إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكولا والمشروبات الغازية والقتل سرا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكولا والمشروبات الغازية والقتل سرا

    الغذاء والصحة: الكولا والمشروبات الغازية والقتل سرا
    سحب البيبسي من المدارس والأكلات الدسمة تسبب الإدمان
    فيما وجدت دراسة أمريكية حديثة رابطاً بين الزيادة في استهلاك المشروبات الغازية المحلاة وزيادة حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب. أعلنت بيبسي كولا سحب كل المشروبات الغازية من المدارس حول العالم لترسّخ بذلك معيارا جديدا لقطاع المشروبات الغازية من خلال تأسيس أولى قواعد بيع المشروبات الموحدة عالميا في المدارس.

    ومن جانب آخر حذرت دراسة طبية من أن إكثار الرجال من تناول المشروبات الداكنة التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكولا ليصل إلى أكثر من ربع جالون يوميا يعرضون حيواناتهم المنوية بصورة كبيرة للتلف والتدمير. في حين أكدت دراسة أخرى أن الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة قادرة بالفعل على جعل المرء يقع فريسة الإدمان عليها، وذلك عبر التأثير على "مركز اللذة" في الدماغ بالأسلوب عينه الذي تؤثر فيه المخدرات مثل الكوكايين والهيروين.

    المشروبات الغازية تزيد خطر الإصابة بالسكري

    وجدت دراسة أمريكية حديثة رابطاً بين الزيادة في استهلاك المشروبات الغازية المحلاة، وزيادة حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

    وجاء في الدراسة، التي قدمت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية، أن الزيادة المطردة في استهلاك المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، بالإضافة إلى العصائر، نجم عنها الآلاف من الإصابات بالسكري وأمراض القلب، على مدى العقد الماضي.

    وقدرت الدراسة أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بين عامي 1990 و2000، أفرزت نحو 130 ألف إصابة بداء السكري، و14 ألف حالة بأمراض الشريان التاجي، بالإضافة إلى 50 ألف حالة إصابة بأمراض القلب المختلفة، في الولايات المتحدة فقط.

    والمشروبات، باستثناء تلك المصنعة من عصير طبيعي 100 في المائة، تحتوي على ما بين 120 و200 سعر حراري، تلعب دوراً رئيسياً في تصاعد ظاهرة السمنة. بحسب سي ان ان.

    ودعا الباحثون، بحسب الدراسة، إلى استحداث ضريبة جديدة تحت مسمى "ضريبة الصحة"، على المشروبات الغازية لدفع التكلفة العالية الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والسكري.

    وقال كيرستن بيبنز-دومينغو، من جامعة كاليفورنيا، الذي قاد البحث: "إذا كان فرض مثل هذه الضريبة قد يكبح من استهلاك هذه المشروبات، فإن الفوائد الصحية ستكون عظيمة."

    كما قالت ليتسا لامبراكوس، من جامعة كاليفورنيا أيضاً: "يمكننا إثبات وجود ارتباط بين الاستهلاك اليومي للمشروبات الغنية بالسكر، ومخاطر الاصابة بالسكري."

    وتابعت: "يمكننا ترجمة هذه المعلومات إلى تقديرات حالية لمرض السكري وأمراض القلب والشرايين، التي يمكن أن تعزى إلى ارتفاع في استهلاك هذه المشروبات."

    وأردفت: "نريد أن نجعل من عامة الناس أكثر وعياً، إزاء التأثير الصحي السلبي لاستهلاك هذه المشروبات على مر الزمن."

    المشروبات الغازية تتسبب بتلف الكبد

    وتشير أحدث أبحاث مركز جامعة ديوك الطبي إلى أن شراب الذرة عالي الفركتوز، الذي تبين مؤخرا ارتباطه بزيادة الوزن، يتسبب أيضا بتلف الكبد من خلال تخريب خلايا الكبد والإصابة بمرض تليف الكبد.

