور : ليس إلى قتل هؤلاء سبيل [5] .
    ثم إن الإمام [عليه السلام] قد يضطر لأن يروي عن غيره حين يكون ذلك أدعى لقبول حديثه عن رسول الله [صلى الله عليه وآله] ، ولذلك نجدهم [عليهم السلام] يضطرون لذكر سلسلة سندهم لرسول الله [صلى الله عليه وآله] ، لأن أهل السنة ينظرون إليهم على أنهم رواة . فلا يأخذون بأقوالهم إذا لم ترو لهم عن رسول الله [صلى الله عليه وآله] .
    وكان الأئمة [عليهم السلام] ، حين ترد عليهم المسائل كثيراً ما يرجعون الناس في مسائلهم الصعبة إلى أبنائهم في حال صغرهم ليظهروا مزيتهم على غيرهم ، في أن الله قد اختصهم بعلوم ليست عند غيرهم .
    والحمد لله ، أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً [6] .
    [1] القران الكريم : سورة مريم ( 19 ) ، الآية : 12 ، الصفحة : 306 .
    [2] القران الكريم : سورة مريم ( 19 ) ، الآية : 29 و 30 ، الصفحة : 307 .
    [3] راجع الإستيعاب ج3 ص1147 ط دار الجيل .
    [4] راجع قاموس الرجال ج5 ص184 ط جماعة المدرسين .
    [5] راجع : البحار ج47 ص3 والغيبة للطوسي ص129 ونقله في هامش البحار عن الكافي ج1 ص310 ، ومناقب آل أبي طالب ج3 ص434 وإعلام الورى ص290 .
    [6] مختصر مفيد ( أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة ) ، السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة الثالثة » ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1423 ـ 2002 ، السؤال (160) .
    sigpic

  • #2
    جزاك الله خيراً

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X