    تشرح منال عبد الملك بروفسور قسم أمراض البدانة والكبد في مركز جامعة ديوك الطبي، بالقول: " وجدنا أن زيادة استهلاك شراب الذرة عالي الفركتوز يصاحبها بثور في الكبد أو تليف فيه بين المرضى الذين لا يعانون من أمراض الكبد".

    وأجرى فريق البحث الذي تقوده منال دراسة على 427 شخصا في برنامج دراسة الكبد أجابوا على استبيان عقب إجراء خزعة على أكبادهم لتحديد دور شراب الذرة عالي الفركتوز في تشققات الكبد.

    ووجدت الدراسة أن 19% منهم لا يتناولون مشروبات فيها شراب الذرة عالي الفركتوز بينما استهلك 52% منهم مشروبات غازية فيها شراب الذرة عالي الفركتوز، ما بين مرة إلى ستة مرات أسبوعيا.

    كان 29% منهم يستهلكون مشروبات فيها شراب الذرة عالي الفركتوز يوميا من خلال المشروبات الغازية التي يستخدم فيها بدلا من السكر العادي. بحسب اربيان بزنس.

    تبين من الدراسة التي نشرت في صحيفة هيباتولويج Hepatology الطبية مؤخرا، وجود ارتباط وتناسب طردي بين تليف الكبد وزيادة استهلاك مشروبات شراب الذرة عالي الفركتوز.

    توضح البروفسورة منال هذه النتائج بالقول: " قمنا بتحديد عنصر خطر بيئي قد يساهم بأعراض الاستقلاب مثل مقاومة الإنسولين ومضاعفات الاستقلاب بما فيها تلف في الكبد.

    الكولا خطر على الخصوبة..

    وفي نفس السياق حذرت دراسة طبية من أن اكثار الرجال من تناول المشروبات الداكنة التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكولا ليصل الى أكثر من ربع جالون يوميا يعرضون حيواناتهم المنوية بصورة كبيرة للتلف والتدمير.

    وأوضحت الابحاث التي أجريت في هذا الصدد أن الرجال الذين اعتادوا على كثرة استهلاك الكولا يعانون بحدوث تراجع بمعدل %30 في أعداد حيواناتهم المنوية بالمقارنة بالرجال الذين يتناولونهابصورة معتدلة وهو مايعرضهم الى مشكلات في الانجاب والى العقم في بعض الاحيان.

    وأرجع الباحثون هذه الحقيقة العلمية الى احتواء هذه المشروبات على كميات كبيرة من الكافيين الضار والذي يؤثر سلبا على صحتهم.

    سحب البيبسي كولا من كل المدارس حول العالم

    وفي هذه الأثناء أعلنت بيبسي كولا سحب كل المشروبات الغازية من المدارس حول العالم وفقا لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

    وترسخ بيبسي كولا بذلك معيارا جديدا لقطاع المشروبات الغازية من خلال تأسيس أولى قواعد بيع المشروبات الموحدة عالميا في المدارس.

    ويعد هذا الإعلان انتصارا لحملات مكافحة السمنة وأمراض القلب والسكري من خلال سحب المشروبات الغنية بالسكر في المدارس حول العالم.

    حددت بيبسي كولا مهلة تنتهي في العام 2012 لسحب كل مشروباتها ذات الحريرات الكاملة والمشروبات المحلاة من المدارس في أكثر من 200 بلدا بحلول العام 2012.

    وكانت الشركة وشركة كوكا كولا وغيرها من شركات المشروبات قد استبدلت مشروباتها عالية السكر بمشروبات ذات حريرات أقل وفقا لإرشادات غير إلزامية تبنتها عام 2006.

    وتراجعت مبيعات المشروبات كاملة الحريرات 95% في الولايات المتحدة بين عامي 2004 و2009 وفقا لمؤسسة المشروبات الأمريكية. من جانبها أعلنت كوكا كولا أنها لن تبيع مشروباتها المحلاة في المدارس الابتدائية ما لم تطلبها المدارس وأولياء الأمور.
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X